فيروس «كوفيد 19» في تونس: التعايش ...

لن تقع العودة مطلقا إلى اعتماد تطبيق الحجر الصحي الشامل أو إغلاق الحدود التونسية رغم التطورات الاخيرة في تفشي كوفيد 19،

فالتعايش مع الفيروس أصبح ضرورة خاصة وأنه يمكن ان يتواصل على امتداد سنوات. لكن ذلك التعايش ستصاحبه إجراءات كالعودة لمنع دخول غير المسافرين الى مطار تونس قرطاج وفرض إرتداء الكمامات عبر قانون سيصدر قريبا.
أصبح التعايش في تونس مع فيروس كورونا خيارا معتمدا خلال هذه المرحلة، تعايش يجب ان يقطع بالتوازي مع ما اعتبره وزير الصحة بالنيابة، محمد الحبيب الكشو العدو الأكبر الذي يواجه تونس خلال الفترة الحالية في حربها ضد فيروس كورونا والمتمثّل في التراخي في صفوف المواطنين وفي العديد من الهياكل والفضاءات العمومية، والذي ستواجهه الوزارة بقانون لفرض إجبارية ارتداء الكمامات وفرض عقوبات على المخالفين.
فخيار التعايش مع كوفيد 19 ستصاحبه إجراءات كبديل عن العودة إلى اعتماد تطبيق الحجر الصحي الشامل أو إغلاق الحدود التونسية والذي أكد وزير الصحة بالنيابة خلال ندوة صحفيّة عقدها بمقرّ الوزارة امس الاربعاء استحالة اعتماده لمجابهة الفيروس نظرا لتداعياته الخطيرة جدا على الاقتصاد التونسي وعلى ارتفاع نسبة البطالة والفقر، خاصة ان الفيروس قد يتواصل على امتداد سنوات.
وستشدد وزارة الصحة وفي اطار ما وصفه الوزير بالنيابية محمد الحبيب الكشو بالتعايش مع كوفيد 19 من اجراءات الخطّة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجدّ التي تعتمد منذ انطلاقها على الاستباق والتّقييم وتعديل الإجراءات في اتجاه التكثيف من عدد التحاليل المجراة واعتماد اليقظة الصحية وتفعيل البروتوكولات الصحية بكل الفضاءات والهياكل العمومية وفرض الالتزام بالاجراءات الوقائية بالمطارات.
منع غير المسافرين من دخول المطارات.
المطارات التي تمثل أهم مصادر محتملة لانتقال كوفيد 19 ستشملها إجراءات التعايش مع الفيروس، حيث كشفت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية خلال نفس الندوة الصحفيّة التي عقدتها الوزارة عن اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية الجديدة بمطار تونس قرطاج الدولي لتعزيز السيطرة على انتشار فيروس «كورونا» وتتمثل أساسا في منع دخول الأشخاص غير المسافرين للمطار للتقليل قدر الإمكان من الاكتظاظ مع فرض إجبارية ارتداء الكمامات بالنسبة لجميع المسافرين والعاملين.
كما تتضمّن لائحة الإجراءات تطبيق البروتوكولات الصحية وتعزيز عمليات التعقيم وتوفير جميع الوسائل الوقائية من سائل كحولي وكمامات، ويتم حاليا اعتماد عملية تقص نشيطة لفيروس «كورونا» بالمطار حيث وقع إلى حدود يوم الاثنين الماضي أخذ حوالي 3 آلاف عينة لتحليلها ووردت نتائج جميعها سلبية ولم يتم تسجيل أي حالات جديدة.
ووفق بن علية فإن وزارة الصحة بصدد تعزيز تجهيزات جميع المستشفيات بالمستلزمات والمعدات اللازمة لمجابهة كوفيد 19، كما ان أسرة الإنعاش متوفرة إلى حد الآن بتونس وهي كافية حيث يبلغ عددها حوالي 300 سرير مجهز إضافة إلى 83 سريرا مجهزا متوفرة بالمستشفى الميداني الذي تم إنشاؤه بالمنزه دون اعتبار الأسرة المتوفرة بالمصحات الخاصة وعدة أسرة أخرى في بعض الأقسام يمكن أيضا تجهيزها إذا ما استدعت الحاجة ذلك.
17 اصابة جديدة بالفيروس
وأعلنت وزارة الصحة في بلاغها اليومي حول الوضع الوبائي لفيروس كوفيد 19 في تونس انه بتاريخ أول امس الثلاثاء 4 أوت الجاري تم تسجيل 17 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من بينها إصابتين إثنين محليّتين، ليرتفع العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس الى 1601 حالة مؤكدة.
وبينت الوزارة انه بعد إجراء 1578 تحليلا مخبريا، من بينها 65 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين. وقد تم تسجيل 57 تحليلا إيجابيا، من بينهم 17 حالة إصابة جديدة، 2 منها محلية، و15 حالة إصابة وافدة، و40 تحليلا إيجابيا لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس.
ووفق وزارة الصحة فالعدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس في تونس تتوزّع على 1233 حالة شفاء، و51 حالة وفاة، و317 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 9 حالات إصابة وقع التكفل بها في المستشفيات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115