في إطار جمع التزكيات وإعداد ملف الترشح للانتخابات: رئيس الجامعة الوطنية للبلديات لـ«المغرب»: الحل ليس سهلا والتعريف بالإمضاء عمل بلدي

نشرت الهيئة العليا لمستقلة للانتخابات امس قائمة الوثائق المستوجبة لاعداد ملفات الترشح للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر 2022

كذلك الاجراءات الواجب اتباعها في الغرض، وانه بإمكان الراغبين في الترشح لهذه الانتخابات التشريعية الشروع في اعداد ملفات ترشحهم استعدادا لإيداعها لدى الهيئات الفرعية للانتخابات المختصة ترابيا بداية من يوم 17 اكتوبر المقبل الى 24 من نفس الشهر وفقا للرزنامة التي تم وضعها.
ومن بين الوثائق المطلوبة موجز البرنامج الانتخابي للمترشح، وقائمة اسمية للمزكين مصحوبة بـ 400 تزكية من الناخبين المسجلين في الدائرة الانتخابية للمترشح معرف عليها بالإمضاء لدى ضابط الحالة المدنية او لدى اعوان الهيئة الفرعية للانتخابات المختصة ترابيا وذلك طبقا للانموذج المعد من هيئة الانتخابات، وأثارت مسالة التعريف بالإمضاء بالنسبة للمزكين عدة تساؤلات حول كيفية تمكين كل هؤلاء الاشخاص من ذلك.. ومدى جاهزية البلديات؟
وقد اتصلت «المغرب» برئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية عدنان بوعصيدة للاستفسار عن مدى استعداد البلديات.
وقد اكد بوعصيدة ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لم تتصل بالجامعة للتنسيق بالرغم من وجود اشكال مطروح منذ الاعلان عن عدد التزكيات والذي لا يمكن التقليص فيه وفق القانون الانتخابي كما تم التنصيص عليه في بلاغ هيئة الانتخابات مشددا في الان نفسه على ان التعريف بالإمضاء عمل بلدى بالأساس.
وتساءل بوعصيدة هل ان البلديات الـ350 الموزعة على كامل تراب الجمهورية وخاصة منها المحدثة وخاصة منها التى تفتقر للإمكانيات البشرية واللوجستية ستتمكن من توفير هذه الامكانيات ؟ مبينا في الان ذاته ان المعدل العادى للقيام بالتعريف بالإمضاء 10 دقائق لانه يتوجب على العون التثبت من الوثائق وتسجيله في دفتر وتسيلم المعنى بالامر وصل مشيرا الى ان المعدل الشهرى للبلديات الكبرى هو بين 3 الاف و4 آلاف تعريف بالإمضاء .
هذه المسألة وفق المتحدث نفسه تتطلب مضاعفة عدد الاعوان والمكاتب لذلك كان من المفترض اعداد دراسة واستعداد وإمكانيات خاصة خاصة وان الايام الاخيرة قبل غلق باب الترشحات ستشهد ازدحاما وطوابير من المترشحين في عدد هام من البلديات في المدن الكبرى ، اذن الحل ليس سهلا على حد تعبير بوعصيدة الا اذا كان لهيئة الانتخابات حل جاهز.
وتجدر الاشارة الى ان مطلب الترشح يتطلب وثائق اخرى يتم استخراجها من البلدية على غرار مضمون الولادة وشهادة في ابراء الذمة من الاداءات البلدية .... و نسخة مطابقة للاصل من قرار قبول الاستقالة او التقاعد..
ويتضمن مطلب الترشح وجوبا حسب بلاغ الهيئة مطلب ترشح وفق الانموذج المعد من الهيئة والمنشور على صفتحتها الرسمية على الفايسبوك وموقعها الرسمي يتضمن التنصيصات الوجوبية. تصريحا على الشرف ممضى من قبل المترشح باستيفاء كافة الشروط وصحة البيانات المقدمة مع اشتراط التعريف بامضاء المترشح في صورة عدم حضوره شخصيا (طبق الانموذج المعد من الهيئة).
كذلك نسخة من بطاقة التعريف الوطنية او جواز سفر ساري المفعول، ومضمون ولادة لم يمض على اصداره ثلاثة اشهر، وصورة شمسية حديثة وفق المعايير المعتمدة لبطاقة التعريف الوطنية.
بطاقة عدد 3 خالية من السوابق العدلية في الجرائم القصدية لم يمض على تاريخ اصدارها اكثر من ثلاثة اشهر او وصل ايداع مطلب الحصول عليها لدى المصالح المعنية.
وصل في خلاص الضريبة على دخل الاشخاص الطبيعيين بعنوان السنة المنقضية يسلم من القباضة المالية، وشهادة في ابراء الذمة من الاداءات البلدية او شهادة في عدم ترسيم عقار على جدول التحصيل تسلم حسب الحالة من القباضة البلدية او من رئيس الجماعة المحلية مرجع نظر اقامة المترشح وذلك بالنسبة للمترشحين بالدوائر الانتخابية بالداخل.
شهادة اقامة تسلم من السلط الامنية المختصة ترابيا لم يمض على تاريخ اصدارها اكثر من ثلاثة اشهر بالنسبة للمترشحين بالدوائر الانتخابية بالداخل.
نسخة من بطاقة قنصلية سارية المفعول بالنسبة للدوائر الانتخابية بالخارج.
موجز البرنامج الانتخابي للمترشح، وقائمة اسمية للمزكين مصحوبة 400 تزكية من الناخبين المسجلين في الدائرة الانتخابية المترشح عنها نصفها من النساء وربعها على الاقل من الشباب دون سن 35 معرف عليها بالامضاء لدى ضابط الحالة المدنية او لدى اعوان الهيئة الفرعية للانتخابات المختصة ترابيا وذلك طبقا للانموذج المعد من هيئة الانتخابات.
واضافت الهيئة في بلاغها انه بالنسبة للمترشحين من اعضاء الحكومة ورؤساء الدواوين والقضاة ورؤساء البعثات والمراكز الديبلوماسية والقنصلية والولاة والمعتمدين الاول والكتاب العامين للولايات والمعتمدين والعمد والائمة ورؤساء الهياكل والجمعيات الرياضية، يشترط ان يتضمن مطلب الترشح، نسخة مطابقة للاصل من قرار قبول الاستقالة او التقاعد او ما يثبت انتهاء المهام، وشهادة من السلط الادارية المعنية تفيد مكان العمل في السنة السابقة لتقديم مطلب الترشح.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115