تزامنا مع دخول القسط الأول من الطريق الحزامية «اكس 20» بمنوبة حيز الاستغلال: وزير التجهيز نورالدين سالمي يؤكد لــ «المغرب»: انطلاق عمليات بيع مقاسم القسط الأول من المدينة السكنية «حدائق تونس منوبة»

• استكمال مشروع الطريق الحزامية «اكس 20» في جوان 2020

بعد نحو سنتين ونصف ،دخل قسط ولاية منوبة من الطريق الحزامية «اكس 20S الرابط بين الطريق الجهوية عدد 38 إلى الطريق الوطنية عدد 5 حيز الاستغلال وفقا لما أفاد به وزير التجهيز والتهيئة الترابية والإسكان نورالدين سالمي في تصريح لـ«المغرب» مؤكدا استكمال باقي الأجزاء في موعدها خلال جوان 2020.
على مسافة 6 كلم وبكلفة ناهزت 30 مليون دينار، تم يوم الثلاثاء فتح الطريق قسط ولاية منوبة من الطريق الحزامية «اكس 20 »، الرابط بين وادي الليل وغدير القلة وهو جزء من ضمن الطريق الحزامية التي يجري إنجازها والتي تمتد على مسافة 15 كلم وقد قدرت تكلفتها الإجمالية 163 مليون دينار حسب ما أدلى به وزير التجهيز لـ«المغرب» وقد أوضح سالمي أن مدينة أريانة نقطة إنطلاق هذه الطريق التي تشق تباعا حي النصر ومنوبة ووادي الليل لتصل نهايته على مستوى الطريق السيارة طريق باجة.

كما إعتبر محدثنا أن هذه الطريق ستمتص حالات الاختناق المروري على مستوى ولايات تونس وبن عروس ومنوبة وكان مشروع الطريق الحزامية الممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في شكل قرض قد إنطلق منذ سبتمبر 2016 على أن يقع الانتهاء منه بعد 46 شهرا وقد أكد وزير التجهيز إن هذا المشروع لم يشهد تأخيرا وينتظر أن يكون الطريق جاهزا في الموعد المحدد لاسيما مع بلوغ 85 في المائة كنسبة تقدم الأشغال مع العلم إن مشروع الطريق بطاقة إستيعاب 2*2مع إمكانية التوسعة لتصبح 2*3.

ويتكون المشروع من 09 جسور إضافة إلى عدد من المفترقات دائرية وأشغال تصريف مياه أمطار وإشارات أفقية وعمودية وتحويل شبكات عمومية والتي كانت مكلفة حيث بلغت قيمة أشغال التحويل حوالي 10 مليون دينار وفقا للوزير.
وأضاف المصدر ذاته انه لتنفيذ هذا المشروع وقع إقتناء عقارات على ملك مواطنين بما قيمته 50 مليون دينار معتبرا أن عمليات الاقتناء عرفت بعض الإشكالات العقارية عملت وزارة التجهيز على حلها.

أما في ما يتعلق بالجزء الذي وقع تدشينه من طرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد يوم الثلاثاء ،فقد ذكر الوزير أن الجزء يمتد على مسافة 6 كيلومتر فهي تربط بين الطريق الجهوية عدد 38 إلى الطريق الوطنية عدد 5 وتحديدا بين واد الليل إلى حدود ولاية منوبة وولاية تونس مفترق دائري العقبة ويضم هذا الجزء 4 جسور من بينهم جسر كبير على مستوى قنال مجردة وجسر ثان لحماية واستغلال جلب الماء الصالح للشراب من محطة غدير القلة وجسر ثالث لمسار دخول محطة ضخ المياه الصالح للشراب من مركب غدير القلة.

أما عن مشروع تهيئة المدينة السكنية «حدائق تونس منوبة» الذي تشهد نسبة إنجازه تقدما واضحا والذي ينتظر أن يكون له دور في تخفيف إشكاليات السكن بولاية منوبة مع اوائل 2020،فقد أوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى تعمير المنطقة السكنية الكبرى بمنوبة بإستثمارات تصل قيمتها 350 مليون دينار على مساحة 330 هكتارا تمتد على دائرتي التدخل العقاري بولايتي منوبة وتونس وسيمكن هذا المشروع من تمتيع 60000 مواطن بالسكن وذلك من خلال توفير 12 الف مسكن على ان يكون هذا المشروع بوابة لمجمع سكني متكامل تتوفر به جميع المرافق الأساسية من سكن وتجهيزات عمومية جماعية وطرقات حسب ما افاد به وزير التجهيز نورالدين سالمي .

ويتوزع المشروع على 4 أقساط ،حيث تم الانطلاق في أشغال التهيئة للأقساط الثلاثة في ماي 2016 وإنتهت الأشغال في افريل 2018 بكلفة جملية للتهيئة 45 مليون دينار، فيما تتواصل أشغال القسط الرابع بولاية تونس بنسبة تقدم تصل 30 بالمائة حسب ما قاله الوزير الذي أكد إنطلاق عمليات بيع مقاسم القسط الأول مع تقدم إنجاز القسط الثاني والثالث.
وإلى جانب هذه المشاريع تتقدم وزارة التجهيز في مشروع أشغال حماية منوبة من الفيضانات الذي يجري إنجازه في إطار مشروع المنطقة السكنية حدائق تونس منوبة بكلفة 12 مليون ديناروهو مشروع يتكون من حوض لتجميع مياه محطة المعالجة بغدير القلة بسعة 30 الف متر مكعب وحوض بسعة 300 الف متر مكعب وهو اكبر حوض في الجمهورية وحوض 45 الف متر مكعب وقنوات مفتوحة ستنتهي أشغالها جميعا في جويلية 2019.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115