نتائج امتحان البكالرويا الدورة الرئيسية : نسبة النجاح 27.73 %

أعلن وزير التربية محمد الحامدي امس عن نسبة النجاح في الدورة الرئيسية من إمتحانات الباكالوريا والتى بلغت 27.73 %،

واحتلت فيها شعبة الرياضة المرتبة الاولى ثم شعبة الرياضيات ...في حين بلغت نسبة المؤجلين 32.65 % والمرفوضين 38.56 % .
يبلغ عدد المرسمين بكل الشعب 133452 والحاضرين 127039 بنسبة 95,19 % وكانت نسبة النجاح في شعبة الآداب، 21.24 % ، اما شعبة الرياضيات: 48.89 %، وبالنسبة لشعبة العلوم التجريبية: 33.57 %، شعبة الإقتصاد والتصرف: 15.68 %، شعبة العلوم التقنية: 38.96 %، شعبة العلوم الإعلامية 32.92 بالمائة، شعبة الرياضة: 62.02 %...

اما على مستوى الولايات فقد احتلت المرتبة الاولى ولاية صفاقس ثم المنستير فاريانة ثم سوسة والمرتبة الخامسة كانت لولاية المهدية، اما المرتبة الاخيرة في فقد كانت في ولاية تطاوين
وكشفت الوزارة عن قائمة المتفوقين في هذه الدورة الرئيسية والتى تميز فيها أحمد قلالة: من المعهد النموذجي بالمنستير شعبة رياضيات بمعدل 20.15 وهو اعلى معدل منذ الخمسينات ...كما اشار الحامدى الى ان الوزارة خاضت تحدي إنجاح الامتحانات الوطنية رغم مخاوف وهواجس البعض بسبب جائحة كورونا وقامت باجراءات استثنائية لتكون الظروف ملائمة للتلاميذ، موضحا انه بالرغم هذا الظروف فان النسبة العامة لا تختلف كثيرا عن النسب المسجلة خلال السنوات الماضية..
وتوقع المدير العام للامتحانات الوطنية بوزارة التربية، عمر الولباني، أن يصل عدد الناجحين في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا 2020 ما يقارب 14 ألف تلميذ من جملة 41.478 مترشحا سيجتازون دورة المراقبة، التي ستنطلق الاثنين 27 جويلية وتتواصل الى غاية الخميس 30 جويلية.
واستعرض المدير العام للامتحانات عدد حالات الغش المسجلة واشار الى انها في مستوى عدد الحالات المسجلة في دورة 2019 أي في حدود ألف حالة غش وقال الولباني إنه « تم التفطن لأغلب حالات الغش في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا على مستوى مراكز الإصلاح وبدرجة أقل في مراكز الامتحان»، موضحا بأنه تم خلال عملية إصلاح الامتحانات التفطن إلى وجود تشابه وتطابق كلي في الصياغة والتحرير لدى بعض المرشحين.

من جهته شدد الحامدي على أنه سيتم تشديد العقوبات على المتورطين في الغش من خلال إلغاء نتائج الدورة الحالية إضافة إلى تحجير الترسيم لفترة تصل إلى 5 سنوات. كما كشف بأنه قد تمت إحالة بعض الأطراف من خارج المنظومة التربوية على أنظار القضاء بسبب محاولتها تقديم الدعم والمساندة لبعض المترشحين لامتحان الباكالوريا، مشيرا إلى أن لجنة رصد تابعة لوزارة التربية أشرفت على مراقبة كل التجاوزات وتفطنت لمحاولات الغش.
وبين انه تم التفطن كذلك إلى محاولة بعض المترشحين الغش في امتحان الباكالوريا باستخدام وسائل الاتصال الحديثة والتنسيق مع مجموعات على منصة التواصل «فايس بوك»، مشيرا إلى أن وزارة التربية تعمل على تشديد إجراءات المرقبة في دورة المراقبة لحماية مصداقية الامتحانات الوطنية.
اما في ما يتعلق بالعودة المدرسية فقد اكد انه «لم يتحدد بعد رسميا موعد العودة المدرسية للموسم 2020 - 2021» مفيدا أن الوزارة تعمل على تأمين عودة مدرسية تأخذ بعين الاعتبار تدارك النقص الحاصل في برامج الثلاثي الثالث للموسم الدراسي الحالي.
وكشف عن وجود لجان تقنية تشتغل على إعداد آلية حول كيفية تدارك النقص الحاصل في برامج الثلاثي الثالث للموسم الحالي التي تعطلت بسبب أزمة كورونا، مضيفا بأن الوزارة تجري مشاورات مع النقابات التعليمية للاتفاق على موعد العودة المدرسية القادمة.
وأشار إلى أن تلك اللجان بصدد التشاور حول ضبط موعد العودة المقبلة بناء على التصرف في العطل المدرسية المقبلة من أجل سد الفجوة الحاصلة في العملية التعليمية نتيجة الحجر الصحي والتي قد تؤثر سلبا على تكوين التلاميذ إذا لم يقع تداركها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115