وفق اخر تحيين للقائمات المترشحة للتشريعية: 1579 قائمة ، 713 قائمة مستقلة ، 691 قائمة حزبية ، 175 قائمة ائتلافية

ملف من إعداد: كريمة الماجري ونورة الهدار
1579 قائمة هو العدد الجملي للقائمات التى قدمت ترشحها للانتخابات التشريعية قبل انطلاق البت فيها

من قبل الهيئات الفرعية للانتخابات وتتوزع بين 713 قائمة مستقلة ، 691 قائمة حزبية ، 175 قائمة ائتلافية ، اما العدد الجملي للمترشحين فقد وصل الى 15767 مترشحا ..
انطلقت منذ الامس الهيئة في البت في هذه القائمات ولذلك فان العدد النهائي للقائمات المقبولة لم يحدد بعد ، لكن الملاحظ هو البروز اللافت لعدد القائمات المستقلة والذي احتل المرتبة الاولى على حساب القائمات الحزبية والائتلافية، وظلت دائرة سيدي بوزيد «شرارة الثورة» منذ فتح باب الترشحات في 22 جويلية الجاري الدائرة الاولى على مستوى تلقي الترشحات وبلغ فيها العدد الجملي 75 قائمة 22حزبية و48 مستلقة و 5 ائتلافية اما اقل الدوائر الانتخابية التى تلقت ترشحات فقد كانت المانيا بعدد 18 قائمة منها قائمة حزبية و3 قائمات مستقلة و4 قائمات اتئلافية .. على مستوى الدوائر في الداخل تعد دائرة تطاوين هي الدائرة الاقل من حيث عدد القائمات المترشحة ...
في انتظار البت في الملفات المودعة ستعمل القائمات المترشحة على التعريف بمرشحيها وذلك قبل موعد انطلاق الحملة الانتخابية وأيضا الترويج للشعار والرمز الذي اختارته

منوبة
انطلاق البت في ترشح 61 قائمة بالدائرة الانتخابية بالجهة
باشرت الهيئة الفرعية للانتخابات بمنوبة صبيحة أمس الثلاثاء عملية البت في القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية عن الدائرة الانتخابية منوبة والتي بلغ عددها 61 قائمة منها 31 قائمة مستقلة و26 قائمة حزبية و04 ائتلافية ، حسب ما أكّده المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات حسني السحباني.
وأضاف ان عملية البت في الترشحات التي ارتفع عددها مقارنة ب2014 إلى (59 قائمة) تتواصل الى يوم 05 اوت القادم وسيتم اعلام القائمات القابلة للتصحيح عبر اضافة وثائق بتنابيه كتابية كما سيعلن عن الحالات الغير قابلة للتصحيح والمرفوضة لاسباب متعلقة بإضافة مرشحين من خارج القائمتين الاصلية والتكميلية مثلا على ان يفتح لها باب الاعتراض بالمحكمة الابتدائية يوم 07 اوت القادم بعد تعليق القائمات المقبولة قبل يوم .

وقد احتلت القائمات المستقلة صدارة القائمات المترشحة ب31 قائمة ، بعضها خاض تجربة الانتخابات البلدية 2018 على غرار «اولاد الحومة» «وتونس الجميلة» و»المظلة» و»غدوة خير» والبعض الاخر تركزت خصيصا لخوض غمار المنافسة للانتخابات التشريعية .
عدد القائمات المستقلة في هذه المحطة الانتخابية تضاعف مقارنة بالانتخابات التشريعية 2014 والتي سجلت ترشح 19 قائمة من جملة 59 قائمة مترشحة بالدائرة الانتخابية منوبة .

ولعل ابرز ما ميز ترشح القائمات المستقلة ترؤس النائبين بمجلس النواب نجيب ترجمان وهدى تقية قائمتي «هلموا لتونس» و»نحن منوبة « فيما لايزال الجدل قائما صلب الهيئة الفرعية حول تعديل بعض القائمات من مستقلة الى ائتلافية للقائمات المترشحة بنفس الاسم والشعار في اكثر من دائرة انتخابية .
اما القائمات الحزبية التي اودعت ترشحاتها لدى الهيئة الفرعية فقد بلغ عددها 26 قائمة اغلبها احزاب قديمة خاضت تجربة الانتخابات التشريعية 2014 والانتخابات البلدية وحملت في تركيبتها شرائح وفئات عمرية متنوعة ملتزمة بمبدإ التناصف بين النساء والرجال وقاعدة التناوب بينهم داخل القائمة .
وضمت الاحزاب المترشحة في تركيبتها عناصر شبابية متقيدة في الغرض بشرط ترشح شبان او شابات لايزيد عمرهم عن ال35 سنة ضمن الأربعة الأوائل بالقائمة كشرط اساسي وعدم التقيد به قد يحرمها من نصف القيمة الجملية لمنحة التمويل العمومي حسب القانون الانتخابي .

ترشحات الاحزاب تميزت ايضا بترشح اعضاء مجلس النواب الحالي بعد ان جددت فيهم هياكل احزابهم الثقة ويخوضون الحملة الانتخابية على غرار عماد الخميري ولطيفة الحباشي عن حركة النهضة فضلا عن النائب الثاني بمجلس النواب فوزية بن فضة التي ترأست قائمة حزب البديل التونسي بعد ان فازت بمقعد في الانتخابات التشريعية 2014 عن حزب الاتحاد الوطني الحر. تركيبة القائمات المترشحة تضمنت ايضا 04 قائمات ائتلافية من الائتلافات الحزبية المعروفة والتي خاضت المحطات الانتخابية الماضية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115