الأولوية لهم في عملية التلقيح ضد كوفيد 19: 120 ألف من العاملين في الصحة وأكثر من مليون ونصف شخصا تتجاوز أعمارهم 60 سنة

تنطلق اليوم عملية التطعيم بتونس ضد فيروس كورونا والتى تستهدف الاشخاص «ذوي الأولية» وهم العاملون في القطاع الصحى ثم المسنون .

لن تشمل عملية التلقيح اليوم كافة العاميلن في القطاع الصحي والمسنين الذين اعتبرهم الدولة اصحاب الاولوية فالدفعة الاولى والتى تقدر بـ 30 الف جرعة ستوجه للعاملين في القطاع الصحى وخاصة للذين يعملون بصفة مباشرة في الاقسام المخصصة للكوفيد 19 الى جانب عدد من المسنيين بدور المسننين والمصابين بأمراض مزمنة.
يبلغ عدد أفراد القطاع الصحي حوالي 120 الف شخص ويبلغ عدد المسجلين منهم الى حد كتابة هذه الاسطر حوالي 50 % أي بمعدل اكثر من 55 الف تقريبا وفق ما افاد به لـ«المغرب» العياشي زمال رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية لـ«المغرب» ، مع العلم ان العدد الجملي للمسجلين في منظومة اللقاح «ايفاكس» تجاوز 530 الف شخصا، والهدف هو تلقيح قرابة 5 ملايين شخص مع احتساب عدد الاشخاص الذين اصيبوا بالفيروس .
اما في ما يتعلق بعدد المسؤولين في الدولة والامنيين والعسكريين المعنيين بالتلقيح بعد الاطار الصحي والمسنيين قال زمال ان الاحصائيات لم تتوفر بعد مشيرا الى عملية التلقيح تظل اختيارية وليست اجبارية وستكون للمسجلين فقط .
بالنسبة لعدد المسنين –وهم معنيون بالتلقيح في مرحلة اولى- وفق الارقام التى تحصلت عليها «المغرب» من المعهد الوطنى للإحصاء وصل في جويلية 2019 عدد الاشخاص الذين يتجاوز سنهم 60 سنة 1549852 شخصا وهو ما يساوى 13.3 % من عدد السكان في تونس.
وتجدر الاشارة الى ان التحولات الديمغرافية في تونس تشير الى ارتفاع في نسبة المسنين من 5.5 % سنة 1966 الى 11.7 % سنة 2014 ومن المتوقع ان تصل خلال 2030 الى 19 % من عدد السكان .
هذا وقد اكد وزير الصحة فوزي المهدي أنّه بعد وصول دفعات التلاقيح بشكل متواتر بإمكان الهياكل الصحية توفير 250 ألف تلقيح في اليوم، ولن يتم قبول إلاّ المسجّلين بالمنظومنة التي وضعتها الوزارة للغرض.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115