ملامح مدرسة ضباط الصف «الهادي والي»: يقسمون ويعملون على خدمة الوطن وحماية مؤسساته في كنف الطاعة والانضباط

سيماء المزوغي «المغرب»- بنزرت
هي مدرسة تحثّ تلاميذها على القسم الدوري، تسخّر كل طاقتها لجعل كل تلميذ ضابطا يحمل السلاح عن جدارة لحماية وطنه ولا يتردّد قيد أنملة لفدائه وفداء راية الوطن، هي مدرسة تراهن على التكوين العلمي والمعرفي والعسكري من جهة، والتكوين التطبيقي والبدني من

جهة أخرى.. شعارها «بيض صنائعنا ..سود وقائعنا//خضر مرابعنا..حمر مواضينا»، آمرها العقيد أنيس فريخة.. صفتها الكفاءة والانضباط، هدفها ترسيخ المبادئ الوطنية والقيم العسكرية النبيلة، اسمها مدرسة ضباط الصف الهادي والي ببنزرت..
إنه لقسم عظيم، تقشعرّ له الأبدان، قسم دوري مرّة في كل أسبوع لترسيخ احترام قيم الجمهورية التونسية، قسم يصرخ به عاليا كل تلميذ مرة في الأسبوع، قسم من القلب إلى عنان سماء الوطن حيث تلتحم رايته بدماء شهداء تونس الأبرار، قسم هو صرخة الدماء في العروق: “اقسم بالله العظيم، أن أتفانى في خدمة الوطن، والدفاع عن حوزته، وحماية مؤسساته الشرعية ومكاسبه، من كل خطر أو عدوان داخلي أو خارجي، وأن أحترم قوانين الدولة وأقوم بعملي بكل شرف وأمانة في كنف الطاعة والانضباط كي تبقى تونس حرة منيعة، أبد الدهر.. أبد الدهر.. أبد الدهر”..23 ألف ضابط كان هذا دأبهم منذ تكوين المدرسة..

هذه المدرسة بدأت في انتداب العنصر النسائي منذ سنة 1976، أونسبته في المدرسة تقدر بـ 6 % من مجموع التلاميذ الذين يؤمونها حاليا، أي بلغة الأرقام 32 عنصرا نسائيا.

هي آخر زيارة للمنشاءات العسكرية التي نظمتها وزارة الدفاع الوطني للصحفيين، حيث حطت «المغرب» الرحال في بنزرت أين تعرفت على مدرسة ضباط الصف التي تأسست في 9نوفمبر 1956 بثكنة باردو، وانتقلت إلى بنزرت في جانفي 1967، واطلق عليها اسم “الملازم الهادي والي، وهو أحد أبطال تونس ممن استشهدوا في معركة الجلاء، هذه المدرسة كوّنت لهذا الوطن منذ انبعاثها قرابة الـ23 ألف ضابط صف خلال 59 دورة تدريبية تواصلت كل واحدة منها 41 أسبوعا.. واحد وأربعون أسبوعا من العمل الجاد الصارم الحازم، يأخذ فيه التلميذ من كل شيء بطرف: دروس علمية عسكرية، تكوين بدني ورياضي، التمرّس في مجال فنون القتال، التعاطي مع الأسلحة الخفيفة والثقيلة، استعمالا وصيانة وتركيبا..

حماية جزء من الشريط الساحلي والمساعدة في حفظ النظام ومساعدة المواطنين عند حدوث كوارث طبيعية، هذه من مهام هذه المدرسة كما بين آمر مدرسة ضباط الصف العقيد أنيس فريخة، أنّ هذه المدرسة هي أول مؤسسة تكوينية لفائدة الجيش الوطني حيث تلتزم عملا وتطبيقا بتكوين التلامذة ليكونوا ضباط صف لفائدة الجيش الوطني التونسي وإداراته ومختلف المصالح المشتركة المنضوية تحت لواء وزارة الدفاع الوطني.

قدّمت هذه المدرسة 20 شهيدا منذ انبعاثها، 5 منهم استشهدوا في خلال معركة الجلاء، و15 شهيدا راحوا ضحية العمليات الإرهابية الجبانة بعد 14 جانفي 2011.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115