فيروس كورونا: 95 وفاة من 16 إلى 19 جانفي

غيرت وزارة الصحة منذ أشهر طريقة الإعلان عن المؤشرات الوبائية والأرقام المتعلقة بها خاصة المتعلقة بعدد الوفايات اليومية الناتجة عن الاصابة بفيروس كورونا

مما يجعلها تبدو اقل بثلاث مرات على الاقل مما يحصل في الواقع وخاصة خلال الايام الاخيرة التى شهدت ارتفاعا كبيرا في عدد الاصابات.
بين ما تعلن عنه وزارة الصحة في تحيينها اليومي لعدد الوفايات اوليا وما بين العدد الجملي للوفيات بخصوص فيروس كورونا يلاحظ فرق كبير، على سبيل المثال بلغ عدد الوفايات منذ يوم 16 جانفي الى غاية 19 جانفي 2022 وفق ما نشر 95 وفاة في حين أعلنت الوزارة عن 41 وفاة مصرح بها اوليا – من 25817 العدد الجملي للوفيات يوم 16 جانفي الى 25912 وفاة يوم 19 جانفي أي بمعدل اكثر من 30 وفاة يومية .... تلك سياسة اصبحت تعتمدها الوزارة منذ تفشي المتحور الهندى «دلتا» الذي تسبب في العديد من الوفايات.
في نفس السياق اعلنت وزارة الصحة عن 9787 إصابة جديدة بكورونا بتاريخ يوم الاربعاء 19 جانفي الجاري مشيرة الى أن إجمالي عدد الوفايات والإصابات بكورونا بلغ على التوالي 25912 حالة وفاة و 826838 إصابة منذ ظهور الوباء بالبلاد خلال شهر مارس من سنة 2020. وأضافت وزارة الصحة حول تطور الوضع الوبائي أن نسبة التحاليل الإيجابية بلغت 33.95 % من مجموع 28830 تحليلا منجزا يوم 19 جانفي الجاري.

ولفتت الوزارة الى أن عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات بلغ بذات التاريخ 613 حالة وعدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بالقطاعين العام والخاص 148 حالة و30 حالة تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص، في المقابل بلغ عدد الذين استكملوا التلاقيح ضد كورونا منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم خلال شهر مارس الماضي الى غاية يوم 20 جانفي الجاري 6.146.564 شخصا.

كما اعلنت الوزارة عن تحيين فترة العزل الصحي وكيفية استئناف العمل للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في الأوساط المهنية في القطاعين العام والخاص وبينت ان فترة العزل الصحي تكون لمدة خمسة أيام بعد صدور نتيجة التحليل المخبرية التي تكون إيجابية، أما في صورة تواصل الأعراض المرضية فيتم تمديد فترة العزل الصحي إلى سبعة أيام. ويقع استئناف العمل بعد انتهاء فترة العزل الصحي في جميع الحالات دون شرط الاستظهار بنتيجة تحليل مخبري سلبي، وفق بيان نشرته اليوم وزارة الصحة على صفحتها.
ويأتي تحيين بروتوكول العزل الصحي تبعا للقرارات المنبثقة عن توصيات اجتماع اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا المنعقد بتاريخ 18 جانفي الجاري، والذي عقبه مجلس وزاري بتاريخ 19 جانفي الجاري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115