آخر المتمتعين بالـ20 %: أكثر من 135 ألف مترشح يجتازون مناظرة الباكالوريا بداية من الغد...

يجتاز بداية من الغد حوالي 135 الف مترشح مناظرة الباكالوريا في دورتها الرئيسية لهذه السنة. واكدت وزارة التربية انها استعدت لهذا الحدث الوطني على كل المستويات من أمنية ولوجيستية وبيداغوجية لإنجاحه.

تنطلق ابتداءا من الغد الإربعاء 1 جوان 2016 والى حدود 8 من ذات الشهر مناظرة الباكالوريا لسنة 2016 والتي سيجتازها 135.614 مترشحا موزعين على 564 مركز إمتحانات في كامل تراب الجمهورية وفق ما أكده عمر الولباني المدير العام للامتحانات بوزارة التربية لـ»لمغرب» ليكون مترشحو السنة الجارية آخر المتمتعين بنسبة الـ20% من المعدل السنوي في المعدل النهائي للباكالوريا مع شرط الا يتجاوز الفرق بين معدل الباكالوريا والمعدل السنوي الثلاث نقاط.

وزارة التربية استعدت لهذه المناظرة الوطنية على عديد المستويات وفق تأكيد المدير العام للإمتحانات بوزارة التربية، فمن الناحية الأمنية وقع عقد جلسات عمل مع وزاتي الداخلية والدفاع الوطني وقد وضعت خطة لتأمين المناظرة تعتمد على تعيين حراسة متواصلة خلال الامتحانات على كافة المقرات ذات الصلة بها وخاصة مراكز الإمتحانات.

كما ستتولى الوحدات الأمنية بالتنسيق مع الوحدات العسكرية مرافقة نقل المواضيع من الإدارة العامة للامتحانات إلى مراكز إيداع المواضيع ثم إلى مراكز الاختبارات الكتابية ومنها إلى المندوبيات الجهوية للتربية ثم إلى مراكز التجميع والتوزيع ثم إلى مراكز الإصلاح بالإضافة الى مرافقة نقل المواضيع من العاصمة إلى مراكز الإيداع بالولايات المعنية.

وستعتمد وزارة التربية لاول مرة خلال مناظرة الباكالوريا هذه السنة على الشبكة الداخلية في التواصل مع المندوبيات الجهوية للتربية ونقل المعلومات حيث كان في السابق يقع الإعتماد على تنقل المندوبين الجهويين إلى الإدارة المركزية كما خصصت وزارة التربية 140 ألف مراقب ومصحح وإطار مشرف على الامتحانات موزعين كالآتي 80 ألف مراقب و32 ألف مصحح وحوالي 28 ألف إطار إشراف وتنظيم داخل مراكز الامتحان وقد وقع تكوينهم خاصة على مستوى الحفاظ على سرية الامتحانات والحماية من التسريبات.
اما إصلاح تحارير الـ135.614 مترشح لمناظرة الباكالوريا فسيتم على مستوى 30 مركز إصلاح وسيقع خلط الفروض على مستوى كل مندوبية جهوية وتوزيعها بسرية على مراكز إصلاح في ولايات اخرى غير الولاية التي اجريت فيها المناظرة، ونظرا لتزامن إصلاح الفروض مع شهر رمضان فإنه يمتد لفترة واحدة من الثامنة صباحا الى الثالثة بعد الظهر مع تمكين رؤساء مراكز الاصلاح من حرية التصرف في الوقت وتعديله حسب مصلحة سير العمل وظروفه.

خطة للتصدى للغش
الغش خلال امتحانات الباكالوريا والتصدي له وقعت بلورته في إطار خطة تم ضبطها وبغض النظر عن الإجراء الزجري للتصدي للغش ترتكز هذه الخطة لهذه السنة أساسا على التخفيض في عدد المترشحين في القاعة الواحدة لتسهيل عملية المراقبة من 20 مترشحا في القاعة الواحدة إلى ما بين 18 مترشحا كحد اقصى في الدورة الرئيسية و15 مترشحا خلال دورة المراقبة كما سيتواصل الإجراء الذي انطلق إعتماده منذ السنة الماضية والمتمثل في تركيز اجهزة التشويش على الذبذبات في مراكز الإمتحانات.
لكن هذه السنة لن يقتصر تركيز اجهزة التشويش على الذبذبات على مراكز الإمتحانات ذات الكثافة العالية حيث سيتم تعميم هذه الأجهزة على كل مراكز الإمتحانات البالغ عددها 564 مركز إمتحان بعد ان ساهمت هذه الآلية في خفض حالات الغش من قرابة 756 حالة خلال السنة التي سبقت تركيز الأجهزة الى 247 حالة غش خلال باكالوريا 2015.

تتواصل مناظرة الباكالوريا الى حدود يوم 8 جوان 2016 فيما سيقع الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية يوم 18 جوان 2016 اما المترشحين الذين سيؤجلون الى دورة المراقبة فيجتازون الإختبارات من 21 الى 24 جوان 2016 فيما سيصرح بنتائج هذه الدورة في 2 جويلية 2016.

باكالوريا 2016 في أرقام

العدد الجملي للمترشحين لمناظرة الباكالوريا : 135.614
عدد المترشحين من المعاهد العمومية: 109.988
عدد المترشحين من المعاهد الخاصة: 19.443
عدد الترشحات الفردية: 6.183
عدد المترشحين من الإناث: 80.719
عدد المترشحين من الذكور: 54.895
عدد مراكز الامتحانات: 564
عدد مراكز الإصلاح: 30

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115