بعد يومين من انطلاق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية: ارتفاع نسبة التصويت في الدوائر الانتخابية الـ6 في الخارج إلى 9.3 %

ارتفعت نسبة الاقبال على مكاتب الاقتراع بالدوائر الانتخابية الـ6 في الخارج خلال اليوم الثاني لتصويت التونسيين بالخارج في الدور الثاني

من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها لتبلغ في حدود الساعة الرابعة بعد الزوال بتوقيت تونس حوالي 9.3 % بعد ما كانت يوم انطلاق التصويت اول امس في حدود 3.6 %، ومن المنتظر ان يتواصل الاقبال أكثر اليوم الاحد بالتزامن مع التصويت في داخل تونس.

اعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان عدد التونسيين في الخارج اللذين صوّتوا في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها بلغ الى حدود الرابعة بعد ظهر امس حوالي 35820 ناخب من جملة 386.052 الف ناخب تونسي في الخارج مرسّما في السجلّ الانتخابي في الدوائر الانتخابية الـ6 في الخارج.

لترتفع بذلك نسبة مشاركة التونسيين في الخارج من 3.6 % خلال اليوم الاول لانطلاق التصويت اول امس الجمعة الى حدود 9.3 % امس السبت في انتظار مواصلة التصويت اليوم الاحد بالتوازي مع تصويت التونسيين في الداخل، ويتوزّع التونسيون اللذين صوتوا في الدور الثاني الى حدود الرابعة بعد ظهر امس الى 34 % إناثا و66 % ذكورا فيما كانت دائرة العالم العربي وباقي دول العالم اكثر دائرة شهدت نسبة اقبال بتصويت 19.9 % من المسجّلين بعد يومين من انطلاق التصويت بالخارج.

ارتفاع نسب المشاركة خلال اليوم الثاني شمل كل الدوائر الانتخابية في الخارج ما عدا دائرة العالم العربي وباقي دول العالم باعتبار انه خلافا لتلك الدائرة فان يوم امس يتزامن مع بداية عطلة نهاية الاسبوع التي تمتد إلى يوم الاحد مما يرجح ان ترتفع نسبة مشاركة التونسيين في الخارج في عملية الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها.

تجدر الاشارة الى ان النسبة العامة لمشاركة التونسيين في الخارج خلال الدور الاول من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها كانت في حدود الـ19.7 %، فيما كانت خلال الانتخابات التشريعية التي تم إجراؤها ايام 4 و5 و6 في الدوائر الانتخابية بالخارج في حدود 16.4 %.

سير الانتخابات عادي
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اكدت امس ان كل مكاتب اقتراع تم فتحها خلال اليوم الثاني من تصويت التونسيين بالخارج في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها وقد حضر كل اعضاء مكاتب الاقتراع، اما التجاوزات التي تمّ رصدها فسيقع تضمينها في تقارير من طرف الهيئات الفرعية للانتخابات في الدوائر الانتخابية وبعد غلق آخر مكتب اقتراع في سان فرانسيسكو يقع ارسالها إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي ستقوم بصياغة تقرير تاليفي لكل التجاوزات في الـ33 دائرة انتخابية ومدى تاثيرها على سير وسلامة العملية الانتخابية ونتائجها.

يذكر ان عدد الدوائر الانتخابية في الخارج يبلغ 6 دوائر من جملة 33 دائرة انتخابية في ما يبلغ عدد مكاتب الاقتراع المخصصة للتصويت حوالي 386 الف ناخب تونسي في الدوائر الانتخابية الـ6 بالخارج حوالي 384 مكتب اقتراع موزعين على 303 مركز اقتراع خصصت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حوالي 1200 عونا لعضويّتها للاشراف على الانتخابات في الخارج.

عدد الناخبين ونسبة المشاركة في كل دائرة انتخابية بالخارج
دائرة المانيا : 2261 ناخبا / 7.9 %
دائرة الامريكيتان وبقية الدول الأوروبية : 4666 ناخبا / 8.1 %
دائرة فرنسا 1 : 10593 ناخبا / 11.9 %
دائرة فرنسا 2 :8871 ناخبا / 7.6 %
دائرة ايطاليا : 2303 ناخبين / 4 %
العالم العربي وبقية دول العالم : 7126 ناخبا / 19.9 %

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115