فرع منظمة الأعراف اعتبره خارج السياق: صفاقس في يوم غضب..

بالتوازي مع الإضراب في القطاع العام الذي شهدته كافة جهات البلاد، كانت صفاقس في يوم غضب جمعت خلاله بين الإضراب في المؤسسات والمنشآت العمومية

وإضراب في الوظيفة العمومية والقطاع الخاصّ، إذ تتجاوز مطالب الجهة حزمة الإشكاليات التي دفعت اتحاد الشغل لإقرار إضراب في القطاع العام، وعلى رأسها مطالب إيجاد حلّ الأزمة البيئيّة التي تعيشها صفاقس منذ أشهر.
شهدت ولاية صفاقس أمس إضرابا عاما شمل القطاع العام والوظيفة العمومية والقطاع الخاصّ في إطار ما أسماه الإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوم الغضب على تجاهل السلطات لمطالب الجهة والإشكاليات التي جعلت صفاقس منطقة محرومة كما اعتبر الاتحاد الجهوي للشغل على لسان عضو مكتبه التنفيذي ياسين أن نسبة المشاركة في الإضراب العام كانت كبيرة لدرجة فاقت التوقّعات.

الإضراب العام الجهوي بصفاقس، كان احتجاجا على تعطل تنفيذ المشاريع الكبرى المبرمجة بالجهة وتفاقم أزمة النفايات وتراكمها في كل شوارع الولاية تقريبا خلال تلك الفترة، وقد كان من المقرر تنفيذ الإضراب في 12 جانفي 2021 ومن ثمّ تم 10 ديسمبر 2021، الا ان الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وبقية فروع المنظمات الوطنية بجهة صفاقس أجلت تنفيذ ذلك الاضراب بعد تلقّي عديد الوعود من الحكومة بحلّ الاشكاليات وإمضاء إتفاق في 6 ديسمبر ينصّ على حلّ معضلة النفايات بالجهة.

وبعد مرور حوالي 6 أشهر لا تزال الأزمة البيئية على حالها، مما جعل الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يعود الى مربع الاضراب العام الجهوي بإقراره ليوم الخميس 16 جوان لتنفيذ الإضراب الجهوي العام، أي في القطاعين العام والخاص.

هذا وقد قرّرت الهيئة الإدارية الاستثنائية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس خلال اجتماع عقدته يوم الاثنين الماضي ان يُستثنى من الإضراب العام بالجهة، مركزا إصلاح امتحانات الباكالوريا صفاقس 1 وصفاقس 2 ومركز التجميع وسفرتين ذهابا وإيابا إلى جزيرة قرقنة ومصلحة المقابر بجميع البلديات وبالولاية والحالات الاستعجالية بجميع المؤسسات الصحية.

فرع منظمة الأعراف: خارج السياق
وأشار الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس الى ان ولاية صفاقس عاشت على وقع إضرابين عامين وذلك على خلفية الاحتجاج على استمرار مشكلة النفايات واضراب القطاع العام الذي أقرته المركزية النقابية، وأعتبر اتحاد الأعراف ان الاضراب النقابي شأن يهم الاتحاد العام التونسي للشغل أما الاضراب المعلن بشأن النفايات فإنه خارج عن سياقه في الوقت الحاضر بالنظر الى «الجهد المتواصل والسعي الصادق» من طرف والي صفاقس الجديد لايجاد حل لهذه المعضلة، وفق ما ورد في بيان صادر عن المنظمة.
وأشار اتحاد الأعراف الى ان الامر يتطلب ان يتكاتف الجميع ومد يد العول للوالي حتى يتم التوصل لانهاء المشكلة في أسرع الأوقات وأفضل.

في تعليقه على موقف فرع اتحاد الصناعة والتجارة من الإضراب العام، اتهم عضو المكتب التنفيذي المكلف بالقطاع الخاصّ بإتحاد الشغل بصفاقس محمد عباس إنه منظمة الأعراف بممارسة السياسة و بالمغازلة من خلال استقبال الوالي الجديد في مقرها، وأشار عباس أن الإضراب العام لم يكن موجها ضد الوالي وإنما احتجاجا عل تواصل المشكل البيئي في صفاقس وتراكم النفايات منذ أشهر بدرجة اولى، وفق تعبيره.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115