كوفيد 19: المؤشرات تسجل انخفاضا ملحوظا

أخذت مؤشرات الوضع الوبائي المتعلق بكوفيد 19 منذ اسابيع تنخفض نحو الانفراج لتصل وفق آخر الاحصائيات التى نشرتها وزارة الصحة الى حوالي 7 % بخصوص عدد الحالات الايجابية المسجلة ليوم 18 سبتمبر 2021 .

أكدت اغلب تصريحات اعضاء اللجنة العلمية انه لا يمكن اعتبار ان الوضع الوبائي تحسن إلا اذا بلغت نسبة التحاليل الايجابية اليومية 5 % ، وانخفض الضغط على المستشفيات وانخفض عدد الوفيات مع التشديد على ضرورة تلقيح اكثر من 50 بالمائة من التونسيين ومواصلة الالتزام بإجراءات البروتكول الصحي، ومن خلال احصائيات وزارة الصحة وخاصة ليوم 18 من الشهر الجاري وصلت نسبة التحاليل الايجابية الى 7.87 بالمائة وقد بلغت في اليوم السابق 10.12 % ، هذا التراجع في المؤشرات سجل ايضا على مستوى عدد الوفيات فعلي سبيل المثال لم يتجاوز عدد الوفيات من 16 سبتمبر الى 18 سبتمبر 48 حالة وفاة يوميا.

بالاضافة الى ذلك سجلت بعض الوفيات صفرا خلال يومين متتالين في بعض الولايات، كما ان عدد الحالات الجديدة المقيمة في المستشفيات والمصحات الخاصة في انخفاض من يوم الى اخر ، مع الاشارة الى ان عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات الخاصة الى يوم 18 سبتمبر 2021 بلغ 1980 شخصا وبلغ العدد الجملي للوفيات 24527 وفاة .
في السياق ذاته اكد المكلف بتسيير وزارة الصحة علي مرابط امس في تصريح اعلامي ان الوضع الوبائي يشهد انفراجا سيما وان نسبة التحاليل الإيجابية في حدود بلغت 11 % مع تسجيل تراجع عدد الوفايات، مؤكدا على ضرورة الانتباه و مواصلة اتباع الاجراءات الوقائية واحترام البروتوكولات الصحية.
كما اشار الى ان إدارة الطب المدرسي والجامعي التابعة لوزارة الصحة بصدد دراسة مسألة تطعيم الفئة العمرية من 12 إلى 15 سنة ضد فيروس كورونا بالمؤسسات التربوية وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية واللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا.

من جهة اخرى رغم الحملات المكثفة للتلقيح فان عدد المتخلفين عن الموعد المحدد لتلقي التلقيح يوميا يصل الى قرابة 50 % وهو ما يثر قلقل اعضاء اللجنة العلمية ووزارة الصحة امام مخاوف من قدوم موجة جديدة من انتشار لفيروس كورونا ومتحور جديد في الوقت الذي تسعى فيه الى بلوغ نسبة مناعة تصل الى 80 % مع نهاية شهر اكتوبر المقبل.
ووفق ارقام الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا وصل عدد التونسيين الذين استكملوا التلقيح الى حدود يوم 19 سبتمبر 2021 ، 3239238 شخصا .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115