تفاديا للتوتر بين نقابات الصحة والتربية: الطبوبي يتدخل لإطلاق عملية التلقيح للمربين

إثر رفض الجامعة العامة للصحة ونقابة اطباء الصحة العمومية والصيادلة وأطباء الاسنان المنشور المشترك بين وزارتي الصحة والتربية

والقاضى بادراج قطاع التربية ضمن اولوية تلقي التلقيح المضاد لفيروس كوفيد 19 اثار ذلك جدلا بين نقابات التعليم وهذه النقابات لذلك اجتمع امس الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي بممثلي النقابات لتفادى التوتر وتم الاتفاق على انطلاق التلقيح اليوم الثلاثاء .
من بين المطالب التى تمسكت بها نقابات التربية اثناء الاستعداد للعودة بعد تعليق الدروس، اعتبار المربيين من اصحاب الاولوية في التلقيح ضد «كورونا» وقد تم التوصل الى اتفاق في الاسبوع الماضي لمن تجاوزت اعمارهم الـ50 سنة والذين يعانون من أمراض مزمنة مهما كان سنهم، وكان من المنتظر ان تنطلق عملية التلقيح امس الاثنين 24 ماي، لكن هذا الاتفاق رفضته كل من الجامعة العامة للصحة ونقابة اطباء الصحة العمومية منتقدتين التلقيح خارج المنظومة الوطنية للتلقيح «ايفاكس»، مع ارتجال وارتباك في فتح مراكز تلقيح. كما اعتبرت وان مجرد الاستظهار بالتسجيل المسبق لا يفتح الحق في الانتفاع بالتلقيح ما لم ترد ارسالية الدعوة،هذا الرفض استغربت منه نقابات التعليم واستنكرت موقف نقابات الصحة .
ولتجنب التوتر بين نقابات منضوية تحت راية نفس المنظمة الاتحاد العام التونسي للشغل اجتمع نورالدين الطبوبي الامين العام للاتحاد امس مع نقابات التربية ونقابات مهنيي الصحّة، وتم الاتفاق على انطلاق حملة التلقيح ضدّ كوفيد-19 لفائدة المربّين في المراكز الجهوية المحدّدة سابقا بدءا من اليوم الثلاثاء 25 ماي 2021 طبقا لرزنامة تضبطها مندوبيّة التربية والإدارة الجهوية للصحة العمومية بالتنسيق مع الفروع الجامعية لمهنيي الصحّة والتربية، الى جانب تفعيل منظومة “إيفاكس” تأمينا لمبدإ الانصاف أمام الحقّ في الصحّة.
كما تم التأكيد على تسريع الانتداب للإطار الطبّي وشبه الطبّي توفيرا للاحتياجات المتزايدة من الموارد البشرية لإدارة المرفق الصحّي، و استكمال حملة التلقيح لمهنيي الصحّة ضدّ كوفيد-19، والمطالبة بالقطع مع إحداث مراكز تلقيح دون الأخذ في الاعتبار طاقة الموارد البشرية المستنزفة وربط أيّ إحداث مستقبلي بانتداب الموارد البشرية الكافية لتسييره.
ووقع التأكيد على تحفيز مهنيي الصحّة والإحاطة بهم والاستجابة لمطالبهم المنتصرة لمرفق صحّي عمومي قادر على رفع التحديات التي تطرحها الجائحة.
وللإشارة فقد تم تحديد 3 مراكز للتلقيح في كل جهة من اجل تلقيح المربيين ، وتمت عملية تلقيح في هذا الصدد امس في كل من صفاقس وسليانة وسوسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115