الاستفتاء: في انتظار تجاوز الاشكاليات .. انطلاق عمليات تسجيل الناخبين

ككل انطلاقة قد تواجه بعض الصعوبات والإشكاليات على ان يتم تجاوزها مع الوقت لكن ضيق الوقت وضغط الرزنامة مع اقتراب موعد الاستفتاء قد يصعب العملية اكثر .

اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن انطلاق عمليات تسجيل وتحيين الناخبين سواء في الخارج عن طريق موقع الواب الخاص بهم او في الداخل من خلال توزيع اكثر من 1500 عون تسجيل بكامل تراب الجمهورية فضلا عن امكانية التثبت من التسجيل، الا ان هذه الانطلاقة رافقتها بعض الصعوبات والتى يعتبرها عضو هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري في تصريح لـ «المغرب» انها ككل «بداية « بسبب ضغط الرزنامة .

وبين التليلي ان الهيئة في انتظار رئيس الجمهورية قيس سعيد بخصوص إصدار مرسوم مستقل للترسيم الآلي في أقرب وقت وبالتالي تخصيص الـ10 أيام المخصصة للتسجيل للقيام بالتحيين اللازم، الى جانب إعفاء الهيئة من قانون الصفقات العمومية، مبينا ان عمل الهيئة في كل الحالات متواصل واعوان التسجيل انطلقوا في كل الهيئات الفرعية والذي يقارب عددهم 1500 عون من بينهم 650 سيكونون ضمن فرق قارة والبقية في فرق متنقلة، موزعين على أماكن عامة وفضاءات تعرف اكتظاظا وفي مكاتب البريد التونسي الى حين صدور المرسوم المتعلق بالتسجيل الالي ، وأوضح ان الهيئة تحرص ان يدخل اكثر من مليوني ونصف ناخب للسجل الانتخابي ، وبخصوص للموزع الصوتى 1814 للاستفسار الذي مازال لا يعمل قال انه يخضع للتدقيق الان.

وحول تجاوز اشكاليات توفير التجهيزات الكافية من اجل التسجيل وهي من بين النقاط التى طرحت في مجلس الهيئة الاخير وصعوبة توفير اللوحات الرقمية على عدد الاعوان المنتدبين قال انهم بصدد ايجاد حل وإيجاد العدد الكافي ..
كما تنتظر الهيئة توضيح من يحق له المشاركة في الاستفتاء خاصة اثر حل مجلس نواب الشعب وسيتم تدولها في مجلس الهيئة المقبلة مع اقتراب موعد الحملة مع العلم ان مجلس الهيئة ظل في حالة انعقاد منذ الجمعة الماضية في انتظار تفاعل مع مقترحاتها المقدمة لرئيس الجمهورية الذي تم إبلاغه خلال لقائه برئيس الهيئة بأن القانون الموجود حاليا فيه عدة إشكاليات.

انتخابات : خاص بتسجيل الناخبين بالخارج والداخل
اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات انه بداية من أمس بإمكان التونسيين المقيمين بالخارج التسجيل للاستفتاء الوطني على موقع الواب https://touenssa.isie.tn علما وأنّه لا يمكن الولوج إلى هذا الموقع إلاّ من خارج الجمهورية التونسية . كما يمكنهم التثبت من وجود أسمائهم في قائمة الناخبين ومن مراكز الاقتراع التي سيصوتون فيها عبر زيارة نفس موقع الواب.
للتعرف على الوثائق المطلوبة ولمزيد من المعلومات يمكنهم الاطلاع على الرابط التالي: https://www.facebook.com/isietn/videos/2289390181121881/?extid=CL-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C وستتولى مصالح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات دراسة مطالب التسجيل أو التحيين وإعلام طالبيها في الإبان.

في نفس السياق اعلنت هيئة الانتخابات عن توسعة برنامج التسجيل المستمر بمختلف جهات الجمهورية من خلال فرق متنقلة، ويجرى العمل على تركيز مكاتب تسجيل قارة في مختلف الأماكن الحيوية التي يرتادها المواطنون بكثافة، بغاية تقريب خدمة التسجيل وتيسيرها، بما يتيح تسجيل أكبر عدد ممكن من التونسيين.

وذكرت الهيئة كل المواطنين أنه بإمكانهم التثبت من التسجيل للاستفتاء الوطني 2022 عبر خدمات الهاتف الجوال وذلك بالضغط على *195 ثم إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية ثم الضغط على# للتثبت من مراكز الاقتراع التي سجلوا بها سابقا. كما يمكن لكل مواطن يرغب في التسجيل لأول مرة او تحيين تسجيله القديم ان يتصل بأقرب مركز تسجيل قار او متنقل مصحوبا ببطاقة تعريفه الوطنية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115