السنة الدراسية 2021 - 2022 : عودة مدرسية متعثرة ...

مرت ايام قليلة على العودة المدرسية، إلا ان استعدادات وزارة التربية لم تكن على احسن وجه ولم تشمل كافة المؤسسات التابعة إليها

فقد ظلت بعضها إما مغلقة أو تعرف نقصا على مستوى الموارد البشرية و التجهيزات والصيانة وأحسن مثال على ذلك اعدادية 15 اكتوبر بالكبارية تونس1، التى اغلقت ابوابها خلال اليومين الاخيرين امام تلاميذها كذلك الحادث الذي جد امس في المدرسة الابتدائية بالكرم اثر سقوط جزء من سقف احدى القاعات.
وقد تسبب انهيار جزء سقف احدى القاعات في المدرسة الابتدائية شارع الحبيب بورقيبة بالكرم في هلع في صفوف التلاميذ وفي صفوف الإطار التربوى امس، وقد اكدت في هذا الاطار فاطمة هلال المندوبة الجهوية للتربية تونس 1، في تصريح لـ«المغرب» بعدم تسجيل أي اضرار بشرية في صفوف التلاميذ او الاطار التربوى وان جزءا من «الليقة» انهار في قسم واحد، وقد تفطن التلاميذ والمعلمة الى تشقق السقف قبل سقوطه وان تصرف المعلمة السريع مكن من تفادى الاضرار البشرية. وعن عدم اجراء صيانة للمدرسة اكدت ان ادارة المدرسة طالبت بتهيئة الساحة ودورات المياه وقد تمت الاستجابة الى ذلك لكن لم تقع صيانة القاعات.
اعدادية 15 اكتوبر الكبارية انموذج
عاد تلاميذ اعدادية 15 اكتوبر بالكبارية الى منازلهم خلال اليومين الاولين من هذا الاسبوع نتيجة وضعية الاعدادية التى تشكو من سوء تهيئة: قاعات دراسة لم تتم صيانة تجهيزاتها ، طاولات وكراس غير صالحة للاستعمال... والى النقص في الموارد البشرية من جهة اخرى مع العلم ان المندوبية الجهوية للتربية قامت يوم امس بمعاينة المكان .
وقد افاد عضو الجامعة العامة للتعليم الثانوى رؤوف الشخاري في تصريح لـ«المغرب» ان حال اعدادية الكبارية شبيه بعديد المؤسسات الاخرى في اكثر من جهة بالبلاد، مشيرا الى ان النقابة الاساسية بالإعدادية والجامعة أطلعتا سلطة الاشراف على الوضعية وعلى شغور خطة المدير الى حد كتابة هذه الاسطر مستغربا من عدم معاينة المكان وترك المؤسسة مهملة طلية العطلة.
وأكد عضو الجامعة ان الاعدادية ظلت مهجورة وقد طرح ملفها في اكثر من مناسبة مع الفرع الجامعي لتونس واحد لكن وزارة التربية اهملت ملف صيانة المؤسسات التربوية وتوفير التجهيزات والإطار التربوى وتلافي النقص، وجعلت موضوع الدروس الخصوصية الهاجس الاكبر وشماعة لتغطى بها فشلها ، في حين ان الجامعة قدمت لها مقترحا إلا انها لم تحرك ساكنا وتجاهلت القوانين المنظمة.
وأضاف ان الوزارة تريد ان تغطى الاشكاليات التى لم تقدر على تجاوزها منها صيانة المؤسسات قبل موعد العودة المدرسية، والاكتظاظ في الاقسام، والنقص في الاطار التربوى الذي يقدر على مستوى التعليم الثانوى بحوالي 4700 استاذ، ورفضها انتداب 1000 من النواب كحل اولى، والاهتمام بمواضيع اخرى شعبوية، وذكر ان الامثلة عديدة والمساهم الاصلي فيها الوزارة منها اعدادية تم بناؤها حديثا تابعة لحاسي الفريد بعيدة عن كل المرافق الاساسية ولا يوجد طريق معبد يؤدى اليها ولا يوجد سكن للأساتذة ...هذا فضلا عن غياب كلي للسلطات المحلية والجهوية ..
وعبر عن امله في ايجاد اذان صاغية لتكون السنة الدراسية على احسن وجه وحل الاشكاليات خلال الجلسات مع الوزارة لاستكمال رزنامة العطل المدرسية والامتحانات مشددا على ان الجامعة لن تتوانى عن ممارسة حقها الدستورى في الاضراب وكل الاشكال النضالية لانقاذ السنة الدراسية التى اعتبرها محفوفة بالمخاطر.
من جهتها اكدت فاطمة هلال المندوبة الجهوية للتربية تونس1 ان الاشكال المتعلق باعدادية 15 اكتوبر الكبارية يكمن في نقص الموارد البشرية، وعدم تقديم أي ترشح او طلب لخطة مدير بها لأنها تفتقد الى مسكن وظيفي امام ارتفاع اسعار الايجار، مشيرة الى انه تم حل اشكال القيم العام فيها وسيتم العمل الان على اقناع استاذ لقبول سد هذا الشغور .
وحول توفير التجهيزات الضرورية والصيانة قالت انه تم امس توفير طاولات وكراس مشيرة الى ان المؤسسة من اجمل الاعداديات لكنها تشكو كغيرها من المؤسسات من نقص في العملة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115