الاستفتاء: هيئة الانتخابات تصادق على رزنامة الاستفتاء

في الوقت الذي يحتد فيه الجدل حول مشروع الدستور الجديد الذي سيعرض على الاستفتاء يوم 25 جويلية ورفض اغلب المدعوين للمشاركة فيه ،

تستمر اعمال الهيئة العليا المستقلة للانتخابات استعدادا لهذا الموعد وقد صادقت امس خلال عقد مجلسها على مشروع رزنامة الاستفتاء .
صادقت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات امس على رزنامة استفتاء 25 جويلية المقبل والتي انطلقت فعليا منذ 29 ماي المنقضي على ان يتم تنقيح فترة البت ونشر قائمة المشاركين في الاستفتاء لاحقا على موقع الهيئة، وشدد رئيس الهيئة فاروق بوعسكر على ان المصادقة على الرزنامة تعد أول عمل قانوني للاستفتاء واننا دخلنا فعليا في الفترة القانونية، وتبعا لذلك وتطبيقا لاحكام القانون الانتخابي يحجر بث ونشر نتائج سبر الاراء والدراسات والتعاليق الخاصة بنتائج الاستفتاء في وسائل الاعلام كما يحجر الاشهار السياسي، ويحجر استعمال رقم هاتف مجانى او موزع صوتى او مركز نداء ..وسيتم ابرام اتفاقية مع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري.

وقد انطلقت الهيئة فعليا في عملية التسجيل الارادي في السجل الانتخابي منذ الاحد 29 ماي 2022 وتتواصل الى حدود 14 جوان 2022 ، وفقا للرزنامة ليكون موعد انطلاق التسجيل الالي في السجل الانتخابي حسب العنوان الفعلي للمواطن في اقرب مركز اقتراع من مقر سكناه انطلاقا من 15 جوان 2022.
وتنطلق حملة التحيين لمراكز الاقتراع من 16 جوان إلى حدود 12 جويلية 2022 اما نزاعات التسجيل فتنطلق منذ 23 جوان الى 7 جويلية وذلك للطعن في المعطيات الاولية من أجل الحصول على قائمة نهائية للمواطنين المسجلين للاستفتاء.وفق ما تم الاعلان عنه خلال مجلس الهيئة فان عدد المسجلين بعد عملية التسجيل الآلي بالسجل الانتخابي سيكون في حدود 9.428.445 مواطن مسجّل.

وحدد الفترة من 21 جوان الى 27 جوان 2022 موعدا لتقديم تصاريح المشاركة في الاستفتاء وبعد المداولات صادقت الهيئة على تنقيح مشروع رزنامة الاستفتاء فيما يتعلق بفترة البت ونشر قائمة المشاركين في الاستفتاء الذي كان مقررا أن يكون لمدة يوم واحد يوم 28 جوان حيث عارض عضو الهيئة محمد التليلي منصري حصره في مدة يوم واحد وطالب بالتمديد خلال المداولات على ان يتم تحيين المواعيد المتعلقة باعلام المشاركين في الاستفتاء وفقا للتحيينات التي سيقع اعتمادها.

ووفقا للقانون الانتخابي ورزنامة مشروع الاستفتاء حدد يوم 30 جوان اخر اجل لنشر نص مشروع الاستفتاء وتم تحديد مدة 21 يوم لحملة الاستفتاء من 3 الى 23 جويلية، وحدد يوم 23 جويلية موعد الاقتراع بالخارج و25 جويلية بتونس، مع العلم ان يوم 24 جولية هو يوم الصمت الانتخابي على ان تتم عملية الاعلان عن النتائج الاولية بداية 26 جويلية ثم يفتح باب النزاعات من 29 جويلية والتصريح بالنتائج النهاية في 28 اوت 2022.

كما تم خلال مداولات مجلس الهيئة عرض تكلفة الحملة الخاصة بحث المواطنين على التسجيل والحملة الخاصة وبحث المواطنين على الاقتراع وتجهيزات مقرات الهيئة (مركز النداء ومركز تجميع النتائج ومركز الاعلام) ، الى جانب المواد الانتخابية والمكتبية وقدرت هذه التكلفة مقارنة بانتخابات 2019. مع العلم انه تمت المصادقة ايضا على تعليق اجراء الانتخابات البلدية الجزئية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115