الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها: اليوم آخر أجل لقبول الطّعون في النّتائج الأولية

يغلق اليوم الخميس الموافق لـ19 سبتمبر الجاري، باب الطعون في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، لتنطلق الدوائر

الاستئنافية بالمحكمة الإدارية في النظر ابتدائيا في النزاعات إن وجدت.

فتح باب الطعون في الانتخابات الرئاسية، منذ إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رسميا عن نتائج الانتخابات وفق ما أكده رئيس الوحدة المكلفة بالإعلام بالمحكمة الإدارية عماد الغابري في تصريح لـ«المغرب».

وأوضح مصدرنا انّ القانون قد حدد مدّة 48 ساعة، احتسابا من تاريخ نشر النتائج، لتلقي الطعون في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها. ولذلك فقد انطلق احتساب الآجال منذ أول أمس الثلاثاء الموافق لـ17 سبتمبر الجاري، لتنتهي الآجال القانونية اليوم الخميس الموافق لـ19 سبتمبر.

ومع العلم فإنه لم يتقدم أي مطلب طعن خلال كامل اليوم الأول.

وقد ورد تنقيح قانون 76 لسنة 2019 المؤرخ في 30 أوت 2019 الذي اختصر الآجال في ما يتعلق بوضعيات استثنائية، كالانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في وضعية الحال.

وقد حدّد القانون أجال 5 أيام للطور الابتدائي أي لدى الدوائر الاستئنافية وبالمحكمة الإدارية و5 أيام كذلك للطور الثاني لدى الجلسة العامة القضائية، على ان لا تتجاوز المدة الجملية للطورين الـ12 يوما مع الأخذ بعين الاعتبار تواريخ الإعلام بالحكم. مع العلم وان قانون الحال قد اعتبر أن أيام العطل أيام عمل، وقد سبق وان نظرت المحكمة الإدارية في النزاعات الانتخابية خلال يوم عطلة قابل آنذاك يوم رأس السنة الهجرية، مشيرا الى أنه وفي صورة ما إذا تلقت المحكمة الإدارية طعونا في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها فإنها المحكمة قد تعقد جلسة يومي السبت او الأحد القادمين.

من جهة أخرى فقد أكد عماد الغابري، انه وفي صورة إذا لم تتلق المحكمة الإدارية اي طعن، خلال الآجال القانونية، في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، فان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستتولى آنذاك الإعلان رسميا عن النتائج النهائية للدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت أول أمس الثلاثاء الموافق لـ 17 سبتمبر 2019، عن النتائج الأولية للدور الأول للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والتي أسفرت عن تحصل قيس سعيد على 18.4 بالمائة من الأصوات (620711 صوتا)، ونبيل القروي على 15.58 بالمائة من الأصوات (525517 صوتا).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115