يهم تلاميذ الابتدائي والثانوي ..وفق نقابات التعليم السنة الدراسية انتهت: مواعيد الامتحانات الوطنية: السادسة والنوفيام والبكالوريا بدورتيها في انتظار إعلان الوزارة

اجتمعت وزارة التربية مع الاطراف الاجتماعية من اجل مناقشة مال السنة الدراسية في ظل الوضع الصحي الذي تمر به البلاد وفرض حجر الصحي

الشامل واهم ماجاء في الاجتماع وفق ما افادت به مصادر نقابية هو اعتبار السنة الدراسية منتهية مع تحديد مواعيد الامتحانات الوطنية ورزنامة عودة تلاميذ الباكالوريا خصوصا اذا توفرت شروط السلامة لكافة الاطار التربوي والتلاميذ ..الى حين تاكيد او نفي وزارة التربية ما تم التصريح به من قبل نقابات التعليم.

مع التمديد للمرة الثانية للحجر الصحي الشامل تم الحديث على سيناربوهات للعودة المدرسية لكن اليوم مع التمديد مرة اخرى الى غاية 3 ماي وعدم رفع الحجر الصحي كليا بل التوجه نحو رفعه تدريجيا وحسب المعطيات الصحية ومدة التحكم في تفشي فيروس كورونا فانه لم يعد من الممكن المخاطرة بعودة اكثر من مليوني تلميذ الى مقاعد الدراسية وما يتطلب ذلك من استعدادات لوجستية كبرى ، لذلك في اخر اجتماع بين سلطة الاشراف وهي وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوى ونقابة التعليم الاساسي تم الاتفاق على اعتبار السنة الدراسية منتهية بالنسبة للسنوات التى لا تشملها الامتحانات الوطنية او ما يعبر عنه بالسنوات النهائية.

اذا انطلقنا من التعليم الابتدائي وذلك وفق دائما نقابات التعليم باعتبار ان التدقيق في الرزنامة مرة اخرى وارد ، حيث افاد توفيق الشابي الكاتب العام المساعد بنقابة التعليم الاساسي والمكلف باعلام في تصريح لـ«المغرب» أنّه تم الاتفاق خلال الاجتماع المنعقد الخميس 23 أفريل 2020مع وزارة التربية على اعتبار السنة الدراسة منتهية حفاظا على صحة التلاميذ وسلامتهم من انتشار فيروس كورونا وبين انه سيتم احتساب معدل الثلاثي الاول والثاني كمعدل نهائي.

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

كما تمت دراسة ظروف اجتياز مناظرة الدخول الى المعاهد النموذجية «السادسة « خاصة فيما يتعلق باتخاذ تدابير السلامة اللازمة ومن المنتظر إجراؤها يومي 2 و3 جويلية 2020 مع الاشارة الى ان التقييم او الامتحان سيكون على المحاور التى تمت دراستها او المضامين التى درست باعتبار انه لن تكون هناك عودة لهؤلاء التلاميذ كما تم الاتفاق على تقديم موعد السنة الدراسية لتكون غرة شهر ديسمبر 2020 من اجل تدارك ما لم يدرس.

احتساب المعدل الافضل ضارب 2
اما فيما يتعلق بالتعليم الثانوى والذي يجب تامين فيه امتحان «النوفيام» وايضا الباكالوريا فقد اكدت مصادر نقابية للمغرب من الجامعة العامة للتعليم الثانوى انه تم الاتفاق اولا على ان السنة الدراسية منتهية بالنسبة لبقية المسويات اي السابعة والثامنة ... باحتساب معدل افضل معدل بين الثلاثيتين ضارب 2 +معدل الثلاثية الاقل معدل يقسم على3 ، مشيرة الى انه لم يتم مناقشة موعد عودة السنة الدراسية المقبلة .
اما فيما يتعلق بالنوفيام فان التلاميذ المشاركين في هذه المناظرة حدد لهم موعد بداية جويلية من اجل اجراء الامتحان يومي 1 و2 جويلية على محتوى الثلاثتين الاولى والثانية.

27 ماي عدوة تلاميذ الباكالوريا
الاشكال اكثر طرحا بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا خاصة وانها شهادة وطنية مع التمسك بقيمة هذه الشهادة العلمية وارتباطها بالتوجيه الجامعي والاختصاص وايضا بالدراسة في الخارج وبالتالى فان استكمال البرنامج الدراسي مهم وبالتالي تم استثناء تلاميذ الباكالوريا من اعتبار السنة الدراسية منتهية وحدد موعد عودتهم انطلاقا من 27 ماي المقبل وتنتهي يوم 24 جوان 2020 وتكون الدراسة بنظام الافواج مع تمكينهم من اسبوعين للمراجعة قبل موعد الامتحان لتكون الدورة الرئيسبة بداية من 7 جويلية الى غاية 14 جويلية 2020، والاعلان عن النتائج في 26 جويلية اما دورة التدارك او المراقبة ستكون 28 جويلية 2020الى غاية 31 جويلية2020.
كما تم الغاء البكالوريا التجريبية مع الإشارة الى انه تم الغاء سابقا امتحان الرياضة النهائي ايضا والاكتفاء بمعدل الثلاثي الاول والثاني.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115