معنيون بالعودة المدرسية : عدد رياض الأطفال القانونية حوالي 5676 وعلى الولي حسن اختيار المؤسسة

• نسبة الالتحاق برياض الأطفال لا تتجاوز 50 %

لا تقتصر الاستعدادات للعودة المدرسية على المدارس والمعاهد والجامعات فقط ، بل تهم العائلات التونسية لمرحلة ما قبل المدرسة ونخص هنا بالذكر رياض الاطفال والكتاتيب ووفق اخر الاحصائيات فان العدد الجملي لرياض الاطفال فاق 5676 روضة الى جانب المحاضن والمحاضن المدرسية لكن النسبة العامة للالتحاق برياض الاطفال لم تتجاوز 50 % مع التفاوت بين الجهات.

تطور عدد مؤسسات الطفولة في تونس من سنة الى أخرى بمعدل 10 %، ويتم تحيين الأرقام من قبل وزارة المرأة والأسرة وكبار السن وإدراج المؤسسات القانونية والمرخص لها على الموقع الرسمي للوزارة، بالإضافة الى ذلك احدثت الوزارة رابطا الكترونيا جديدا للإطلاع على كافة اصناف مؤسسات الطفولة القانونية.

في هذا الاطار وحول العودة المدرسية، افادت عليسة خواجة كاهية مدير مؤسسات الطفولة بوزارة المرأة والأسرة وكبار السن في تصريح لـ«المغرب» ان عدد رياض الاطفال القانونية بلغ حوالي 5676 روضة تخضع لإشراف الوزارة ورقابة اطاراتها، وتستقبل قرابة 287 الف طفلا، اما عدد المحاضن بالنسبة للأطفال بين شهرين الى ما قبل 3 سنوات فان عددها يصل الى 471 محضنة تستقبل قرابة 5781 طفلا ويصل عدد المحاضن المدرسية 2471 محضنة مدرسية يؤمها قرابة 98 الف طفل.

كما تهتم وزارة المرأة والأسرة وكبار السن برياض الاطفال البلدية والتى تنطلق مع العودة المدرسية في 15 سبتمبر وعددها 51 مؤسسة، بصفة عامة لا تتجاوز نسبة الاطفال الذين يلتحقون برياض الاطفال 50%.

وتحدثت كاهية مدير مؤسسات الطفولة بالوزارة عن رابط الكتروني جديد- toufoula.femme.gov.tn/parent- يمكن الاولياء من الاطلاع على مؤسسات الطفولة القانونية على اختلاف اصنافها (محاضن أطفال و رياض أطفال ونوادي أطفال ومحاضن مدرسية...)، الخاضعة للرقابة والمتابعة من قبل اطارت التفقد والارشاد البيداغوجي.
ويتنزل هذا الرابط ضمن جملة الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في اطار حسن الاستعداد لإنجاح العودة المدرسية 2021 - 2022 وضمان انطلاق سنة تربوية موفقة لجميع مؤسسات الطفولة في القطاعين العام والخاص قصد مساعدة الاولياء على حسن اختيار الفضاء المناسب، كما سيوفر إمكانية القيام بإشعار في حال وجود اخلال رصده الولي عند الزيارة الميدانية للمؤسسة خلال عملية تسجيل طفله او خلال السنة والقيام بالإشعار في حال ملاحظة اية وضعية تهديد للأطفال داخل المؤسسة او خارجها.

غلق 61 فضاء فوضويا
ودعت خواجة الولي الى حسن اختيار المؤسسة لأنها اول فضاء ما بعد المنزل للطفل ومن الضرورى ان تتماشي مع قدراته وان تحافظ على سلامته من جميع النواحي امام وجود بعض الفضاءات الفوضوية رغم المراقبة المتكررة وذكرت بأنه تم غلق حوالي 61 فضاء غير قانوني في السنة الفارطة.
ودعت المتحدثة جميع الاطارات التربوية الى ضرورة التلقيح ضد فيروس كورونا لضمان المناعة القصوى داخل المؤسسات والحد من العدوى التى اصبحت تمس الاطفال اليوم، وأشارت الى ان كراس الشروط والبرتوكول الصحى ينصان على عدم تجاوز طاقة الاستيعاب المحددة حسب كل مؤسسة .
كما أفادت في الاطار ذاته انه تم احداث موقع رقمي جديد prescolaire.tn «فضاء الطفولة المبكرة في تونس»، باللغتين العربية والفرنسية من اجل المهنيين من إطارات ومديري رياض الأطفال والباحثين في مجال التربية قبل المدرسية كما يمكن للاولياء الاستفادة منه ، ويضم هذا الموقع جميع المحامل البيداغوجية المعتمدة بمؤسسات التربية المبكرة بما فيها الأقسام التحضيرية والكتاتيب ورياض الأطفال الى جانب توفره على مختلف النصوص القانونية وتراتيب احداثها والومضات التحسيسية الخاصة بسنّ ما قبل المدرسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115