هشام السنوسي عضو «الهايكا» لـ«المغرب»: نحن اليوم بصدد انتقال عكسي ليس انتقالا ديمقراطيا ...

نشرت امس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بلاغا حول تسجيل حصص التعبير المباشر الخاصة بالمترشحين المقبولين اوليا للانتخابات التشريعية المقبلة مما اثار استغراب

المتابعين للشأن الانتخابي من جهة وأعضاء الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري من جهة اخرى نظرا لعدم صدور القرار المشترك بين الهيئتين والذي ينظم هذه العملية مع عدم حصول المناقشات حول هذا الموضوع.

في الوقت الذي كان ينتظر فيه صدور القرار المشترك بين كل من هيئة الانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري «الهايكا» المتعلق بضبط القواعد الخاصة بتغطية حملة الاستفتاء بوسائل الاعلام والاتصال السمعي والبصري واجراءاتها نشرت هيئة الانتخابات على صفحتها الرسمية بلاغا جاء فيه ان رئيس الهيئة فاروق بوعسكر رفقة نائبه ماهر الجديدي اشرفا الثلاثاء بحضور عواطف الدالي، المديرة العامة لمؤسسة التلفزة الوطنيـــة على الجلسة الصباحية الأولى لتسجيل حصص التعبير المباشر الخاصة بالمترشحين المقبولين أوليا لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب في شهر ديسمبر 2022 وذلك في مختلف أستوديوهات التلفزة الوطنيــــة.
واشارت الهيئة الى ان القائمة الاولى اولية وليست نهائية للمقبولين لخوض غمار الانتخابات التشريعية المقبلة باعتبار ان الهيئة لم تصدر بعد القائمة النهائية في انتظار انهاء فترة الطعون والبت فيها بصفة نهائية ، اذ على اي اساس قامت هيئة الانتخابات باختيار الاشخاص للتسجيل؟.
ثانيا انطلقت الهيئة في عملية التسجيل دون الرجوع الى هيئة الاتصال السمعي والبصري وهي سابقة منذ تأسيس هذه الاخيرة فعادة ما كانت تحصل مشاورات بين الهيئتين لضبط قواعد التغطية الاعلامية وحصص التعبير المباشر من عدمه وكيفية تقسيم الوقت بين المترشحين خاصة وان هذه الانتخابات تختلف عن سابقاتها باعتبار انها ستكون لا على الافراد على القائمات.
في هذا الاطار قال هشام السنوسي عضو «الهايكا»، ان الهيئة طالبت هيئة الانتخابات منذ مدّة بالانطلاق في حوار حول القرار المشترك، لكن «الايزي» ماطلت بل وانطلقت مباشرة في تسجيل الحصص دون تقديم اي تفصيل او معلومة..
وأضاف المتحدث ان هيئة الانتخابات بعد التحول الى مقر التلفزة والانطلاق في التسجيل راسلت «الهايكا» امس صباحا وطلبت مقترحاتها حول القواعد الخاصة بالحملة الانتخابية ، وهذا نوع من التضليل الاعلامي والخطاب الخشبي غير المسبوق منذ الثورة. واعتبر السنوسي ان المشهد الانتخابي اليوم يتضمن ثلاثة اطراف هي التلفزة الوطنية التى وضعت تحت «اليد» وهيئة الانتخابات والحكومة «نحن اليوم بصدد انتقال عكسي ليس انتقالا ديمقراطيا، وهيئة الانتخابات صنعت بتصرفاتها مفترق طرق» .
ودعا عضو «الهايكا» وسائل الاعلام الى تفعيل التعديل الذاتى داخلها والالتزام بالقواعد العامة المتعلقة بحرية التعبير

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115