بعد حالة الخوف التي عمت في صفوف متلقّيه: وزارة الصحة تؤكّد ان الأعراض الجانبية لـ«جونسون أند جونسون» نادرة جدا

تحاول وزارة الصحة تدارك حالة الخوف التي أثارها إعلان الوزير علي مرابط إنطلاق وزارته في حصر وتجميع كل كميات اللقاح ذي الجرعة الواحدة

«جونسون أند جونسون» المضاد لفيروس كوفيد 19 لاتلافها، حيث طمأنت من تلقوا تلك النوعية من اللقاح بالتأكيد ان الأعراض الجانبية نادرة جدا وتظهر بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من التلقيح.
بعد تعليقها أول امس الاثنين استخدام اللقاح ذي الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» المضاد لفيروس كوفيد 19 والانطلاق في اتلافه، أوضحت وزارة الصحة مساء أمس الثلاثاء أن خطر الإصابة بتجلط الدم أو تخثّر الدم وهي من الأعراض الجانبية النادرة جدا لاستخدام اللقاح ذي الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون»، وتظهر بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من تلقي اللقاح. وزارة الصحة أكدت كذلك، بعد حالة الخوف التي عمّت خاصة في صفوف من تلقوا اللقاح ذا الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» المضاد لفيروس كوفيد 19، أن المركز الوطني لليقظة الدوائية لم يُسجل أي أثار جانبية حادة لدى المطعمين باللقاح ذي الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» والذين تجاوز عددهم مليون شخص في تونس إلى حدود يوم 6 ماي الجاري، وفق وزارة الصحة.
كما أوضحت وزارة الصحة ان المركز الوطني لليقظة الدوائية يتابع احتمال ظهور مضاعفات جانبية لكافة أنواع التلاقيح منذ انطلاق التطعيم على الصعيدين الوطني والعالمي.
هذا وقد أعلنت وزارة الصحة أول أمس الاثنين أنها قررت تعليق استخدام اللقاح ذي الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» المضاد لفيروس كوفيد 19، والانطلاق الفوري في عملية حصر وتجميع تلك النوعية من اللقاحات لاتلافها، وذلك بعد تلقيها لاشعار من طرف المنظمة العالمية للصحة للحدّ من استخدام لقاح «جونسون أند جونسون».
الحدّ من استخدام اللقاح
التوصية الصادرة الخميس الماضي عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، والذي تبنته منظمة الصحة العالمية، تمثلت في الحد من استخدام لقاح «جونسون أند جونسون» لتسببه في مضاعفات مقلقة من بينها تخثر الدم، استند على نتائج دراسة حديثة أثبتت أن هذا اللقاح أدى إلى حدوث حالات تخثر دم لدى بعض الأشخاص في عدة دول، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس في تصريحات اعلامية عقب تلقي التوصية.
جرعة واحدة
آخر الاحصائيات التي نشرتها وزارة الصحة، بخصوص الوضع الوبائي وتقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19، أوردت ان عدد الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح يبلغ 1.686.769 شخصا الى حدود 9 ماي الجاري، ولكن ليس بالضرورة ان يكون كل هؤلاء قد تلقوا اللقاح ذا الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» بل منهم من أصيب بالفيروس مما استدعى تلقيه لجرعة واحدة من اللقاح.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115