حالتي وفاة في بن عروس في أقلّ من 24 ساعة: الاستعداد للأسوأ خلال «التعايش» مع كوفيد 19-

يبدو ان المنحى التصاعدي لتطور الوضع الوبائي في تونس وتوسع الرقعة الجغرافية لحالات العدوى المحلية يُنبئ بانفجار

في عدد الإصابات المحلية بفيروس كوفيد 19 في حال إذ لم يقع اتخاذ اجراءات على مستوى وطني، وحصر المصابين لمنع توسع الرقعة الجغرافية للعدوى، انفجار تتوقعه وزارة الصحة والسلطات المحلية وتحاول من جهة تفاديه عبر اقرار إجراءات استثنائية على المستوى المحلي والجهوي ومن جهة اخرى تستعدّ له عبر تخصيص مراكز جديدة لايواء المصابين.
بعد ان كانت ولاية قابس وتحديدا معتمديّتي الحامة والحامة الغربية الجهة الوحيدة التي تشهد وضعا وبائيا متأزما وبدرجة اقلّ القيروان وتطاوين وسوسة، امتدت حالات الاصابات المحلية بفيروس كوفيد 19 وحلقات العدوى الى ولايات اخرى على رأسها بن عروس التي شهدت تواصل تسجيل حالات عدوى فيها بعضها مجهول المصدر مما يجعل امكانية انتشار الفيروس كبيرة.
لكن اكثر المؤشرات لاتجاه الوضع في الجهة نحو التأزم تسجيل حالتي وفاة في أقل من 24 ساعة، ليلة الجمعة وامس السبت، لمصابين بفيروس كوفيد 19 كانت حالة الوفاة الأولى لمصاب يقيم بمستشفى اريانة بسبب معاناته من امراض مزمنة فيما كان المتوفى الثاني يعاني من مرض الربو إضافة لاصابته بفيروس كوفيد 19، وفق ما اكده مدير إدارة الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة ببن عروس الدكتور فتحي اللطيف.
الاستعداد للاسوأ
ولاية الكاف كذلك اصحبت جهة تشهد يوميا اكتشاف حالات اصابة محلية جديدة بفيروس كوفيد 19، حيث سجلت في المجمل 84 حالة اصابة جديدة بالفيروس والعدد قابل للارتفاع مما جعل السلط الجهوية تستعدّ عبر اقرار اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها فتح مركز حجر صحي جديد بالجهة استعداد لانتشار اكبر لفيروس كوفيد 19.
كما قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها بالكاف غلق السوق الأسبوعية ليوم الأحد بمعتمدية الكاف الغربية والسوق الأسبوعية ليوم الخميس بمعتمدية الكاف الشرقية، كما قررت اللجنة تطبيق القانون ضد كل من يرفض الخضوع للاجراءات الصحية ممن يحملون الفيروس كورونا كعدم اجراء التحاليل أو عدم الالتزام بالحجر الصحي الاجباري وجميع الجوانب الترتيبية التي يفرضها الوضع الصحي.
الاستعداد للأسوء لا يقتصر على ولاية الكاف، حيث قررت اللجنة الجهوية للتصدي ومجابهة فيروس كوفيد 19 بولاية قبلّي تخصيص مركز جهوي لايواء المصابين رغم تسجيلها لاصابة واحدة مصدرها الحامة من ولاية قابس وقد تم نقلها لمركز الايواء الصحي الوجوبي بالمهدية، حيث تم الاتفاق خلال اجتماع للجنة الجهوية بقبلي امس على استغلال احد النزل بمدينة دوز لايواء الحالات التي قد يتم تسجيلها في صورة انتشار الوباء.  

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115