المساعادات المالية الاستثنائية: انتفاع أكثر من 866 ألف عائلة .. فتح باب الاعتراضات في الأسبوع القادم

انتفعت إلى غاية يوم 19 أكتوبر الجاري، 866.569 عائلة بالمساعدات المالية الاستثنائية للحد من تداعيات جائحة كورونا والمقدرة قيمتها بـ 300 دينار لكل أسرة، بجملة اعتمادات ناهزت 260 مليون دينار.

وتندرج المساعدات المالية الاستثنائية في اطار الحد من تداعيات جائحة كورونا في إطار اتفاقية قرض مبرمة بين تونس والبنك الدولي للإنشاء والتعمير في 2 أفريل الماضي بقيمة 300 مليون دولار، خصصت منها اعتمادات بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة الأسر الفقيرة والهشة على مجابهة الجائحة وقد انطلقت الوزارة في صرف هذه المنح منذ غرة سبتمبر الماضي علي دفعات كانت اولاها موجهة الي الاسر المعوزة المتمتعة بالمنحة الشهرية القارة 180 دينارا ثم الاسر ذات الدخل المحدود وفق شروط محددة اهمها الا يتجاوز الدخل الشهري للعائلة 300د.

وقال سامي بلغيث رئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية خلال ندوة صحفية انعقدت، امس وخصصت لمتابعة سير صرف المساعدات الاجتماعية أن نسبة تقدم صرف المساعدات المالية الاستثنائية للأسر المعوزة ومحدودة الدخل، التي يقل دخلها الشهري عن 300 دينار، بلغت 93.5 %. هذا وقد تم قبول مطالب 35.5 % من الأسر التي تتوفر فيها مقاييس الانتفاع بالمنحة المالية الاستثنائية من جملة مليون و186 ألف و471 شخصا قاموا بالتسجيل في المنصة الالكترونية المخصصة للمساعدات أي ما يفوق 421 ألف أسرة .

وما زالت مصالح وزارة الشؤون الاجتماعية حاليا بصدد التثبت من 29.985 مطلبا تقدم به أشخاص بهدف الحصول على المساعدة المالية الاستثنائية وذلك عبر إجرائها لتقاطعات خاصة مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية ومنظومة « مدنية ».
كما أكد رئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي على وجود أكثر من 188 ألف حساب وقع فتحه على المنصة الالكترونية المخصصة للمساعدات amen.social.tn للحصول على المساعدة الظرفية لكنها « غير مكتملة »، غير مستبعد أن تعيد الوزارة فتح باب التسجيل لهؤلاء لاستكمال جميع معطياتهم.
وكشف سامي بلغيث عن رفض 54.382 مطلبا لأشخاص لا يستجيبون للشروط المطلوبة لامتلاكهم سيارة أو أكثر (أقل من 15 عاما)، فضلا عن رفض 187.903 مطلب لأسر يتجاوز دخلها العائلي 300 دينار شهريا، ورفض أكثر من 250 ألف طلب لأشخاص عُزاب تقل أعمارهم عن 45 عاما.

وأفاد في هذا السياق أن وزارة الشؤون الاجتماعية ستعلن في بلاغ رسمي لها، في بداية الأسبوع المقبل عن فتح باب الاعتراضات للأشخاص الذين تم إعلامهم برفض مطالبهم للحصول على المساعدات المالية الاستثنائية مؤكدا أن إيداع هذه المطالب يتم حصريا عبر المنصة الالكترونية المخصصة للمساعدات في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ نشر البلاغ المذكور آنفا، طبقا للقانون عدد 28 لسنة 2021 المتعلق المساعدات الاستثنائية.
ومن المنتظر استكمال التثبت من بقية المطالب المتبقية للشروع في إرسال إرساليات قصيرة للمنتفعين قريبا لسحب منحهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115