60 إصابة محلية جديدة من بينها 9 في بن عروس: توسع الرقعة الجغرافية لحلقات العدوى بكوفيد 19-

بالتوازي مع تازم الوضع الوبائي كثيرا في المناطق التي عرفت عدوى محلية بكوفيد 19 تتوسّع تدريجيّا الرقعة الجغرافية لحلقات

العدوى بتسجيل إصابات محلية جديدة في مناطق لم تشهد خلال الفترة الماضية اي اصابات محلية كولاية بن عروس والكاف، توسع لدائرة الإصابات المحلية بفيروس كوفيد 19 يتبعه توسع المجال الجغرافي للاجراءات الاستثنائية وتشديدها في المناطق التي يتأزم فيها الوضع تدريجيّا كمعتمديّة الحامة التي سجلت امس الوفاة السادسة بسبب الفيروس.
بعد إقرار إجراءات استثنائية تشمل معتمديّتي الحامة والحامة الغربية من ولاية قابس بسبب عدد الإصابات المحلية الكبيرة بكوفيد 19 خاصة بمعتمدية الحامة بعزل المعتمديتين ومنع التجمعات مهما كان سببها، تقرر امس الجمعة على إثر انعقاد مجلس وزاري مضيق منع الجولان بمعتمدية الحامة من ولاية قابس من الساعة الخامسة مساء إلى الخامسة صباحا لمدة أسبوع من الممكن أن يقع تمديده عند الاقتضاء.

مطلب بحضر التجول في معتمدية الحامة تقدم به رئيس البلدية ناصف ناجح منذ الاسبوع الماضي الا انه تم رفضه، وفق تاكيده لـ«المغرب». لكن مع تأزم الوضع اكثر وتسجيل حالة وفاة سادسة امس الجمعة بالحامة نتيجة الإصابة بفيروس كوفيد 19 وتزايد عدد الاصابات ليتجاوز 400 اصابة في المدينة لم يترك اي خيار لاتخاذ قرار حظر التجول الذي كان من الاسلم اتخاذه قبل بلوغ الوضع ما هو عليه اليوم بالمعتمدية.

تواصل حلقات العدوى المحلية بكوفيد 19 لا يقتصر على الحامة فبعيدا عن ولاية قابس، وتحديدا في ولاية تطاوين تم تسجيل وفاة بالفيروس وفي ولاية بن عروس تم تسجيل 9 اصابات محلية جديدة بتاريخ 20 اوت الجاري وفي المظيلة من ولاية قفصة تم رصد إصابة محلية جديدة بفيروس كوفيد 19 وهي الاصابة المحلية الثانية التي تم رصدها بمقاطع الحجارة بالمظيلة خلال 48 ساعة.

وفي ولاية الكاف كذلك يتواصل امتداد عدوى محلية سببها حالة وافدة حيث تم بتاريخ 19 اوت الجاري تسجيل 21 اصابة محلية جديدة بكوفيد 19 فيما تم بتاريخ 20 اوت الجاري تسجيل 13 اصابة محلية جديدة بالفيروس، اصابات محلية بالكاف امتدت الى المهدية حيث تم اكتشاف اصابتين لزوجين قدما من ولاية الكاف للاقامة باحد النزل في المهدية مما أدى إلى استنفار وغلق النزل ورفع أكثر من 100 عينة لمخالطي الزوجين في النزل والمحلات التي ارتاداها مع خضوع كل الذين طالتهم عملية رفع العينات للعزل الصحي الذاتي إلى حين صدور نتائج التحاليل.

توسع مجال الاجراءات الاستثنائية
الاجراءات الاستثنائية البديلة عن الحجر الصحي الشامل او الاجراءات المصاحبة لعملية «التعايش» مع فيروس كوفيد 19 كما تتوسع رقعتها الجغرافية، فامس اقرت اللّجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بالقيروان جملة من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس وهي اساسا تاجيل كل المهرجات الصيفية وإجبارية ارتداء الكمامات في جميع وسائل النقل والتعقيم الدوري لسوق الجملة ومحطات النقل وتفعيل البروتوكول الصحي بكل القطاعات والفضاءات الكبرى والمحلات التجارية بالاضافة الى غلق الحمامات و مزار السيد الصحبي لمدة أسبوعين.
بلدية جمنة من معتمدية قبلي الجنوبية اقرت امس كذلك اجراءات وقائية تصب في تفادي التجمعات قدر الامكان، حيث تم منع انتصاب التجار الوافدين بالاسواق الاسبوعية واليومية ومنع الباعة المتجولين من خارج الولاية من عرض بضاعتهم بالطرقات والساحات العمومية واقرار تتبعات قانونية في شان المخالفين تصل الى حجز البضاعة المعروضة.

60 اصابة محلية
وزارة الصحة اعلنت مساء امس بلاغ أنّه بتاريخ 20 أوت 2020 تمّ إجراء 1699 تحليلا مخبريا من بينها 51 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 120832، وقد تمّ تسجيل 80 تحليلا إيجابيا من بينها 64 حالة جديدة تتوزّع على 60 حالة محليّة و4 حالات وافدة و16 تحليلا إيجابيا لحالات سابقة لا تزال حاملة للفيروس.
ووفق البلاغ الذي تصدره وزارة الصحة حول الوضع الوبائي اليومي لفيروسCOVID-19 بتونس، فمنذ تاريخ فتح الحدود في 27 جوان 2020 تم تسجيل 1406 حالة مؤكدة حاملة لفيروس كورونا الجديد منها 470 حالة وافدة و 936 حالة محلية و14 حالة وفاة، ويقع التكفل حاليّا ب38 مصاب بالمستشفيات من بينهم 7 في العناية المركزة فيما يبلغ عدد الحالات النشيطة 1118 حالة اما عدد المرضى الحاملين للاعراض 131 مريضا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115