من بينها 20 طعنا دفع بهما حزبا قلب تونس وحركة النهضة: المحكمة الادارية تتلقى 36 طعنا في الطور الثاني من الطعون في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية

الى حدود مساء امس الثلاثاء ارتفع عدد الطعون في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية خلال الطور الثاني من التقاضي

امام الجلسة العامة القضائية ليبلغ 36 طعنا، توزعت اساسا إلى 10 طعون تقدّم بها حزب حركة النهضة و10 طعون دفعها حزب قلب تونس بالاضافة الى الطعون الـ3 لهيئة الانتخابات واربعة طعون لقائمة اسود الوطن وطعنين عن كل من قائمتي تحيا تونس وآفاق تونس في دائرة اريانة ونداء تونس في دائرة القيروان.

تواصل المحكمة الادارية قبول الطعون في النتائج الاولية للانتخابات التشريعية في الطور الثاني من التقاضي او الطور الاستئنافي امام الجلسة العامة القضائية، ووفق ما كشفه رئيس وحدة الاتصال بالمحكمة الإدارية عماد الغابري لـ«المغرب» فقد ارتفع عدد الطعون التي دفعت بها مختلف الاحزاب السياسية والقائمات الائتلافية والمستقلة لتبلغ 36 طعنا في الاحكام الابتدائية التي اقرتها الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الادارية.

الطعون الـ36 التي تلقتها المحكمة الادارية توزعت اساسا إلى 10 طعون تقدّم بها اساسا كل من حزب قلب تونس في الدوائر الانتخابية، بنزرت والقصرين وسوسة وقفصة ومنوبة وتوزر وتونس 2 وتونس 1 وجندوبة وسليانة، و10 طعون دفعت بها حركة النهضة في 10 دوائر انتخابية من بينها دائرتي المانيا وتونس 1.

كما شملت الطعون في الاحكام الابتدائية التي اصدرتها الدوائر الاستئنافية بخصوص الطعون في النتائج الاولية للانتخابات التشريعية، طعنين تقدم بهما حزب حركة نداء تونس في دائرتي القصرين والقيروان وطعن حركة الشعب في دائرة ين عروس وعيش تونسي في دائرة فرنسا 2 وآفاق تونس وتحيا تونس في دائرة اريانة بالاضافة الى عدد من الطعون دفعت بها قائمات ائتلافية ومستقلّة كقائمة اسود الوطن.

تجدر الاشارة الى ان الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الادارية تلقت في الطور الابتدائي اكثر من 100 طعنا، وقد اسفرت المرافعات عن قبول ثلاثة طعون نتج عنها اعادة مقعد لحزب الرحمة في دائرة بن عروس بعد اسناده لحركة الشعب وإعادة مقعد لحركة الشعب عن دائرة القصرين بدل نداء تونس بالإضافة إلى الالغاء الكلي للنتائج الاولية لدائرة المانيا التي فازت فيها حركة النهضة بمقعد. في المقابل تم رفض بقية الطعون.

آجال الطعون والتصريح بالأحكام
آجال الدفع بالطعون في الأحكام الابتدائية الصادرة عن الدوائر الاستئنافية مرتبط بتاريخ التبليغ بذلك الحكم الابتدائي باحتساب ثلاثة أيام من أجل إعلام الطاعن بالحكم، ووفق ما اكده رئيس وحدة الاتصال بالمحكمة الابتدائية عماد الغابري لـ«المغرب» فقد مثل يومي الجمعة والسبت الماضيين تاريخ الاعلام باغلب الاحكام في مقابل حالات قليلة تم تبليغهم بالاحكام اول امس الاثنين.

اما المرافعات فقد انطلقت في الجلسة العامة القضائية عقدها منذ اول امس الاثنين بالتوازي مع مواصلة تلقي الطعون، وستتواصل طلية الاسبوع الجاري لينطلق التصريح بالأحكام بداية من الاسبوع المقبل عبر البت في 6 ملفات يوم الاثنين المقبل وحوالي 20 ملف يوم الثلاثاء المقبل ليتواصل التصريح بالأحكام بقية الاسبوع ليكون نهايته التاريخ الاقصى للتصريح بكل الاحكام في الطور الثاني للطعون في النتائج الاولية للانتخابات التشريعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115