على رأسها تسوية وضعية أعوان الصحة المتعاقدين والوقتيين: اتفاق بين الجامعة العامة للصحة والوزارة لتسوية عديد الإشكاليات العالقة

توصلت الجامعة العامة للصحة والوزارة نظريا الى اتفاق يُنهي كل الإشكاليات العالقة بين الطرفين، وعلى رأسها استئناف صياغة القانون الأساسي

لأعوان الصحة بداية من الاسبوع المقبل هذا بالإضافة الى تسوية وضعية أعوان الصحة المتعاقدين والوقتيين عبر ترسيمهم والذي مثّل أحد أهم مطالب قطاع الصحة خلال الفترة الماضية.
أعلنت الجامعة العامة للصحة أمس السبت أن مكتبها التنفيذي عقد جلسة عمل مع وفد عن وزارة الصحة، تم التوصّل خلالها إلى اتفاق يتضمّن تلبية عدد من المطالب التي رفعها قطاع الصحة خلال الفترة الاخيرة وخاض عدد من التحركات الاحتجاجية لمطالبة الوزارة بالتفاوض بخصوصها، وعلى رأسها استئناف عمل اللجنة الخاصة بصياغة القانون الأساسي لأعوان الصحة وذلك بداية من يوم غد الاثنين.
ووفق الجامعة العامة للصحة، فقد نص الاتفاق مع الوزارة على تعهّدها بإصدار مدونة الوظائف الخاصة بأعوان المساندة الصحية في الرائد الرسمي، والتسريع باصدار نتائج الترقية بالملفات لمختلف الأسلاك والتسريع بإصدار الأمر المتعلق بمنحة العودة المدرسية للأساتذة شبه الطبيين.
كما ستنعقد، وفق نص الاتفاق الذي نشرته الجامعة العامة للصحة، الورشة التقنية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والجامعة العامة للصحة من أجل ربط المسار المهني بالمسار العلمي وفتح الافاق للعاملين بالقطاع الصحي، كما سيقع بعث ديوان الخدمات الاجتماعية لفائدة أعوان وإطارات الصحة وإحداث إدارة الشؤون العلاجية والتمريض بالادارة المركزية.
وتعهدت الوزارة بدراسة منحة الأقسام الثقيلة وبالعمل على تحيين الامر 1178 لسنة 1985 المتعلق بالمهن الشاقة، قصد إدراج الشعب الجديدة المحدثة.
أما بخصوص حركة النقل الوطنية، فقد توصلت الجامعة العامة للصحة الى اتفاق مع الوزارة على استئنافها وفتح مناظرة في الغرض لفائدة الإطارات شبه الطبية في صيف 2023.
هذا وقد ترأس وفد الجامعة العامة للصحة الأمين العام المساعد باتحاد الشغل المكلف بالوظيفة العمومية محمد الشابي، فيما كان وزير الصحة علي مرابط على رأس الوفد الممثل لوزارة الصحة.
ترسيم المتعاقدين والوقتيين
أحد أهم النقاط التي تم الإتفاق عليها بين ممثلي الجامعة العامة للصحة ووزارة الصحة، وفق نص الاتفاق الذي نشرته الجامعة أمس السبت، تمثلت في حل إشكالية ملف الأعوان المتعاقدين والوقتيين التي تم تضمينها في اللائحة المهنية للمؤتمر العام للجامعة العامة للصحة المنعقد في منتصف ماي وتصنيفها كأحد أهم اولويات المكتب التنفيذي الجديد للجامعة العامة للصحة.
حيث أعلنت الجامعة العامة للصحة أن الوفد الوزاري تعهد بالتسريع في ترسيم المتعاقدين والوقتيين، على أن تتولى لجنة مختصة اتمام عملية الترسيم، التي نصّ عليها إتفاق سابق بين وزير الصحة السابق فوزي مهدي والجامعة العامة للصحة في 27 سبتمبر 2020، خلال تولي الكاتبة العامة للجامعة عثمان الجلولي، قبل إكتسابه صفة عضو في المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل بعد المؤتمر العام للمنظمة المنعقد في فيفري الماضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115