تواصل غياب التأطير السياسي للمحتجين: حوالي 1000 تحرك إحتجاجي خلال شهر أفريل 2016 وسط تجاهل إعلامي

ناهز عدد التحركات الإحتجاجية الإجتماعية خلال شهر افريل 2016 قرابة 987 تحرّكا احتجاجيا أكثر من 90 بالمائة منها كانت تحركات جماعية. وأورد المرصد التونسي للحقوق الإجتماعية والإقتصادية ان وسائل الإعلام تجاهلت غالب التحركات الإحتجاجية الإجتماعية.

سجّلت التحركات الاحتجاجية خلال شهر أفريل 2016 ارتفاعا مقارنة بشهري فيفري ومارس حيث بلغ عددها 987 تحرّكا احتجاجيا 92 بالمائة منها تحركات جماعية فيما مثلت التحركات الإجتماعية الفردية 8 بالمائة من جملة التحركات المرصودة في كامل ولايات الجمهورية التي تصدرتها ولاية القيروان حيث شهدت أكثر تحركات احتجاجية بـ105 احتجاج تليها قفصة بـ102 احتجاج ثم صفاقس التي شهدت 68 تحرّكا احتجاجيا.

 

وكشف المرصد التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية في تقريره الشهري للتحركات الإجتماعية ان ابرز ما تم تسجيله خلال شهر أفريل هو عودة الاحتجاجات العنيفة كاقتحام مقرات السيادة إضافة إلى رصد 14 انتهاكا جنسيا 10 منها استهدفت أطفالا دون الـ15 سنة يليه العنف التربوي ثم الأسري.

وحسب التقرير الشهري للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فقد اتخذت الاحتجاجات الاجتماعية في أشكالها الفردية أو الجماعية أشكالا جديدة خلال شهر أفريل 216 حيث تم رصد محاولات انتحار جماعية للمعطلين عن العمل في مناطق عدة بلغت 75 حالات الانتحار ومحاولات الانتحار، 25 بالمائة منها للإناث و75 بالمائة للذكور من مختلف الشرائح العمرية كما تم تسجيل تحركات احتجاجية جماعية محلية على غرار ما حدث في قرقنة والكاف وتوزر وقبلي.

تجاهل إعلامي
التناول الإعلامي لهذه الاحتجاجات خلال شهر أفريل إتّخذ أشكالا مختلفة ذلك أن عديد الاحتجاجات التي رصدها تقرير المرصد التونسي للحقوق الإجتماعية والإقتصادية لم تلق نفس التغطية الاعلامية كما كان الشأن في السابق هذا إضافة الى احتجاجات أخرى تم تجاهلها ونفس الملاحظة إنسحبت على حالات الانتحار ومحاولات الانتحار.

هذا التجاهل الإعلامي للتحركات الإحتجاجية الإجتماعية دفع المرصد.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115