بعد فشلهم في الدور الأول للرئاسية: سبعة مترشحين يسعون إلى الظفر بصفة نائب

بعد فشلهم في المرور الى الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها يسعى عدد من المترشحين الى الظفر بصفة نائب او مقعد في البرلمان

المقبل من خلال ترشحهم للانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها يوم 6 اكتوبر المقبل وذلك بترشحهم على رأس قائمات حزبية أوائتلافية أومستقلّة بالدوائر الانتخابية لكل من تونس 1 وتونس 2 وجندوبة وفرنسا 2، ومن بين هؤلاء 3 مترشّحين تقدموا بطعون في نتائج الدور الاول للانتخابات الرئاسية.

ستشهد الانتخابات التشريعية ظهورا جديدا لـ7 مترشحين فشلوا في المرور الى الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها، حيث يترأس كل من عمر منصور وحاتم بولبيار وسليم الرياحي وعبير موسي والصافي سعيد ومنجي الرحوي وسيف الدين مخلوف بعض الدوائر الانتخابية بقائمات مترشحة للتشريعية تم قبولها اوليا من طرف هيئة الانتخابات بالدوائر الانتخابية بكل من تونس 1 وتونس 2 وجندوبة وفرنسا 2.

الدائرة الانتخابية تونس 2 يعتبر اكثر الدوائر التي تشهد ترشّح اكبر عدد من المترشّحين الذين لم يتمكنوا من المرور للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لاونها، حيث ترشّح بها 3 مترشّحين للانتخابات الرئاسية على راس قائمات حزبية أومستقلة أوائتلافية وهم كل من حاتم بولبيار ورئيسة الحزب الحر الدستوري عبير موسي واحمد الصافي سعيد.

بالنسبة لرئيسة الحزب الحر الدستوري عبير موسي التي تحصلت على 135461 صوتا خلال الدور الاول للانتخابات الرئاسية (4 بالمائة من الاصوات) تترأس بطبيعة الحال قائمة للحزب الحر الدستوري في دائرة تونس 2 وقد مرت مباشرة بعد الاعلان عن النتائج الاولية للدور الاول انتخابات الرئاسية الى القيام بحملتها الانتخابية للتشريعية ميدانيّا ليكون آخر نشاط انتخابي لها اول امس الجمعة بالكرم.

اما حاتم بولبيار الذي تحصّل على 3704 صوتا خلال الانتخابات الرئاسية (0,1 بالمائة من الاصوات) فقد ترشّح في دائرة تونس 2 على رأس قائمة ائتلافية مسّماة بقائمة المستقلون الديمقراطيون، فيما يترأّس الصافي سعيد، الذي تحصل في الدور الاول للانتخابات الرئاسية على 239951 صوتا ( 7,1 بالمائة من الاصوات) ، قائمة مستقلة مترشّحة عن دائرة تونس 2 مسمّاة بقائمة نحن هنا لينافس بذلك قائمة حركة الشعب التي يترأسها في دائرة تونس 2 لطفي المحيبك.

عمر منصور الذي تحصلّ خلال الدور الاول للانتخابات الرئاسية على 10160 صوتا (0.3 بالمائة من الاصوات) يترأس قائمة ائتلافية مترشّحة عن دائرة تونس 1 وهي المسمّاة قائمة تحرّك، شانه شان سيف الدين مخلوف المتحصل على 147351 صوتا (4,4 بالمائة من الاصوات) الذي ترشّح للانتخابات التشريعية على رأس قائمة ائتلافية في دائرة تونس 1 مسماة بقائمة ائتلاف الكرامة.

اما سليم الرياحي الذي اعلن عن انسحابه من سباق الدور الاول للانتخابات الرئاسية لفائدة عبد الكريم الزبيدي، والذي تحصل على 4472 صوتا (0.1 بالمائة من الاصوات) مترشّح بدائرة فرنسا 2 على رأس قائمة الوطني الجديد وهي قائمة ائتلافية. اما منجي الرحوي الذي تحصل في الدور الاول للانتخابات الرئاسية على 27346 صوتا (0,8 بالمائة من الاصوات) فهو مترشّح على راس قائمة الجبهة الشعبية في دائرة جندوبة التي تتنافس فيها 50 قائمة موزعة بين قائمات حزبية وقائمات ائتلافية وقائمات مستقلّة.

رئاسية وتشريعية وطعن...
من بين المترشّحين للانتخابات التشريعية على رأس قائمات 3 مترشّحين تقدموا بطعون في النتائج الاولية للدور الاول للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها لدى المحكمة الادارية، وهم كل من سيف الدين مخلوف وسليم الرياحي وحاتم بولبيار. ومن المنتظر ان تصدر غدا الاثنين الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية الأحكام الابتدائية في الطعون المتعلقة بالنتائج الأولية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115