مواصلة عمليات التلقيح المكثف: اليوم تطعيم الأطفال بين 15 و17 سنة و 40 سنة ما فوق

تفتح اليوم الاحد المؤسسات التربوية ومراكز التلقيح ابوابها للمدعوين لتقلي لقاح فيروس كورونا في اطار اليوم الثالث لعمليات التلقيح المكثف

والذي سخصص للفئات العمرية فوق الاربعين سنة والأطفال بين15 و17 سنة .
ارتفع خلال الايام القلية الاخيرة عدد الحالات المكتشفة يوميا بعد ان سجلت انخفاضا، فقد اعلنت وزارة الصحة عن تسجيل و3524 إصابة جديدة بالفيروس من جملة 22598 تحليلا مخبريا وذلك يوم 26 أوت.
وأوضحت الوزارة في بلاغها المتعلق بالوضع الصحي في البلاد امس أن العدد الجملي للوفيات والإصابات المكتشفة بلغ على التوالي 23182 حالة وفاة و658322 إصابة، منذ ظهور هذا الوباء في تونس بداية من مارس الماضي. في المقابل أكدت الوزارة أن عدد المتعافين تماما من الفيروس بلغ 607318 متعافيا، وبلغت نسبة التحاليل الإيجابيّة اليومية 15.59 بالمائة.
ويعتبر الحل وفق اعضاء اللجنة العلمية امام انتشار فيروس كورونا التكثيف من عمليات التلقيح وبلوغ نسبة مناعة تفوق 50 % ، ولذلك خصص اليوم الاحد 29 اوت 2021 للتلقيح المكثف بكامل ولايات الجمهوريّة وذلك للفئة العمريّة 40 سنة فما فوق والفئة العمريّة من 15 إلى 17 سنة.
وهنا تجدر الاشارة الى ان عدد الاطفال التى برمجت الوزارة دعوتهم للتلقيح اكثر من 470 الف طفل الا نسق تجسيلهم ضعيف ولذلك سهلت الوزارة على الاولياء العملية حرصا على إنجاح هذا اليوم حيث سيشمل التطعيم المدعوين الذّين تلقّوا إرساليات قصيرة (SMS) تتضمّن مركز التلقيح وموعده وفي هذه الحالة حضور الولي غير إجباري. كما سيشمل الشبّان الذّين لم يتلقّوا الإرساليّة أو لم يتمكّنوا من التّسجيل، وفي هذا الصدد يمكنهم الالتحاق بمراكز التّلقيح بداية من السّاعة الثّانية عشرة شريطة اصطحاب الوليّ مرفوقا بوثيقة إثبات هويّته. واستظهار الشّاب بوثيقة انتمائه لهذه الشرّيحة العمريّة (دفتر عائلي، دفتر علاج، مضمون ولادة، جواز سفر، بطاقة مدرسيّة، بطاقة أعداد للسّنة الدّراسيّة 2020 - 2021، إلخ…). مع الإدلاء بوثيقة « موافقة الوليّ» المصاحبة لهذا البلاغ (معمرة وممضاة).
هذا ودعت الوزارة هذه الفئة الى التلقيح -استعدادا للعودة المدرسية التى ثبت موعدها في 15 سبتمبر 2021 بنظام الفوج الواحد ، ومن المنتظر ان تشمل الايام المكثفة للتلقيح الفئة الاقل سنا أي من 12 الى 15 سنة بعد ان حصل لقاح فايزر على الترخيص ، هذا ومن المقدر تلقيح اكثر من مليون ، فهل ستتمكن الوزارة من استكمال عملية تلقيح الوسط المدرسي والجامعي خلال اسبوعين .
اما بالنّسبة للبالغين 40 سنة فما فوق، سيتمّ قبول المدعوين من هذه الفئة عبر منظومة Evax بمراكز التلاقيح المخصّصة للغرض في المعتمديات التّي يقطنون بها مع الإشارة أنّ المعنيين في صورة عدم حصولهم على الإرسالية يمكنهم التأكّد من الدّعوة عبر فضاء المواطن (espace citoyen) على الرّابط www.evax.tn او الإرساليّة #2021* ،كما يمكن للأشخاص المنتمين لهاتين الفئتين والذين مرّ على إصابتهم شهر أو أكثر التقدم لتلقي التطعيم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115