بعد توقف سير القطارات منذ يومين: تجاوز سبب الإشكالية التي أدت الى إضراب أعوان شركة السكك الحديديّة

رغم تواصل جلسة تفاوضية بين الجامعة العامة للسكك الحديدية مع سلطة الإشراف مقر وزارة النقل الى ساعة متأخرة من مساء أمس دون

الإعلان عن التوصل الى إتفاق يُنهي توقف سير القطارات على كامل شبكة الشركة الوطنية للسكك الحديديّة منذ اول امس، تم تجاوز السبب الرئيسي لإضراب الأعوان، حيث كشف رئيس الجمهورية عن انه تم صرف أجورهم مما يجعل من المرجّح ان يقع اليوم استئناف سير القطارات.
الى حدود ساعة متأخرة من ليلة أمس الخميس لم يقع إستئناف سير القطارات على كامل شبكة الشركة الوطنية للسكك الحديديّة، ولم تُعلن الجامعة العامة للسكك الحديدية عن توصلها لاتفاق مع سلطة الإشراف خلال جلسة تفاوضية انعقدت مساء أمس الخميس يؤدي الى تعليق الإضراب الفجئي لاعوان الشركة الذي تم الإنطلاق في تنفيذه منذ صباح أول امس الاربعاء احتجاجا على تأخر صرف أجور الأعوان.
بالتوازي مع الجلسة التفاوضية بين الجامعة العامة للسكك الحديدية وممثلين عن الشركة الوطنية للسكك الحديدية ووزارة النقل التي تواصلت الى ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس، انعقد مجلس وزاري ترأسه رئيس الجمهورية قيس سعيد وتطرّق خلال الكلمة التي تم بثّها على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية الى الإشكالية التي أدت الى إضراب أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديديّة واعلن عن صرف أجورهم.
في سياق حديث رئيس الجمهورية قيس سعيد عن القضاء قال «الممتلكات التي يقع تسجيلها بأسماء الأقارب...ومن عبثوا بالدولة التونسية على مدى عقود ومن ثم يتساءلون عن اسباب الإفلاس وعدم التمكن من صرف الاجور غير صحيح فقد تم اليوم صرف اجور أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية..وهناك من يُعطّل صرفها كما هو الحال بالنسبة لملف النفايات في صفاقس تنكيلا بالشعب وانتقاما منه لقيامه بالثورة»، وفق تعبير رئيس الجمهورية قيس سعيد.
بصرف أجور اعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية التي مثلت السبب الرئيسي للانطلاق في تنفيذ إضراب فجئي منذ صباح اول امس الاربعاء، من المرجح أن تُعلن الجامعة العامة للسكك الحديدية عن تعليق الإضراب ليستأنف بذلك سير القطارات على كامل شبكة الشركة الوطنية للسكك الحديديّة والتي توقّفت منذ يومين.
وضعية حرجة
و أكد الكاتب العام للجامعة العامة للسكك الحديدية عربي اليعقوبي في تصريح سابق لـ«المغرب» انه للمرة الأولى في تاريخ الشركة الوطنية للسكك الحديديّة تسجل أجور الأعوان تأخيرا في صرفها بالشكل الذي تشهده حاليّا بالتوازي مع إلتزاماتهم المالية خاصة مع البنوك التي توظف معاليم ممشطة على التأخر في تسديد أقساط القروض، واكد ان الجامعة العامة للسكك الحديدية طلبت مؤخرا من وزارة النقل عقد جلسة عمل إستعجالية.
الجامعة العامة للسكك الحديدية تعتبر كذلك ان الوضعية الحرجة للشركة الوطنية للسكك الحديديّة وشركة أشغال السكك الحديدية سواء على المستوى المالي او التسيير او غيرها أهمّ الإشكاليات التي يجب معالجتها، فوفق الكاتب العام لجامعة السكك الحديدية تتمثل اهم الاشكاليات التي طرح الطرف النقابي حلّها في شغور خطة مدير عام الشركة منذ 15 أكتوبر الماضي وتعطل سير الخط 13 من جديد منذ 8 نوفمبر الماضي والتداول في خسائر الشركة والمقدرة بحوالي 900 مليون دينار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115