مجلس وزارى يقرر 32 إجراءا لفائدة قابس: المعتصمون يجتمعون لدراسة القرارات.. والاتحاد الجهوي للشغل يعتبرها مقبولة إلى حد ما

اتخذ مجلس وزارى خاص بولاية قابس 32 قرارا لفائدة الجهة مع تكليف فريق عمل حكومي للتنقل إلى الجهة خلال الأسابيع القادمة قصد تذليل الصعوبات والعراقيل التي تحول دون الشروع

في تنفيذ القرارات الحكومية التي تمّ الإعلان عنها سابقا في المقابل لم تتخذ تنسيقية اعتصام الصمود «2» أي قرار الى حين الاجتماع ومناقشة القرارات، في حين اعتبر الاتحاد الجهوى للشغل بقابس ان هذه القرارات مقبولة الى حد ما .

تعيش ولاية قابس على غرار عدة ولايات اخرى منذ مدة على وقع احتجاجات واعتصامات منادية بتنفيذ القرارات التى تم اتخاذها في اجتماعات ومجالس وزارية سابقة ومن بين ابرز هذه الاعتصامات اعتصام الصمود 2 بالمنطقة الصناعية بقابس والذي ادى الى غلق المصانع بالجهة مما اسفر عن النقص في قوارير الغاز للاستعمال المنزلي ، ثم تم اتخاذ قرار بفتح ابواب مصانع الغاز لمدة محددة، في حين يتواصل الاعتصام بالمنطقة الصناعية الى حد اليوم، وبخصوص موقف ممثلي الاعتصام تجاه القرارات ، قال ايمن الجماعي الناطق الرسمي باسم الاعتصام لـ«المغرب» ان التنسيقية ستجتمع من اجل مناقشة القرارات الصادرة ودراستها وبعد ذلك ستعلن عن موقفها وفي الاطار ذاته اشار الجماعي الى ان الاعتصام مازال قائما في المجمع الكيميائي .

من جهته اعتبر الكاتب العام للاتحاد الجهوى للشغل بقابس صلاح بن حامد لـ«المغرب» ان القرارات المعلن عنها مقبولة «الى حد ما» لان قابس تحتاج إلى الكثير من الاجراءات ، لكن الوضع الحالي للبلاد يفرض التعامل اولا مع هذه القرارات بايجابية والتي يجب ان تكون قابلة للتطبيق على ارض الواقع وان يقدم الوفد الحكومي فعلا اجراءات عملية مدروسة حتى لا تكون هناك عودة الى المربع الاول مصدر الخوف اليوم وفق نفس المصدر من مصداقية الحكومة في هذه الاجراءات ومدى تفعيلها والاتحاد سيكون حاضرا وسيقوم بدوره .
ومن اهم قرارات المجلس الوزاري لفائدة الجهة توفير أكثر من ألفي موطن شغل وفض إشكال تمويل المستشفى الجامعي وتحديد موقع المدينة الصناعية الجديدة، قبل موفى سنة 2021 ، وسيتوجه وفد حكومي خلال الفترة المقبلة لتذليل الصعوبات ووضع تصوّر تنموي جديد لفائدة جهة قابس بما يتلاءم مع خصوصيّاتها الطبيعية والديموغرافية وبمشاركة كافة ممثّلي الجهة.

ومن هذه القرارات تنفيذ قرارات المجالس الوزارية السابقة، ثم طرح ملف التشغيل من خلال انطلاق إجراءات مناظرة انتداب 541 عونا بالمجمع الكيميائي التونسي خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021، مع دعوة المجمع الكيميائي إلى الإعلان عن مناظرة ثانية لسد شغورات المجمع بجهة قابس خلال سنة 2022.وانطلاق إجراءات مناظرة انتداب 320 عونا بالشركة التونسية للأنشطة البترولية وشركة OMV خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021 توفير 1000 موطن شغل بالجهة في إطار تفعيل قانون الاقتصاد التضامني والاجتماعي وذلك من خلال انجاز مشروع انتاج المستسمد البيولوجي بمنطقة المخشرمة من معتمدية وذرف ومشروع صناعة أكياس البوليتيلان موزعة كالتالي: 500 عون بداية من سنة 2021 و500 عون خلال سنة 2022.

عقد جلسات عمل مع الشركات الخاصة المنتصبة بالجهة لتوفير 500 موطن شغل وذلك إثر عودة النشاط لنسقه العادي بولاية قابس توفير 700 فرصة تكوين خالصة الأجر بالجهة في مجال الترميز الالكتروني (coding)،تفعيل شركة الصيانة بالمجمع الكيميائي التونسي وإقرار انتداب 300 عونا بها كالتالي : 100 عون قبل موفّى سنة 2021 و200 عون خلال سنة 2022.

كما شملت القرارات مجال التنمية والاستشمار عبر رصد مبلغ 100 مليون دينار عبر خط تمويل لدى المجلس الجهوي تصرف في مجال التنمية والإستثمار، واسناد 3100 قرضا لبعث مشاريع للانتصاب الخاص يتكفّل ديوان تنمية الجنوب بإعداد الدراسات حولها.... والمجال الفلاحي إحداث مناطق سقوية وابار وصيانة شباكات صرف المياه داخل الواحات وإعداد برنامج تدخل وطني لانقاذ منظومة «المحار»

اما في المجال الصناعي والطاقة والمناجم ليكون الحسم في اختيار الموقع النهائي لانجاز المدينة الصناعية الجديدة والصديقة للبيئة قبل موفّى السداسي الأول من سنة 2021، على مستوى النقل دخول دخول الخط البحري المنتظم لنقل الحاويات حيّز الاستغلال مع إقرار تخفيضات على المعاليم المينائية بنسبة 50 % خلال الستة أشهر الأولى و30 % اثر ذلك....
كما تم اتخاذ قرارات على المستوى الصحة تتعلق بفضّ إشكال تمويل انجاز المستشفى الجامعي بقابس قبل موفّى السداسي الأول من سنة 2021، ودعم الجهة صحيا في عدة اختصاصات ، وتوفير تجهيزات طبية في مختلف المعتمديات هذا بالإضافة الى دعم المجالين السياحي والاجتماعي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115