في انتظار تسوية بقية الإشكاليات القطاعية: الجامعة العامة للصحة تُغلق ملف الزيادة في أجور المصحات الخاصة

لئن أغلقت الجامعة العامة للصحة ملف الزيادة في أجور العاملين في المصحات الخاصة ومراكز تصفية الدم في القطاع الخاصّ، إلا أنه لاتزال أمامها

عدد من الملفات الشائكة وعلى رأسها ملف أعوان الصحة العمومية المتعاقدين والوقتيين وتسوية وضعياتهم عبر ترسيمهم.
أعلنت الجامعة العامة للصحة أمس الثلاثاء، انه تم إمضاء اتفاق الزيادة في الأجور الأساسية للعاملين في المصحات الخاصة ومراكز تصفية الدم في القطاع الخاصّ بعنوان سنوات 2022 و2023 و2024 من طرف كل من الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ورئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة بوبكر زخامة والكاتب العام للجامعة العامة للصحة حسن المازني.
وينصّ اتفاق الزيادة أو الملحق التعديلي للاتفاقية الإطارية للمصحات الخاصة ومراكز تصفية الدم على زيادة بنسبة 6.5 بالمائة في الأجور الأساسية والمنح القارة بعنوان سنة 2022 بمفعول رجعي بداية من ديسمبر 2021، فيما تم تحديد نسبة الزيادة بعنوان سنة 2023 بـ6.75 بالمائة بداية من جانفي 2023، وأخرى بنسبة 6.75 بالمائة بعنوان سنة 2024 وتطبق بداية من جانفي 2024.
ومن المنتظر ان يقع تفعيل الزيادة في الأجور الأساسية للعاملين في المصحات الخاصة ومراكز تصفية الدم خلال الأيام المقبلة، حيث أكدت الجامعة العامة للصحة أمس الثلاثاء أن الملحق التعديلي عدد 10 للاتفاقية الإطارية للمصحات الخاصة ومصحات تصفية الدم سيصدر في الرائد الرسمي اليوم الاربعاء على الأرجح أو الأيام القليلة الموالية على أقصى تقدير.
يُذكر ان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي كان قد وجه انتقادات لأصحاب المصحات الخاصة خلال كلمة افتتاحه للمؤتمر العام للجامعة العامة للصحة في شهر ماي الماضي، بعد استغلالهم للوضع الوبائي وظهور فيروس كوفيد 19 لتحقيق أرباح خيالية دون تحسين الوضع المادي والمعنوي للعاملين فيها، وهو ما دعا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، المكتب التنفيذي الجديد للجامعة العامة للصحة المنتظر إنتخابه آنذاك، إلى العمل على تجاوزه والدفاع عن الحقوق المادية والمعنوية للعاملين في المصحات الخاصة.
يوم غضب
بعد غلق ملف الزيادة في أجور العاملين في القطاع الخاصّ من منظوري الجامعة العامة للصحة، لا تزال إشكالية أعوان الصحة العمومية المتعاقدين والوقتيين وتسوية وضعيتهم عبر ترسيمهم أحد أهم الملفات التي تواجه المكتب التنفيذي الجديد للجامعة العامة للصحة وأحد أهم المهام أو الأهداف التي حددها المؤتمر العام للجامعة المنعقد خلال شهر ماي الماضي من خلال تضمينها في اللائحة المهنية.
ولمحاولة تسوية وضعية أعوان الصحة العمومية المتعاقدين والوقتيين ستنطلق الجامعة العامة للصحة بداية من يوم غد الخميس في تنفيذ تحركات احتجاجية ستنطلق بيوم غضب والتجمّع بداية من السّاعة التاسعة صباحا امام وزارة الصّحة، والاحتجاج أمام مقر وزارة الصحة بباب سعدون على ما تؤكّده الجامعة من هرسلتها وتهديدها بقطع أجور الاعوان المتعاقدين والوقتيين بداية من شهر جويلية المقبل.
كما ستشمل التحركات الاحتجاجية التي دعت لها الجامعة العامة للصحة، حمل الشارة الحمراء بمقرّات العمل بكلّ المؤسّسات الصّحية بداية من يوم غد الخميس كذلك المقبل الذي سيشهد تنفيذ يوم الغضب.
يذكر ان الجامعة العامة للصحة تتهم وزارة الصحة بالتنصّل من الاتفاق الحاصل معها حول تسوية وضعيتهم وترسيمهم، كما تتهم الجامعة مصالح رئاسة الحكومة المعنية بملف تسوية وضعية أعوان الصحة المنتدبين بالتعاقد، بعدم التعاطي الجدّي مع الملف، رغم وجود إتفاق معها ممضى منذ نهاية سبتمبر 2020.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115