بيان ائتلاف صمود وشخصيات مستقلة: انقاذ البلاد وحماية مكاسب الجمهورية *

أصدر ائتلاف صمود وجملة من الشخصيات الوطنية بيانا يضعون فيه كل الأحزاب والمنظمات والشخصيات

أمام مسؤولياتها من أجل وضع حدّ لتشتت الصف الديمقراطي وخوض الانتخابات التشريعية بروح انتصارية. وفيما يلي نص البيان:
كانت النتائج الأوليّة للدّور الأوّل من الانتخابات الرّئاسيّة رجّة عنيفة للطّبقة السّياسيّة عموما وللطّيف الاجتماعي الدّيمقراطي الوطني خاصة حيث تبيّن بما لا يدع مجالا للشّك، فشل الجميع حكما ومعارضة في إدارة الشّأن العامّ وفي تجسيد خيار جادّ من أجل تحقيق الكرامة والحريّة والعدالة لكل التونسيين.
إنّ عجز الديمقراطيين عن اعتماد المشترك بينهم لبناء مشروع سياسي وازن، كان أخطر العقبات التي حالت دون محافظتهم على ثقة النّاخب.

ومن أهمّ نتائج هذا الفشل، تردّي الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة والأمنية ما أدى لصعود التيّارات الشعبويّة التي باتت تهدّد أمن الوطن والمسار الديمقراطي برمّته ولا أحد يستبعد أن يؤول أمرها غدا إلى دكتاتورية ظلامية .
أمّا ونحن اليوم على مشارف انتخابات تشريعيّة، فقد بات من الضروري العمل على إنقاذها والتشبّث بالفوز فيها لصالح الوطن، فإنّنا نحن ائتلاف صمود والشخصيّات الوطنيّة المستقلّة الممضية أسفله، ومن منطلق المسؤوليّة التاريخيّة، نهيب بالمنظّمات والشخصيات الوطنيّة والأحزاب السياسيّة والقائمات المستقلّة بضرورة إنقاذ تونس ممّا آل إليه الوضع.

ونزولا عند ما يقتضيه الواجب ، فإنّنا ندعو للقاء وطني يتمّ خلاله :
1 - الحد من التشتت بالتزام كل المشاركين بسحب عدد من قائماتهم الانتخابية حسب آليات يقع الاتفاق عليها خلال اللقاء لإعطاء حظوظ أوفر لبقية القائمات لضمان فوز أكبر عدد ممكن من نواب في البرلمان.
2 - صياغة ميثاق مشترك لتهذيب الحياة السياسيّة ومنع السّياحة البرلمانيّة وضع برنامج عمل مشترك للفترة النيابية القادمة.
3 - الالتزام بتكوين كتلة برلمانيّة مشتركة موحّدة قصد تكوين حكومة وحدة وطنية تنأى عن المحاصصة الحزبية والتوافق الوهمي وللدّفاع عن العدالة الاجتماعية والمسار الديمقراطي ومكاسب الجمهوريّة والدّولة المدنيّة.
كما ندعو النّاخبات والنّاخبين، سيما العازفين منهم إلى الالتزام بروح المسؤوليّة والتجنّد خلال الانتخابات التشريعيّة المقبلة لحماية مكاسب الجمهوريّة والدّولة المدنيّة الاجتماعية والمسار الديمقراطي.
• الممضون:
خميس الشماري - راضية الجربي - الصادق بالعيد - كمال الجندوبي - حمادي بن جاب الله - يوسف الصديق - أمين محفوظ - رفيق الشلي - قاسم عفية - عميرة علية الصغير - عبد السلام حتيرة - محمد بالنور - منير الشرفي - مريم عزوز - نبيل بن عزوز - الطيب الفلفال - حسام الحامي - ليلى الدعمي - ريم الكافي - زهير البازي - فاتن السلامي - ياسين الزاير - فتحي الشنوفي - يسرى خوجة.
* العنوان من وضع التحرير

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115