الاستفتاء: غدا تنتهي آجال تقديم تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء

تنتهى المدة المخصصة لتقديم تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء يوم الاثنين 27 جوان الجاري ولازال عدد الذين قدموا مطالبهم للهيئة العليا المستقلة للانتخابات ضعيفا .

شهد نسق تقديم التصاريح المقدمة من قبل الاطراف المعنية والمحددة في القرار الترتيبي المتعلق بشروط وإجراءات المشاركة في حملة الاستفتاء عدد 14 المؤرخ في 13 جوان 2022 تحسنا نسبيا خلال نهاية الاسبوع مقارنة بالأيام الاولى حيث تفيد ارقام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات انه الى غاية يوم الجمعة تم تقديم 23 تصريحا من بينها 15 تصريحا لأشخاص معنويين – احزاب وجمعيات وائتلافات- والبقية لاشخاص طبيعيين.

كما تشير الى ان عددا هاما من التصاريح كانت تنقصها بعض الوثائق لذلك فان الهيئة تتوقع ان العدد سيرتفع خلال الساعات الاخيرة المتبقية هذا وقد وصل عدد التصاريح الى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال من يوم امس الى 28 تصريحا.
هذا وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات امس انه تقرر بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية ، فتح كافة المراكز والمناطق التابعة للشرطة والحرس الوطني كامل يومي السبت والأحد، لقبول مطالب الحصول على البطاقة عدد 3 واستخراجها حينيا وذلك بغاية تسهيل الحصول على هذه الوثيقة التي يجب أن ترفق وجوبا بالوثائق اللازمة عند تقديم تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء.

كما اعلنت الهيئة انه بإمكان الراغبين في المشاركة في حملة الاستفتاء في مرحلة أولى إرفاق وصل إيداع مطلب البطاقة عدد 3 عند تقديم تصاريح المشاركة على أن يتم تقديم أصل البطاقة حال الحصول عليها.

وذكرت في نفس السياق بخصوص التزكيات المطلوبة لتصاريح المشاركة في الاستفتاء ان كل الأشخاص الطبيعيين الراغبين في المشاركة في حملة الاستفتاء على الدستور مطالبون وجوبا بإرفاق النسخة الورقية لقائمة التزكيات الضرورية لتقديم تصاريح المشاركة بنسخة الكترونية من القائمة نفسها وذلك وفق الأنموذج المعتمد من الهيئة والموجود بموقعيها الرسميين على شبكة الأنترنات وشبكة التواصل الاجتماعي «فايسبوك». كما يتوجب أن تكون القائمتان مرقونتين على جدول Excel مع الحفاظ على تطابق الترتيب والتنصيصات بين القائمتين. وتجدر الاشارة الى ان عدد التزكيات المطلوب 100 تزكية.، وتجدر الاشارة الى الهيئة ستنشر قائمة الاطراف المعنية بالمشاركة والتى تم قبول تصاريحها يوم 28 جوان الجاري.

في المقابل ما زال الراي العام والمعارضون او المساندون لتنظيم استفتاء 25 جويلية لا يعرفون محتوى الدستور الجديد وقد يكون ذلك من اسباب ضعف المشاركة في الحملة التى تنطلق في 3 جويلية المقبل في حين ان رئيس الجمهورية قيس سعيد اعلن ان النسخة النهائية ستنشر يوم 30 جوان الجاري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115