اتهمها صراحة بمحاولة ترذيل البرلمان الديمقراطية: مكتب مجلس النواب ينتصر لسميرة الشواشي دون عبير موسي

بين سميرة الشواشي التي رات ان عبير موسي اتهمتها جزافا بتبييض الإرهاب وبين موسي التي اعتبرت فسح المجال من طرف الشواشي

أمام سيف الدين مخلوف لطرح إشكالية الناطق الرسمي لتنظيم انصار الشريعة المحظور تبييضا للارهاب، انتصر مكتب البرلمان للشواشي دون موسي.
بعد تأكيد النائب الأول لرئيس البرلمان سميرة الشواشي خلال جلسة الحوار مع الحكومة اول امس أنها سترفع الى مكتب البرلمان ما رات فيه اتهاما صريحا لها بتبييض الإرهاب من طرف رئيسة الحزب الحر الدستوري عبير موسي، انتهى عرض الاشكالية بانتصار مكتب المجلس بالاجماع للشواشي واعتبر ان سلوك عبير موسي يهدف لترذيل صورة البرلمان وترذيل الديمقراطية، وفق ما اكدته ل»المغرب» المكلفة بالإعلام صلب مكتب المجلس نسرين العماري.
حيث مر مكتب البرلمان من التأكيد ان النيل من الأشخاص والتعدّي على رئاسة الجلسة تكرّرت أكثر من مرّة واعتبرها سلوكات هجينة تضرّ بصورة المجلس، ليصل إلى ذكر عبير موسي وإدانة سلوكها الذي رأى فيه المكتب تعدّ على رئاسة الجلسة وتشويه لصورة مجلس نواب الشعب.
ليعلن المكتب تضامنه مع سميرة الشواشي النائب الأول لرئيس المجلس، ودعا لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانيّة إلى التسريع في تنقيح النظام الداخلي للبرلمان في اتجاه منح رئاسة الجلسة الآليات القانونية للحفاظ على السير العادي والطبيعي للجلسات التي تتحول في عديد المرات إلى فوضى.
ووفق ما وفق ما اكدته ل»المغرب» عضو مكتب المجلس نسرين العماري أن المكتب اضطر لذكر عبير موسي بالاسم في بلاغه للمرة الأولى بسبب مواصلتها تظليل الرأي العام وتوجيه التهم لزملائها النواب ورئاسة المجلس ومكتبه دون براهين أو أدلة.
تجدر الإشارة إلى أن جلسة الحوار التي عقدتها خلية الازمة البرلمانية، تتركب من رؤساء الكتل ومكتب المجلس، أول أمس الأربعاء مع وزراء التربية والتعليم العالي والتكوين المهني شهدت مشاحنة بين رئيسة الجلسة سميرة الشواشي ورئيسة كتلة الدستوري الحر عبير موسي التي اتهمت الشواشي بالسكوت على تبييض الارهاب بفسحها المجال أمام رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف للدفاع عن الارهابيين. وكان رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف تحدث في مداخلة عن وضعيّة الناطق الرسمي السابق لتنظيم انصار الشريعة المحضور سيف الدين الرايس بصفته طالب، حيث أكد مخلوف أنه تم رفض تسجيله في مرحلة الدكتوراه بجامعة القيروان من طرف وزارة التعليم العالي كما تطرق الى رفض وزارة الداخلية منحه البطاقة عدد 3 لحرمانه من العمل، وهو رات فيه موسي تبييضا للإرهاب من طرف مخلوف بمشاركة الشواشي.
عبير موسي ترفع قضية
رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر عبير موسي من جانبها أعلنت أمس الخميس انها رفعت شكاية ضد كل من النائب سيف مخلوف والنائب الاول لرئيس البرلمان سميرة الشواشي، كما اتهمت مخلوف بتبييض الاموال عبر دفاعه عن سيف الدين الرايس واظهاره في صورة الضحية.
ودعت موسي رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس الحكومة الياس الفخفاخ للتدخل لحماية الدولة المدنية، وقالت انها ستوجه رسالة مفتوحة لرئاسة الحكومة حتى تقوم عن طريق مصالحها من وزارة الهيئات الدستورية وحقوق الانسان بالتحرك ازاء ما يقوم به ائتلاف الكرامة واتباع الاجراءات القانونية لمحاسبته على التكفير وتبييض الارهاب وهذا يهدف للمحافظة على مدنية الدولة.
جلسة عامة وجلستي حوار
خلافا الاشكالية بين موسي والشواشي، قرر مكتب البرلمان عقد جلستي حوار مع الحكومة صلب خلية الازمة ستشمل جلسة الحوار الاولى قطاعات الداخليّة والشؤون الخارجيّة والنقل فيما ستكون الثانية مخصصة لقطاعات التجارة والشؤون المحليّة والوظيفة العموميّة، وقد فوض المكتب لراشد الغنوشي بصفته رئيسا للمجلس تنسيق موعد الجلستين مع الحكومة.
أما فيما يتعلق بالوظيفة التشريعية للبرلمان فقد قرر مكتب المجلس عقد جلسة عامة يوم الجمعة 24 أفريل الجاري للنظر في مشروعي قانونيين متعلقان بالجانب المالي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115