العدوى المحلية بكوفيد- 19 متواصلة وبعض الإصابات مجهولة المصدر: الوضع يتأزم أكثر في الحامة... والخطر يلوح في مناطق أخرى

يبدو ان الوضع في معتمدية الحامة يخرج تدريجيا عن السيطرة، فبالتوازي مع انتشار كبير لفيروس كوفيد 19 لا زال المستشفى المحلي بالحامة من ولاية قابس دون مدير ولم يخصص مسلك

خاص بكوفيد 19 مما أدى إلى اقتحام المستشفى امس للاحتجاج على النقابة التي اتهمها رئيس البلدية بالتسبب في مغادرة كل مدير يقع تعيينه ليسفر ذلك الفراغ عن تعمق الوضع الوبائي. وضع وبائي شبه كارثي في معتمدية الحامة يُمكن ان تشهده مناطق اخرى ظهرت فيها عدوى محلية.

رغم اقتراب عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19 في معتمدية الحامة في ولاية قابس من 400 اصابة محلية، الا ان المستشفى المحلي بالمعتمدية لاال دون مدير ولم يقع الى حدود اليوم تخصيص مسلك بالمستشفى لاستقبال المصابين بكوفيد 19 او المشتبه في اصابتهم مما يستوجب نقلهم الى المستشفى الجهوي بقابس. وضع أدى أمس إلى احتجاجات واقتحام عدد من المحتجين للمستشفى المحلي بالحامة احتجاجا على النقابة المتهمة بالتسبب في الوضعية الحالية للمستشفى المحلي.

رئيس بلدية الحامة ناصف ناجح اكد في تصريح لـ»المغرب» ان الوضع في الحامة كارثي باتم معنى الكلمة رغم المجهودات التي تعرقلها خلافات على رأسها هرسلة نقابة المستشفى المحلي بالحامة لكل مدير يقع تعيينه مما يؤدي إلى مغادرته كما كان الحال مع آخر مدير تم تعيينه والذي غادر بداية الاسبوع الماضي شأنه شان عدد من الاطباء مما جعل المستشفى المحلي غير قادر على ابسط دور له في ظل الانتشار الرهيب لكوفيد 19.

اتهام لنقابة المستشفى المحلي اعتبره رئيس البلدية حقيقة يعلمها القاصي والداني بالحامة وليس استهدافا للاتحاد العام التونسي للشغل كما وقع تأويله الى ما لا يخدم مصلحة متساكني الحامة الذين لم يتمكن عدد من المخالطين لعاملات مصنع الخياطة (مصدر العدوى) من اجراء التحليل الى حدود امس في ظل الخلافات وعدم تظافر جهود كل المتداخلين في محاولة انقاذ الحامة من كارثة انسانية، وفق تعبير رئيس بلدية المعتمدية.

في المقابل يتهم الاتحاد الجهوي للشغل رئيس بلدية الحامة بالتسبب بالاحتجاجات امس ضد النقابة وتعرض عدد من النقابيين والإطارات الطبية وشبه الطبية بالمستشفى المحلي بالحامة للاعتداء من طرف محتجين، وفق الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بقابس صالح بن حامد الذي اكد ان الاتحاد الجهوي سيرفع اليوم الجمعة قضية في التحريض والتجييش ضد المنظمة النقابية والنقابيين بالجهة ضد رئيس البلدية.

الخطر في مناطق اخرى
رغم ان الوضع في الحامة يختلف عن اي منطقة اخرى، الا ان خطر انتشار فيروس كوفيد 19 يلوح في مناطق اخرى خاصة مع تفشي حالات عدوى مجهولة المصدر ففي ولاية بن عروس تم بتاريخ الاربعاء 19 اوت الجاري اكتشاف حالتي عدوى محلية بكل من فوشانة والمحمدية حيث لم يعرف إلى حد الآن مصدر العدوى بفيروس كوفيد 19.
وفي ولاية مدنين كذلك وبتاريخ الاربعاء 19 اوت الجاري تم تسجيل 9 اصابات محلية جديدة من جملة 23 اصابة جديدة، لكن الخطير الكشف بمناطق من مدنين عن 3 اصابات محلية بكوفيد 19 مصدرها مجهول مما يجعل امكانية انتقال العدوى اكثر في حال عدم الكشف عن مصدر العدوى كما الحال بمنطقتي المحمدية وفوشانة من ولاية بن عروس.
وفي عدد من احياء الكاف حصلت عدوى محلية سببها حالة وافدة ادت إلى وفاة إمرأة مسنة تعاني من امراض مزمنة خلال الليلة الفاصلة بين الاربعاء والخميس فيما ثبت اصابة 27 محلية جديدة بكوفيد 19 بتاريخ الثلاثاء 18 اوت الجاري و13 اصابة بتاريخ اول امس الاربعاء.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115