الإهمال والتقصير يوقفان «مصعد» حياة الطبيب بدر الدين العلوي: الأطباء الشبان يدخلون في سلسلة من التحركات ويعلنون الحداد

كان مسرعا لأداء واجبه المهنى لكنه لقي حتفه في مصعد هذا الواجب الذي يحتم عليه العمل ليلا نهارا لإنهاء دراسته في اختصاص من اصعب الاختصاصات وأنبلها «الطب»

الطبيب المقيم بدر الدين العلوى الذي لم يتجاوز 27 ربيعا شيع امس في جنازة رسمية بمسقط رأسه.

تعطل ليلة الجمعة مصعد المستشفي الجهوى بجندوبة فتوقفت حياة طبيب مقيم بقسم الجراحة العامة الشاب بدر الدين العلوى اصيل ولاية القصرين في حادث كان سببه الاهمال والتقصير، فهل يستقيم القول انه «حادث» كما كان الحال عند موت «مريم» في بالوعة ووفاة 12 رضيعا في الرابطة، زملاء وأصدقاء بدر الدين يؤكدون ان الموت لم يكن بسبب «كوفيد» او مرض معد او حادث سير... لكن الموت كان بسبب التراخي في الاصلاح والصيانة في حين ان الاشكال قائم منذ سنوات وقد حملوا المسؤولية لإدارة المستشفي عن هذا الاهمال ...

ملخص الوقائع الرسمية لا تختلف عما سرده زملاء العلوى حيث يفيد اسكندر الزغلامي الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة ان طبيبا عمره 27 سنة توفي مساء يوم الخميس اثر سقوطه من الطابق الثانى نتيجة خلل في المصعد وانه وفق المعاينات الاولية فان باب المصعد الثانى هو الذي يفتح من الخارج وليس باب المصعد الاول علما أن المصعد الثاني معطل وعندما تجاوز الباب زلت قدمه في الفراغ.

نفس المصدر القضائي يقول ان مصلحة الصيانة في المستشفي هي المسؤولة فقد تم اعلامها بالخلل في المصعد وعاين تقنى مكلف بالصيانة العطب وتقرر قطع التيار الكهربائي عن المصعد لكن ذلك لم يحصل في الاثناء تواصل استعمال المصعد ولم يتم الاعلان عن العطب فاستعمل الطبيب المصعد في الوقت الذي لم يتم فيه التنسيق من اجل قطع التيار الكهربائي.
في الاطار ذاته توجه ممثل النيابة العمومية صحبة فرقة الشرطة العدلية وبعد المعاينات والسماعات تم الاحتفاظ بتقنى الصيانة في انتظار سماع بقية الاطراف التي لها علاقة بالصيانة، والتهمة الموجهة هي القتل عن غير قصد الواقع نتيجة قصور او عدم احتياط او اهمال او عدم تنبه وذلك الى حين استكمال الابحاث.

وضعية مستشفي جندوبة شبيهة بوضعية اغلب المؤسسات الصحية بالبلاد وغيرها من المرافق العمومية التى تنعدم فيها الصيانة والتجديد وتتراكم اكداس الخردة فيها. في مستشفي جندوبة اثيرت ملفات فساد واتجار بالبشر ايضا، حيث تقرر في فيفري 2019 التحقيق مع 13 متهما في شبهة اختلاسات اموال عمومية طالت المستشفي وقد شملت هذه الاختلاسات مخبر «الكواشف او ما يعرف بـ«الرياكتيف» وشملت التحقيقات الاولية 5 مديرين سابقين للمستشفي .

اما فيما يتعلق بالقضية الثانية فقد تعهدت النيابة العمومية بملف متعلق بشبهة الاتجار بالرضع وحديثي الولادة في جويلية 2019، بناء على معلومات امنية مفادها تعمد مجموعة اشخاص بين اطار شبه طبي ومواطنين بيع اطفال رضع حديثي الولادة وفي هذا الاطار بين نفس المصدر القضائي ان الملفين مازلا في مرحلة البحث وتمت بخصوصهما اختبارات .
وقد تسببت حادثة وفاة الطبيب الشاب في حالة غليان وغضب في المستشفي وفي الجهة ككل، وفي صفوف زملائه وقد خرج الاطباء الشبان في وقفة احتجاجية امام كليات الطب واعلنت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، امس عن الحداد «على روح روح فقيد الوطن بدر الدين العلوي ابتداء من يوم 4 ديسمبر 2020 مع إعلان جملة من التحركات».
وأقرّت المنظمة إضرابا وطنيا حضوريا لكافة الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين في الطب، مع إيقاف كل الأنشطة الإستشفائية والتوجه إلى كليات الطب.

وأعلنت المنظمة أن هذه القرارات ستكون بداية لسلسة تحركات متواصلة «من أجل تحميل كل طرف مسؤوليته وإتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مستشفى عمومي آمن وخدمة صحية لائقة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115