بيان صحفي زعمة 4 «#زعمة تونس في الثنية الصحيحة»

منذ انطلاقه في شهر سبتمبر 2020 تطرق برنامج المناظرات زعمة الى مجموعة من المواضيع التي تهمّ الرأي العام التونسي محافظا على هوية المناظرة

من حيث تنوّع مجالات النقاش بين سياسي ومجتمعي واقتصادي وغيرها من المجالات.
وقد تناول برنامج المناظرات «زعمة» في الحلقات السابقة مواضيع صيغت في شكل الأطروحات التالية:

- #زعمة يلزم نبدلو نظامنا السياسي؟

- #زعمة تونس عرفت تختار رئيسها؟

- #زعمة انجمو نتجاوزو كورونا من غير كارثة اقتصادية؟

في العدد الرابع من برنامج زعمة الذي سيختتم موسم 2020 والذي يتزامن مع الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة التونسية، تطرح مبادرة مناظرة على الشباب تساؤل: «#زعمة تونس في الثنية الصحيحة ؟»
وهي أطروحة تطلق النقاش بشكل تقييمي للمسار الثوري الذي انطلق في ديسمبر 2010 بمختلف محطاته و الذي تنقسم حوله الآراء بين مؤيد ومعارض.

وبعد إطلاق الأطروحة أشرف فريق التدريب والتوعية على تنسيق الورشات التدريبية مع 11 مدربة ومدربا معتمدين من مبادرة مناظرة والذين قاموا بتنظيم أكثر من 20 ورشة تقدم لها أكثر من 200 متدربة ومتدرب من 24 ولاية مختلفة.
شارك المتسابقون كالعادة على موقع مناظرة فيديوهات طولها 99 ثانية قدّموا من خلالها آراءهم مسنودة بمجموعة من الحجج التي تدحض أو تدافع عن الأطروحة. تميّزت مجمل المشاركات، بثراء الحجج المعتمدة و بنظرة تقييمية عميقة الى عقد كامل من الثورة الرائدة ضمن ما سمي بالربيع العربي.
وخلال الحصة سينقسم المشاركون إلى فريقين: الفريق الموالي للأطروحة والذي يؤمن بأن تونس تسير منذ 10 سنوات عن اندلاع الثورة في الطريق الصحيح نحو إرساء الديمقراطية، و الفريق المعارض للأطروحة الذي يرى أن المسار الثوري الديمقراطي متعثر و حاد عن طريقه و يتجه نحو مسالك خاطئة.
ضيوف زعمة 4:

- المحامية دليلة بن مبارك مصدق، و هي ناشطة حقوقية و سياسية بارزة ساهمت في المسار الثوري منذ انطلاقه من خلال تأسيس شبكة «دستورنا» التي شاركت في إنتخابات المجلس التأسيسي عبر قوائم انتخابية مستقلة.

- المحامية سناء مرسني التي شغلت منصب نائب عن حركة النهضة بالمجلس الوطني التأسيسي في 2011 و هي أيضا الناطقة الرسمية بإسم مجلس شورى حركة النهضة.

هذا و تبثّ حلقة «#زعمة تونس في الثنية الصحيحة؟» يوم الأحد 20 ديسمبر 2020 على الساعة التاسعة ليلا على عدد من القنوات التلفزية والإذاعات المحلية والوطنية.
https://www.munathara.com/en/competition/zaama-did-tunisia-make-right -choice-president

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115