الملاحقة القضائية في وجه الحراك الاجتماعي: على خلفية المطالبة بتفعيل القانون عدد 38 ايداع 3 محتجين السجن

ندد المنتدى التونسى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بتجريم الحراك الاجتماعي اثر ايداع ثلاثة اشخاص في السجن

على خلفية تحركهم للمطالبة بتفعيل القانون عدد 38 المتعلق بمن طالت بطالتهم في بداية هذا الاسبوع...
وقد قررت النيابة العمومية امس ، اصدار بطاقة ايداع بالسجن ضد كل من محمد الفريضي ونور الدين رحيمي ورضا سبيطة مع تعيين جلسة وفق ما افاد به محامي الدفاع عن الموقوفين، بتهمة الاعتداء على بعض اعوان الامن خلال الوقفة الاحتجاجية امام مجلس نواب الشعب، وندد المحامي باعتماد سياسية العنف ضد الحراك الاجتماعي في كل مناسبة واستعمال نفس الاساليب مذكرا بما حصل في تحركات شهر فيفري الماضي من خلال تلفيق تهم كيدية .
وفي هذا الاطار نفذ امس عدد من اصحاب الشهائد العليا العاطلين عن العمل في ولاية قفصة، «عن تنسيقية الانتداب حقي» ممن طالت بطالتهم لـ10 سنوات، مسيرة احتجاجية سلمية للمطالبة بتفعيل قرار انتدابهم صلب الوظيفة العمومية
كما تأتي هذه المسيرة، من أجل التنديد بإيقاف عدد من المعطلين، يوم الثلاثاء الفارط، خلال التحرك الاحتجاجي الذي تمت برمجته يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بباردو والقصبة بتونس العاصمة.
وقد انطلقت المسيرة من أمام مقر الولاية، وجابت الشوارع الرئيسية لقفصة المدينة، ورفع خلالها المحتجون شعارات مطالبة بالتشغيل، وإطلاق سراح الموقوفين، متمسكين بحقهم في تفعيل القانون عدد 38 الخاص بانتداب من تجاوزت بطالتهم 10 سنوات صلب الوظيفة العمومية، إضافة إلى التنديد بالهرسلة والاعتداءالت الامنية مشددين على مواصلة التحركات الاحتجاجية الى حين اطلاق سراحهم. وتفعيل الفصل المذكور.
للتذكير تسبب هذا القانون منذ المصادقة عليه بمجلس نواب الشعب في العديد من الاحتجاجات الداعية الى تفعيله في الوقت الذي لم ترصد له أي اعتمادات ضمن قانون المالية هذا وقد تمت المصادقة عليه في اوت 2020 ويتعلق باحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي تتضمن 6 فصول في حين أنه لا توجد قاعدة بيانات واضحة عن عدد المعطلين عن العمل المعنيين بهذا القانون .
وقد شملت التحركات الاحتجاجية شملت ايضا عددا من عمال الحضائر الذين نضموا امس وقفة احتجاجية بساحة القصبة بالعاصمة، للمطالبة بالتسريع في تطبيق اتفاق أكتوبر 2020 وتنزيل الأوامر الترتيبية المتعلقة بترسيم العمال دون 45 سنة على دفعات في الرائد الرسمي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115