تونسيون عالقون في مصر والإمارات وتركيا وبلدان اسيوية: إجلاء أكثر من 5 آلاف شخص والرحالات متواصلة

مازال عدد من التونسيين عالقين في عدة بلدان ولذلك تتواصل عمليات اجلاءهم بالتنسيق بين وزارة الشؤون الخارجية ووزارة النقل

والصحة وكل الهياكل المعنية مع اتخاذ المزيد من الاجراءات خاصة بعد رفض بعض الذين تم اجلاءهم الى العزل الصحي في الأماكن المخصصة لهم في حين انهم عادوا من مناطق موبوءة

اكثر من 5 آلاف شخص عادوا منذ انطلاق عمليات الاجلاء وفق ما افادت به مصادر لـ«المغرب»، اشارت الى ان عددا اخر مازال عالقا في بعض الدول علي غرار حوالي 45 شخصا في القاهرة وحول 300 شخصا بين الامارات العربية المتحدة وقطر وبين 30و 35 شخصا في مدريد/ اسبانيا وعدد كبير في اسطنبول واخر في فرنسا ايضا الى جانب قرابة 26 شخصا في بلدان اسيوية مشددا على صعوبة تحديد العدد الجملي ولذلك دعت السلطات التونسية العالقين الى الاتصال بالقنصليات والسفارات لتحديد اماكن وتجميعهم لتسهيل عملية الاجلاء.

هذا واكّد مدير الديبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الشؤون الخارجيّة بوراوى الإمام أن رحلات إجلاء التونسيين العالقين بالخارج ستتواصل اليوم الأحد وفق البرمجة التي أعلنت عنها وزارة النقل. مع فرضية تنظيم رحلات إضافيّة بالتنسيق مع وزارة النقل واللوجستيك وديوان الطيران المدني وحسب ما تسمح به القرارات والإجراءات التي تم اتخاذها في تونس وفي الدول المعنيّة مع الإشارة الى ان تونس رخصت بدورها لعدد من البلدان على غرار فرنسا والمانيا اجلاء رعاياهم العالقين في تونس.

وأضاف الامام ان الظرف الاستثنائي يتطلب التعامل معه الكثير من الهدوء والتفاهم مشيرا الى ان البعثات التونسية في الخارج تعمل ليلا نهارا للتواصل مع التونسيين العالقين في الخارج وتوجيههم ومساعدتهم.

في السياق ذاته أكد القنصل العام لتونس بإمارة دبي لطفي بن عامر في تصريح إذاعي أن حوالي 300 تونسي عالقون في الإمارات بصفة عامة وهم ليسوا مقيمين بل يتواجدون في المنطقة بتأشيرات سياحة أو زيارة.

وأشار لطفي بن عامر إلى أن الإشكالية المتعلقة بالتونسيين العالقين في مطار دبي والبالغ عددهم 8 أشخاص تدخلت القنصلية منذ انطلاق الإشكالية وتنقلت إلى التونسيين المتواجدين في المطار للاطمئنان على ظروف إقامتهم وانها في تواصل معهم وتم تمكينهم برقم هاتف مساعد القنصل للاتصال عند الضرورة.

تعزيز تنفيذ اجراءات العزل الصحي
وبما ان عدد من الذين تم اجلائهم لم يحترموا إجراءات العزل ورفضوا توجيههم الى الأماكن المخصصة للعزل الصحي انعقدت امس بمقرّ وزارة الصحّة جلسة عمل بإشراف وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف المكي ووزيرة العدل ثريّا الجريبي، خصّصت لتنسيق الجهود قصد إحكام تنفيذ الاجراءات المتعلّقة بالحجر الصحّي وذلك في إطار دعم الخطّة الوطنيّة للتصدّي لفيروس كورونا الجديد في تونس والزامهم بالعزل الصحي الاجباري.

وقد أعلن ديوان الطيران المدني والمطارات أن جميع المسافرين الوافدين إلى المطارات التونسية على متن رحلات الإجلاء سيتم اخضاعهم بصفة آلية الى الحجر الصحي الإجباري إلى غاية استكمال عملية الإجلاء المقررة ليوم الأحد ليلا.
كما أوضح الديوان أنه سيتم نقل المسافرين القادمين على متن هذه الرحلات مباشرة إلى الأماكن المخصصة للحجر الصحي حال وصولهم، وسيتم إعلامهم بالأماكن التي سيتم إيوائهم بها. وبناء عليه، فإنه لن يسمح بالدخول لمستقبلي المسافرين إلى المطارات التونسية ابتداء من اليوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115