كورونا: تؤكد الأرقام الارتفاع المتواصل للحالات الإيجابية الجديدة

شهدت الارقام والمؤشرات المتعلقة بكورونا المقدمة من وزارة الصحة تصاعدا في الايام الاخيرة من حيث عدد الحالات

الايجابية في الداخل او في علاقة بالوافدين وستتخذ وزارة الصحة الاجراءات الوقائية وفقا لهذا التطور.
وقد اجتمع امس مختلف اعضاء اللجنة المهتمة بفيروس كورونا لتقديم اخر التطورات المتعلقة بالفيروس امام انتشار المتحور الجديد سريع الانتشار «اوميكرون» والحديث عن متحور اخر في بعض البلدان الاجنبية منها فرنسا، فقد افاد رئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي في تصريح لـ«المغرب» ان عدد الحالات الوافدة الايجابية ارتفع خلال الفترة الاخيرة، ولذلك تم الاتفاق على تخصيص مركز ثان للعزل الصحى بالمنستير بالاضافة الى المركز الاول بالمهدية مع العمل على توفير مراكز اخرى تماشيا مع تطور الوضع كلما دعت الحاجة الى ذلك لتوفير طاقة استيعاب اكثر خاصة امام ارتفاع عدد الاصابات وتميز المتحور الجديد بسرعة الانتشار.
وبين الرابحى ان الحالات الإيجابية المسجلة في نقاط العبور تصل الى 60 حالة يوميا وهو عدد كبير خاصة وان «اوميكرون» اصبح طاغيا في عدد من البلدان الاجنبية وينتشر بسرعة امام عدم احترام البروتوكولات الصحية القطاعية لذلك يجب أخذ كافة الاحتياطات مشددا على ان كل الاحتمالات واردة وأن الوزارة مستعدة كلما دعت الحاجة وحسب نسب ارتفاع الحالات. وعموما يوجد حاليا ما لا يقل عن 300 شخص في العزل الصحي . هذا وقد بلغت نسيبة التحاليل الايجابية ليوم 2 جانفي 10.55 % ..
في نفس السياق اشارت منظمة الصحة العالمية الى ان اوميكرون يسبب أعراضا أخف من المتحورات السابقة وان سرعة انتشاره تعني أنه سيكون المتحور السائد في العديد من البلاد خلال أسابيع، مما يشكل تهديدا في دول لم يحصل عدد كبير من سكانها على التطعيم الى حد الآن، كما تم الحديث عن «اصابة مزودجة لاول مرة «وهي اصابة بانفلونزا وكورونا معا اطلق عليها امس فلورونا».
كما لوحظ عودة ارتفاع الحالات الايجابية على مستوى الجهات على غرار صفاقس التى سجلت اربع وفايات خلال 24 ساعة في حين اعلنت وزارة الصحة عن وفاة واحدة اوليا في كامل تراب الجمهورية كما سجلت القصرين ارتفاعا في عدد المصابين بفيروس كورونا ووصل عدد الاصابات في قابس الى 32 اصابة جديدة وفي مدنين بلغ عدد الحالات الجديدة 160 حالة لتبلغ نسبة التحاليل الايجابية اكثر من 15 % منها 31 اصابة في صفوف التلاميذ.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115