حالة وفاة بتطاوين و71 اصابة محلية جديدة بكوفيد 19: تزايد العدوى بالفيروس وتوسيع المجال الجغرافي للإجراءات الاستثنائية

تتوسّع تدريجيّا الرقعة الجغرافية لحلقات العدوى بفيروس كوفيد 19 بتسجيل إصابات محلية جديدة في مناطق لم تشهد خلال الأيام الماضية

اي اصابات محلية، وبتوسع دائرة الإصابات المحلية بفيروس كوفيد 19 تتوسّع الرقعة الجغرافية للإجراءات الإستثنائية التي تقررها وزارة الصحة بالتنسيق مع السلطات المحلية او اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث لمنع العدوى او في بعض الأحيان كإجراءات وقائية.
بعد اقرار إجراءات استثنائية تشمل معتمديّتي الحامة والحامة الغربية، بسبب عدد الإصابات المحلية الكبيرة بكوفيد 19 خاصة بمعتمدية الحامة، بداية من عزل المعتمديتين ومنع التجمعات مهما كان محورها، توسع المجال الجغرافي لتلك الإجراءات الاستثنائية بولاية قابس التي سجلت يوم الاحد 40 اصابة محلية جديدة و57 اصابة محلية جديدة يوم السبت 15 اوت و85 اصابة في اليوم الذي سبقه ليشمل معتمديات قابس المدينة وقابس الجنوبية وقابس الغربية.
وقد قررت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بقابس، التي ترأس اجتماعها وزير الصحة بالنيابة محمد الحبيب الكشو، منع الجلوس بالمقاهي والمطاعم والفضاءات التابعة لها واقتصار الخدمة فقط على البيع ومنع كل التجمعات بالاحتفالات والأعراس والاقتصار على أفراد العائلة المضيقة بالفضاءات العائلية المفتوحة بمعتمديات قابس المدينة وقابس الجنوبية وقابس الغربية.

ولاية سوسة سجلت بتاريخ الأحد 16 اصابة محلية جديدة، وبعد اقرار اجراءات استثنائية تشمل معتمدية سيدي بوعلي لمدة اسبوعين، مُنع امس انتصاب السوق الاسبوعية بمساكن في قرار للمجلس البلدي لمحاولة منع التجمعات اكثر ما يُمكن كما كان الحال بمعتمدية حيدرة من ولاية القصرين اين تتواصل الإجراءات الإستثنائية بغلق كل الفضاءات المفتوحة للعموم الى حين صدور نتائج التحاليل التي تخص عائلات عوني صحة بالمستشفى المحلي بحيدرة بفيروس واللذين ثبت اول امس الأحد إصابتهما بفيروس كوفيد 19.
تجدر الإشارة ان مريضا بالمستشفى الجهوي بتطاوين توفي اول امس الأحد على اثر اصابته بنوبة قلبية وقد تبين في ما بعد أنه مصاب بفيروس كوفيد 19.
جربة والعودة لإجراءات الموجة السابقة
في ولاية مدنين قررت بلديات جزيرة جربة الثلاث حومة السوق، وأجيم، وميدون خلال إجتماع انعقد امس الاثنين، بمقر بلدية حومة السوق حول الوضع الوبائي بالجزيرة، تفعيل اجراءات التي تم اقرارها خلال الموجة الاولى من انتشار فيروس كوفيد19 على رأسها الاجراءات الوقائية والاحترازية التي من شأنها ان تمكن من التعايش مع الفيروس مع امكانية اتخاذ اجراءات اكثر حدة وفق تطورات الوضع الوبائي بالجزيرة.
وشملت هذه الاجراءات تحجير استعمال الكؤوس البلورية في المقاهي واستبدالها بالكؤوس ذات الاستعمال الوحيد، والزام المقاهي بتطهير وتعقيم الطاولات والكراسي بعد كل استعمال، مع تحجير استعمال النرجيلة (الشيشة) في فضاء مغلق، واحترام مسافة التباعد الاجتماعي، واجبارية استعمال الكمامات، كما اتخذت البلديات قرارا بتقليص عدد الافراد عند ابرام عقود الزواج الى 10 اشخاص كأقصى عدد.
تجدر الإشارة الى ان جزيرة جربة سجلت اول امس الأحد 6 اصابات جديدة بفيروس كوفيد 19 ليرتفع عدد الاصابات فيها الى 27 اصابة اغلبها بمنطقة سدويكش من معتمدية جربة ميدون.
71 اصابة محلية
وزارة الصحة اعلنت مساء امس انه بتاريخ الأحد 16 أوت 2020 تمّ إجراء 947 تحليلا مخبريا من بينها 4 تحاليل في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 113972، وقد تم تسجيل 78 حالة إصابة جديدة موزعة على 71 حالة إصابة محلية و7 حالات إصابة وافدة، ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 2185 حالة مؤكدة.
ووفق البلاغ الذي الذي تصدره وزارة الصحة حول الوضع الوبائي اليومي لفيروسCOVID-19 بتونس، فالـ2185 اصابة بالفيروس موزعة على 1362 حالة شفاء و56 حالة وفاة و767 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 23 حالة إصابة وقع التكفل بها في المستشفى و08 حالات تقيم في وحدة العناية المركزة. وقد تم منذ 27 جوان 2020، تسجيل 983 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد منها 424 حالة وافدة و559 حالة محلية و6 حالات وفاة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115