مقابل تخفيف الإجراءات في الحامة والحامة الغربية: تزايد عدد الإصابات المحلية الجديدة بكوفيد 19- وتغيّر خارطة انتشار الفيروس

بالتوازي مع تخفيف الاجراءات الاستثنائية في مناطق شهدت خلال الفترة الماضية انتشارا كبيرا لفيروس كوفيد 19، تتجه السلط الجهوية والمحلية

في مناطق اخرى الى تشديد الاجراءات التي تمنع مزيد انتشار الفيروس فيما يقع في مناطق اخرى الاستعداد لتازم الوضع الوبائي اكثر بعد ان تجاوز بتاريخ 1 سبتمبر عدد الاصابات المحلية الجديدة بفيروس كوفيد 19 الـ200 اصابة.
بعد تعديل توقيت حظر التجول في مدينة الكاف اول امس، قررت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس «كورونا» بقابس امس الخميس إيقاف العمل بقرار منع جولان الأشخاص والعربات بمعتمديتي الحامة والحامة الغربية وفتح المساجد والجوامع بالمعتمديّتين مع مواصلة تعليق صلاة الجمعة، بعد تقييم الوضع الوبائي بالولاية وخاصة بمعتمديتي الحامة والحامة الغربية التي شهدتا ازمة وبائية خلال الفترة الماضية.

وفي مقابل التخلي عن حظر التجول بمعتديّتي الحامة والحامة الغربية ستقع مواصلة العمل ببقية الاجراءات على رأسها عزل المعتمديّتين ومنع الدخول او الخروج منهما ومنع كل التجمعات مهما كان سببها، كما يتواصل بمعتمديات قابس المدينة وقابس الجنوبية وقابس الغربية منع الجلوس بالمقاهي والمطاعم والفضاءات التابعة لها واقتصار الخدمة فقط على البيع ومنع كل تجمعات الاحتفالات والأعراس والاقتصار على أفراد العائلة المضيقة بالفضاءات العائلية المفتوحة.

تواصل انتشار الفيروس
في المقابل يتواصل انتشار العدوى بفيروس كوفيد 19 في عدد من المناطق الاخرى في البلاد على رأسها ولاية بن عروس التي سجلت بتاريخ 1 سبتمبر الجاري 74 اصابة فيما سجلت ولاية سوسة 57 اصابة محلية بفيروس كوفيد 19 اغلبها في معتمدية مساكن و15 اصابة جديدة بولاية الكاف و12 اصابة بولاية المنستير و10 اصابات بولاية سيدي بوزيد اغلبها في معتمدية السبالة.

ودفع تطور المنحى الوبائي في البلاد وتواصل ارتفاع عدد الاصابات المحلية الجديدة بفيروس كوفيد 19 في عدد من المناطق الى الاستعداد للأسوإ أساسا عبر الانطلاق في تخصيص مراكز ايواء للحالات الحاملة للفيروس وانشاء مسالك خاصة بكوفيد 19 انطلاقا من المستشفيات الجهوية لتفادي توجيه الحالات الحاملة للفيروس بين الهياكل الصحية في الولايات.
ففي بلدية مساكن التي بلغ عدد الاصابات بها الى حدود مساء الأربعاء 163 إصابة، تقرّر التسريع في تركيز مركز للحجر الصحي الإجباري لايواء الحالات الإيجابية بمدينة مساكن وذلك بالتنسيق مع السلطة الجهوية والإدارة الجهوية للصحة التي تم الاتفاق معها على تكثيف التحاليل مع إعطاء أولوية لمعتمدية مساكن لإنجاز التحاليل الخاصة والكشف عن نتائج التحاليل في ظرف 24 ساعة من تاريخ رفع العيّنات.

وفي ولاية سيدي بوزيد قد تمّ تركيز قسم إضافي خاص بالمصابين بكوفيد 19 في المستشفى الجهوي بعد ارتفاع عدد حالات في الولاية وخاصة في معتمدية السبالة التي سجلت عشرات الاصابات المؤكدة، لكن لا تتجاوز طاقة استيعاب القسم الخاص بالمصابين بكوفيد 19 8 اسرة مما يجعله غير قادر على استيعاب كل الحالات التي تثبت اصابتها بفيروس كوفيد 19 والتي يتطلب وضعها الصحي الاقامة بالمستشفى.

اما في ولاية قفصة وتحديدا في بلدية القصر التي تعرف بداية لانتشار فيروس كوفيد 19، فقد تم اتخاذ اجراءات وقائية لمنع مزيد تسجيل الإصابات بالوباء في مدينة القصر وذلك بمنع إنتصاب الاسواق الاسبوعية في كامل المنطقة البلدية وغلق الحمّامات وملاعب كرة القدم وإلغاء كل التظاهرات الثقافية والرياضية بالاضافة الى منع الجلوس في المقاهي وفي المطاعم والاكتفاء بالتزود منها فقط وغلق المحلاّت التي سجلت اصابات في صفوف عاملين بها.

هذا وقد اعلنت وزارة الصحة انه بتاريخ 1 سبتمبر 2020 تم تسجيل 233 حالة إصابة جديدة موزعة على 225 حالة محلية و8 حالات وافدة و34 تحليلا إيجابيا لحالات سابقة لا تزال حاملة للفيروس ليبلغ العدد الجملي للحالات إلى 4196، فيما سجلت البلاد منذ فتح الحدود في27 جوان 2020 قرابة 2995 حالة مؤكدة حاملة لفيروس كوفيد 19 منها 560 حالة وافدة و2410 حالة محلية و31 حالة وفاة.

وقد تمّ بتاريخ 1 سبتمبر الجاري إجراء 1905 تحليلا مخبريا من بينها 32 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 148212.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115