هيئة مكافحة الفساد والاستحقاق الانتخابي: أحزاب لـم يصرّح مسيّروها بمكاسبهم بعد والهيئة توجّه آلاف التنابيه الموزعة بين وزارات وأحزاب وجمعيات

تلعب الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد دورا مهمّا في إنجاح المحطتين الانتخابيتين الرئاسية (15 سبتمبر الجاري) والتشريعية (6 أكتوبر المقبل) وذلك من

خلال حثّها للأطراف المعنية قانونا بضرورة التصريح بمكاسبها وخاصة أولئك الذين دخلوا السباق الانتخابي من مترشحين ومسيّري أحزاب وغيرهم.

طبقا لأحكام القانون عدد 46 المؤرخ في غرّة أوت 2018 والمتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح فقد ذكّرت الهيئة مسيري الجمعيات والأحزاب السياسية بهذا الواجب المحمول عليهم كمسؤولين على حسن تطبيق القانون.

بلغة الأرقام فقد رفعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مؤخرا الستار على آخر المستجدات فيما يتعلّق بالمصرّحين بمكاسبهم،إذ بلغ عدد الأحزاب الممثلة في مجلس نواب الشعب -والتي قام مسيروها بواجب التصريح بالمكاسب،خاصة وأنه لم يعد يفصلنا الكثير عن الاستحقاق الانتخابي للرئاسيات وكذلك الانتخابات التشريعية- تسعة أحزاب فقط وهو رقم ضعيف جدّا مقارنة بعدد الأحزاب الممثلة في البرلمان.

الهيئة نشرت أيضا أسماء الأحزاب التسع كلّ حسب نسبة تصريح مسيّريه بمكاسبهم علما وان النسبة المحمولة على هؤلاء هي 100 % وهي نسبة بلغها كلّ من حزب المبادرة الدستورية الديمقراطية، حراك تونس الإرادة وتحيا تونس وحركة الديمقراطيين الاجتماعيين.في المقابل فقد بلغت هذه النسبة 85 % في حركة النهضة ،76 % بالنسبة للحزب الجمهوري، 75 % بالنسبة لتيار المحبة، %71 لمسيري حزب آفاق تونس،ليحتلّ حزب التيار الديمقراطي المرتبة الأخيرة من حيث عدد المسيرين المصرحين بمكاسبهم حيث بلغ نسبة 55 % فقط.

هذا ونشرت الهيئة أيضا أسماء الأحزاب التي غابت عن قائمة التصريح بالمكاسب والممثلة في مجلس نواب الشعب وهي ،حركة نداء تونس ،الاتحاد الوطني الحر، الجبهة الشعبية ،حركة الشعب وصوت الفلاحين.

نبقى دائما في لغة الأرقام وبالنسبة إلى العدد الجملي للأحزاب التي قام ممثلوها ومسيّروها بالتصريح بمكاسبهم بمن فيهم الذين أحزابهم غير ممثلة في البرلمان فقد بلغ وفق آخر المعطيات المحيّنة التي نشرتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والتي قام مسيروها بواجب التصريح لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد 34 حزبا فقط من جملة أكثر من 200 حزب، هذا وقد أفادت الهيئة أن الـ34 حزبا لم يصرّح كلّ مسيّريهم بمكاسبهم حيث بلغ العدد 212 مسيّرا فقط علما وأن العدد الجملي هو 350 مسيرا من الخاضعين لواجب التصريح.

من جانب آخر اتخذت الهيئة جملة من الإجراءات أهما توجيه أكثر من 5 آلاف تنبيه موزّعة كالتالي 3079 تنبيها وجّهت لعدد من الوزارات ،423 تنبيها للمؤسسات الإعلامية ،1777 تنبيها وجّهته الهيئة للجمعيات و68 تنبيها للأحزاب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115