منع أكثر من 2000 مهاجر غير نظامي: شهر ماي يسجل أعلى الأرقام

بالرغم من ارتفاع عمليات احباط محاولات الهجرة غير النظامية خلال شهر ماي المنقضي الا ان عدد الواصلين التونسيين

مازال مرتفعا، حيث بلغ خلال نفس الشهر 695 مهاجرا وذلك من بين اكبر الارقام منذ بداية السنة .
وفق اخر الاحصائيات المقدمة من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لـ«المغرب» سجل شهر ماي 2021 اعلى الارقام منذ الثورة على مستوى عمليات المنع حيث منع اكثر من 2000 مهاجرا من الوصول الى السواحل الايطالية وذلك من خلال احباط اكثر من 80 عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة ، كما اشار الى ان جيش البحر شارك في احباط اكثر من 6 عمليات ومنع اكثر من 500 مهاجر غير شرعي.
وعموما بلغ عدد الواصلين الى ايطاليا منذ بداية السنة 14412 مهاجرا من جميع الجنسيات (5119 خلال نفس الفترة سنة 2020 - و 1561 سنة 2019) من بينهم 1981 تونسيا وهي الجنسية الثانية بنسبة 14%.
ويرجع المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية تشديد الرقابة اكثر خلال شهر ماي الى التزام تونس امام الجانب الاوروبي الذي كانت له زيارة لتونس من قبل كل من وزيرة الداخلية الايطالية والمفوضة الاوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية حول ملف الهجرة غير النظامية .
وكمثال على تواتر عمليات الهجرة غير الشرعية خلال يوم واحد تمكنت دورية تابعة للمنطقة البحرية بالمنستير يوم 31 ماي 2021، من انقاذ 13 شخصا كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية خلسة وتمكنت وحدات المنطقة البحرية للحرس الوطني بصفاقس من إنقاذ 11 مجتازا من مستوى سواحل اللواتة كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية خلسة.
كما تمكنت دوريات تابعة لفرقتي الارشاد البحري وأمن سفن الركاب ومركز الحرس البحري بسيدي يوسف بصفاقس من القبض على شخصين اعترفا بأنهما حلاّ بالجهة من أجل المشاركة في عملية هجرة غير نظامية وضبطت دوريات مشتركة تابعة لمنطقة جبنيانة 5 أشخاص (من دول جنسيات افريقية مختلفة)، داخل منزل مهجور بمنطقة العوابد بصدد التحضير لاجتياز الحدود البحرية خلسة ، والقت دورية تابعة لفرقة الارشاد البحري بالمنستير القبض على شخص (من متساكني معتمدية طبلبة) من أجل تورطه في قضية عدلية موضوعها «تكوين وفاق يهدف لاجتياز الحدود البحرية خلسة». كما احتفظت فرقة الارشاد البحري ببنزرت بـ 03 أشخاص من أجل «تكوين وفاق يهدف لاجتياز الحدود البحرية خلسة»، في نفس السياق قامت فرقة الارشاد البحري بالمهدية خلال عملية مداهمة لأحد المنازل بمنطقة البرادعة بحجز 4 حاويات بنزين وزورق مطاطي كان سيتم استغلالها في عملية اجتياز انطلاقا من سواحل الجهة. كما تمكنت دورية تابعة لفرقة الطريق العمومي بمنطقة الحرس الوطني بالمهدية من القبض على 7 أشخاص (أصيلي ولايات المنستير ونابل وتطاوين) كانوا يستعدون لاجتياز الحدود البحرية خلسة نحو أوروبا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115