تهم الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل و الهشة المتضررة من «كوفيد 19»: شروط الانتفاع بها وإجراءات صرفها

صدرت في الرائد الرسمي شروط الحصول على المساعدات الظرفية والاستثنائية لفائدة الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل

والفئات الهشة المتضررة من التداعيات المنجرة عن تفشي «كوفيد 19» وإجراءات صرفها.
حدد مبلغ المساعدات المالية الظرفية والاستثنائية بثلاثمائة دينار تصرف مرة واحدة، وتهم هذه المنح المنتفعين بالمنحة الشهرية القارة للعائلات الفقيرة دون شروط والتى تعرف «بالكرني الابيض» والبالغ عددها قرابة 266 الف، أصحاب منح الشيخوخة وجرايات التقاعد الضعيفة، والمنتفعين ببطاقة العلاج المجاني دون المنحة الشهرية القارة المسندة لفائدة العائلات الفقيرة كذلك المنتفعون ببطاقات العلاج بالتعريفة المنخفضة- الكرني الاصفر – وعدهم حوالي 360 الف-.
إضافة الفئات التي لا تتمتع بأي تغطية اجتماعية - على أن يتجاوز مجموع دخل رئيس العائلة وقرينه مبلغ 300 دينار في الشهر وعدم امتلاك رئيس العائلة أو قرينه عربة يكون تاريخ أوّل إذن بالجولان لها دون 15 سنة في تاريخ تقديم مطلب الانتفاع،عدم قيام طالب الانتفاع بعمليات بيع أو شراء لأكثر من عربتين خلال سنتي 2020 و2021 وعدم انتفاع رئيس العائلة أو قرينه بمساعدات اجتماعية بنفس العنوان خلال السنة الجارية وعدم انتفاع رئيس العائلة أو قرينه ببرامج أو آليات عمومية أخرى خلال السنة الجارية.
الى جانب الأجراء والعاملين لحسابهم الخاص المنخرطين بإحدى أنظمة الضمان الاجتماعي، على أن ألا يتجاوز الأجر المصرّح به لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال الثلاثية الرابعة لسنة 2020 أو الثلاثية الأولى لسنة 2021 مبلغ 300 دينار في الشهر، وألا يتجاوز مجموع دخل رئيس العائلة وقرينه مبلغ 300 دينارا في الشهر، عدم امتلاك رئيس العائلة أو قرينه لعربة يكون تاريخ أوّل إذن بالجولان لها دون 15 سنة في تاريخ تقديم مطلب الانتفاع وعدم قيام طالب الانتفاع بعمليات بيع أو شراء لأكثر من عربتين خلال سنتي 2020 و2021، عدم انتفاع رئيس العائلة أو قرينه بمساعدات اجتماعية بنفس العنوان خلال السنة الجارية، عدم انتفاع رئيس العائلة أو قرينه ببرامج أو آليات عمومية أخرى خلال السنة الجارية.
مع الاشارة الى انه تستثنى من إلزامية التسجيل بالمنصة الالكترونية الفئات المسجلة بقاعدة بيانات برنامج الأمان الاجتماعي والتي تتولى المصالح المعنية بوزارة الشؤون الاجتماعية إدراجها ضمن قائمة المترشحين إلا أنه يمكنها عند الاقتضاء الدخول إلى المنصة لتحيين معطياتها.
وللانتفاع بالمساعدات المالية الظرفية والاستثنائية ، يتعين على رئيس العائلة أو الأعزب أو العزباء المتكفل(ة) بإخوته(ها) أو أخواته القصر والأعزب أو العزباء الذي تجاوز 45 سنة، التسجيل بصفة حصرية بالمنصة الإلكترونية المعدّة للغرض.
يتمّ إعلام المترشّحين بعنوان المنصة الإلكترونية للتسجيل وضبط آجال فتحها وغلقها عن طريق بلاغ ينشر بموقع واب وزارة الشؤون الاجتماعية وعبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.
تتولّى المصالح المعنية بالهيئة العامة للنهوض الاجتماعي ووحدة تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بوزارة الشؤون الاجتماعية دراسة مطالب الانتفاع بالمساعدات المالية الظرفية والاستثنائية والبت فيها وضبط قائمة المستحقين، بعد القيام بالتقاطعات الممكنة مع قواعد البيانات الراجعة بالنظر لمختلف الهياكل العمومية للتثبت من مدى استحقاق المترشحين وتفادي ازدواجية انتفاعهم بمساعدات اجتماعية بنفس العنوان ببرامج أو آليات عمومية أخرى وذلك خلال السنة الجارية.
ويتمّ إعلام المترشّحين عبر إرساليات قصيرة بقبول مطالبهم وبصيغ صرف المساعدات المالية الظرفية والاستثنائية المقرّرة لهم أو برفضها. وتكون قرارات الرفض معلّلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115