الانتخابات التشريعية : العد التنازلي تنطلق في الخارج يوم الجمعة : 165 قائمة مترشحة

لم يعد يفصلنا عنها سوى ايام معدودة ، وبالرغم من ذلك لم تتمكن من تصدر المشهد وافتكاكه من الرئاسية،

هيئة الانتخابات تفتح اول مكتب لها في سيدني باستراليا لبدء عملية الاقتراع للتشريعية.

تنطلق العملية الانتخابية في الخارج يوم 4 اكتوبر الجاري وتمتد على 3 ايام اي الى غاية يوم 6 اكتوبر الجاري يوم الاقتراع في الداخل، نبيل العزيزي عضو هيئة الانتخابات المكلف بالخارج افاد في تصريح لـ«المغرب» ان عملية الاقتراع بالنسبة للانتخابات التشريعية ستنطلق يوم الجمعة 4 اكتوبر حيث سيفتح اول مكتب اقتراع في سيدني مقدما بعض الارقام بخصوص عدد الناخبين والقائمات المترشحة على هذه الدوائر بالخارج والبالغ عددها 6 دوائر من جملة 33 دائرة في الجملة بها 384 مكتب اقتراع في الخارج .

قال عضو هيئة الانتخابات نبيل العزيزي ان عدد القائمات المترشحة في الخارج يبلغ عددها 165 قائمة مترشحة تتضمن 530 مترشحا، ويبلغ عدد الناخبين 386 الف ناخبا، مشيرا الى ان عدد المكاتب لم يتغير لكن وقع تغيير بعض الاعوان الذي تبين ضعف مردودهم خلال الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الاول ..

اما في ما يتعلق بالتجاوزات اوضح انه الى غاية الامس سجلت الهيئات الفرعية في الخارج 13 تجاوزا ، وقد تم ارسال التنابيه الى المخالفين وتتوزع هذه التجاوزات بين دعوة للكراهية من طرف قائمة ائتلافية في ايطاليا، واستعمال الاشهار السياسي من طرف قائمة حزبية في امريكيا ، ومخالفات اخرى تعلقت عدم التاشير عن تعليق صور القائمات او البيانات الانتخابية من قبل الهيئات الفرعية ، كما تم تسجيل بعض حالات عنف وايضا استعمال العلم والاشهار السياسي، وقد انطلقت عملية توزيع المواد الانتخابية في الخارج منذ نهاية الاسبوع.

في السياق ذاته انطلقت مؤسّسة التلفزة التونسيّة منذ مساء الامس وعلى امتداد 3 أيام (30 سبتمبر و1و2 أكتوبر 2019) في بثّ المناظرات التلفزية للمترشّحين للانتخابات التشريعيّة مع التذكير انها ستمكّن جميع القنوات الإذاعية والتلفزيّة المحلية والعربية والدولية الراغبة في نقل السهرة شارة البثّ نظيفة (clean feed)على قناتين عالية الدقّة أحدها بلغة الإشارات. وتمكن التلفزة خلال كل حلقة 9 مترشحين من قائمات مختلفة . وستقتصر هذه المناظرات على 27 مترشحا فقط ممثلا عن القائمات المترشحة من جملة اكثر 1500 قائمة في الداخل والخارج بعد اجراء القرعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115