إضراب يشمل القطاعين العام والخاص: جهة صفاقس في يوم غضب

اختار الاتحاد الجهوي في صفاقس أن يُصعّد بتنفيذ إضراب يشمل المؤسسات والمنشآت العمومية كما سيحصل في باقي الجهات، وستشهد صفاقس

اليوم إضرابا عامّا يشمل القطاع العام والوظيفة العمومية والقطاع الخاصّ إحتجاجا على تردي الوضع التنموي في الجهة وتواصل أزمة النفايات منذ أشهر.
تدخل جهة صفاقس اليوم الخميس في إضراب عام يشمل القطاع العام والوظيفة العمومية والقطاع الخاصّ تحت شعار «يوم الغضب»، وذلك على خلفية تعطل المشاريع التنموية وتواصل أزمة النفايات في الجهة منذ أشهر دون أيجاد حلّ وعدم تفعيل الحكومة للاتفاق الممضى مع فروع المنظمات في الجهة وذلك بالتزامن مع الإضراب في المؤسسات والمنشآت العمومية الذي أقر الإتحاد العام التونسي للشغل تنفيذه على مستوى وطني.
الإضراب العام الجهوي بصفاقس، حُدّد تاريخ تنفيذه في البداية منذ 12 جانفي 2021 ومن ثمّ 10 ديسمبر 2021 احتجاجا على تفاقم أزمة النفايات وتراكمها في كل شوارع الولاية تقريبا خلال تلك الفترة، الا ان الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وبقية فروع المنظمات الوطنية بجهة صفاقس لم تذهب في تنفيذ ذلك الاضراب في التاريخ المتفق عليه بينها بعد تلقّي عديد الوعود من الحكومة بحلّ الاشكاليات وإمضاء إتفاق في 6 ديسمبر ينصّ على حلّ معضلة النفايات بالجهة.
وبعد مرور حوالي 6 أشهر لا تزال الأزمة البيئية على حالها، مما جعل الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يعود الى مربع الاضراب العام الجهوي بإقراره ليوم الخميس 16 جوان لتنفيذ الإضراب الجهوي العام، أي في القطاعين العام والخاص.
وقد قرّرت الهيئة الإدارية الاستثنائية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس خلال اجتماع عقدته يوم الاثنين الماضي ان يُستثنى من الإضراب العام بالجهة، مركزا إصلاح امتحانات الباكالوريا صفاقس 1 وصفاقس 2 ومركز التجميع وسفرتين ذهابا وإيابا إلى جزيرة قرقنة ومصلحة المقابر بجميع البلديات وبالولاية والحالات الاستعجالية بجميع المؤسسات الصحية
فتح مصب مؤقت
في بداية الأسبوع الجاري أعلن رئيس بلدية صفاقس منير اللومي، عن إعادة فتح مصب الفضلات المؤقت بطريق الميناء خلال الساعات القليلة القادمة، من أجل استغلاله لبضعة أسابيع، وذلك بعد امتناع الطرف الاجتماعي وأعوان البلدية مؤخرا عن تجميع الفضلات المتراكمة بطرقات وانهج مدينة صفاقس فيه باعتباره بات مصبا عشوائيا مضرّا بالبحر وبالبيئة.
ووفق اللومي جاء قرار إعادة فتح المصب الوقتي بطريق الميناء جاء بناء على تدخّل الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، من اجل اعادة استغلاله بصفة استثنائية بضعة الاسابيع الى حين اعداد اماكن التجميع أسابيع بكل من منطقة ليماية التابعة لمعتمدية منزل شاكر، وضيعة زروق في معتمدية المحرس، وجاهزية وحدات تكرير النفايات ورسكلتها وتثمينها بهذه المناطق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115