تواصل تساقط الثلوج بعدة مناطق بالشمال : الحماية المدنية تتدخل لتنقذ السيارات العالقة في عين دراهم

تواصل سقوط الثلوج على بعض مناطق من الشمال الغربي أجبر اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث على البقاء

في حالة انعقاد دائم وقد اتخذت كافة الإجراءات لضمان سلامة المواطنين ومجابهة التغيرات المناخيّة. وبيّن الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية أنه تمّ إزاحة 116 سيّارة عالقة بالثلوج وعدد من الحافلات التابعة للشركة الجهوية للنقل من قبل أعوان الحماية المدنيّة بمنطقة عين دراهم.
أما في بقية الجهات فمازالت اللجان الجهوية على أهبة الاستعداد للتحرك كلما اقتضت الحاجة لذلك.

مكثر:
نقل 8 أشخاص للمستشفى وعودة حركة المرور إلى طبيعتها
عادت حركة الجولان بمختلف الطرقات بولاية سليانة، وخصوصا بمعتمدية مكثر إلى سيرها الطبيعي، في حدود الساعة الواحدة والربع ظهرا، ولم يتم تسجيل أي حوادث بشرية أو مادية جراء تساقط الثلوج أمس السبت.
وبخصوص التدخلات التي نفذتها لجنة مجابهة الكوارث بولاية سليانة، فقد تم تأمين نقل 8 أشخاص، من المصابين بالقصور الكلوي، إلى المستشفى المحلي بمعتمدية مكثر، للقيام بفحوصاتهم الدورية.
وجل هؤلاء الأشخاص من سكان منطقة سوق الجمعة، حيث أصبح تنقلهم بمفردهم أمرا صعبا، جراء الثلوج ما أوجب تدخل مصالح اللجنة المذكورة.
وأكد الناطق الرسمي بإسم اللجنة، المدير الجهوي للحماية المدنية، عادل العبيدي، أن جميع الأشخاص أنهوا الفحوصات وعادوا بسلام إلى مقر سكناهم، مذكّرا في ذات السياق، بأنه تم أمس بالتنسيق مع الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي، توزيع 10 آلاف قطعة (ملابس وأغطية وحشايا) بمختلف مناطق الولاية وخصوصا بمعتمديتي مكثر وكسرى وهما منطقتان تشهدان موجة برد شديدة وتساقط الثلوج.
يذكر أن لجنة مجابهة الكوارث تدخلت صباح أمس، لإزاحة 7 سيارات وشاحنة وحافلة نقل تلاميذ من الطرقات الرئيسية بمكثر، قبل أن يعلقوا في الثلوج، فيما تولت باقي الوحدات جهر الثلج من وسط الطرقات وتسهيل حركة الجولان.

جندوبة:
اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث تدعو مستعملي الطرق الموصلة إلى عين دراهم لمزيد الحذر
دعت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة مستعملي كافة الطرق الموصلة إلى مدينة عين دراهم إلى الحذر واخذ كافة الاحتياطات اللازمة التي تحول دون تعرضهم لأي نوع من المخاطر المحتملة، وفق ما ذكره المدير الجهوي للحماية المدنية بجندوبة العميد منير الريابي.
وجاء هذا التحذير بعد أن ارتفع ليلة البارحة مستوى الثلوج التي تساقطت بكميات متفاوتة وأدت إلى تعطل نسبي في حركة المرور بالطريق الوطنية رقم 17 والطرق المتفرعة عنها وقد علقت أكثر من 30 سيارة قبل أن تتمكن وحدات الحماية المدنية وبمساعدة بقية الأطراف المتدخلة من تخليصها.
وكان والي الجهة رئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، قد قرر يوم الجمعة غلق الطرق الموصلة إلى مدينة عين دراهم ومنع الشاحنات الثقيلة من الدخول إلى المدينة تحسبا لارتفاع منسوب الثلوج قبل أن يعلقه ليلا تبعا للمستجدات المناخية التي تشير إلى تواصل نزول كميات الثلوج ولكن بصفة متقطعة، وهو ما من شانه أن يمكن فرق التدخل الميدانية من المحافظة على فتح الطرقات والتدخل الآني في حال علقت سيارة، مع الحذر والاستنجاد بهياكل اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة كلما استدعى الأمر ذلك.
واكد عدد من متساكني القرى الحدودية من بينها بوحجر وماء البارد والمهاويد وحليمة والحمر من معتمدية فرنانة والموخر والمواجن والصريا وفج حسين من معتمدية غار الدماء ان الثلوج بدات تحاصرهم صباح أمس السبت وهو ما يستوجب الاسراع إلى فتح الطرقات الموصلة لهم قبل تازم الوضع.

باجة:
تهاطل الثلوج بسمك 10 سنتمترات بجبل القراعة وبدجبة وتبرسق
تم تسجيل تهاطل كميات من الثلوج بجبل القراعة ومناطق بدجبة وتبرسق من ولاية باجة، تراوح سمكها بين 5 و10 سنتمترات، وقد تدخلت مصالح الادارة الجهوية للتجهيز بالالة الماسحة لفتح مسلك القراعة المؤدى الى محطة الارسال الاذاعي والتلفزى.
وافاد مصدر من مصالح التجهيز بباجة ان حركة المرور بالمسلك كانت أمس السبت «عادية» وقد وقع تخصيص آلات والاستعداد للتدخل فى المناطق المهددة بتراكم الثلوج خاصة بتبرسق وتيبار وعمدون وذلك لتسهيل حركة المرور.
وافاد مصدر من محطة باجة للرصد الجوى ان «تهاطل الامطار يتواصل بكميات هامة بمختلف مناطق ولاية باجة، وقد تم أمس السبت تسجيل تهاطل 5 ملمترات بمدينة باجة و6 ملمترات بكل من نفزة وتيبار و4 ملمترات بعمدون و2 فاصل 5 ملتمترا بتستور، كما سجلت درجات حرارة منخفضة بكل مناطق ولاية باجة، وتراوحت بين درجتين تحت الصفر و6 درجات».

وزارة الفلاحة توفر كميات من حطب الوقود للتدفئة لفائدة ولايات الشمال الغربي
وفرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري كميات من حطب الوقود للتدفئة لفائدة ولايات الكاف والقصرين وبنزرت وسليانة وجندوبة وذلك على إثر نزول كميات من الثلوج وموجة البرد التي تجتاح البلاد.
وقامت الوزارة، باعتبارها عضوا في اللجنة الوطنية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة، بتسخير آلة كاسحة وحاملة معدات (30 طن) مع توفير 10 صهاريج للماء الصالح للشرب بسعة 500 لتر، وفق بلاغ اصدرته الوزارة، السبت.
كما وضعت مضخات مجرورة على ذمة ولايات الشمال اضافة الى تسخير موارد بشرية من الإدارات الجهوية لتعزيز فرق التدخل.
وتبقى خلية اليقظة بوزارة الفلاحة في حالة انعقاد دائم لمتابعة الأوضاع وللتنسيق مع السلط الوطنية والجهوية والمحلية، وفق ذات البلاغ.

منّوبة حملة «دفّيني» لمساعدة المعوزين على مجابهة البرد
أطلق فرع الكشافة التونسية في منوبة بالتنسيق مع مجموعة من الناشطين في المجتمع المدني و جمعية من أجل تونس نظيفة وجمعية الفلاح للتنمية حملة «دفّيني» لجمع المساعدات والتبرعات المتمثلة في الملابس والأغطية والحشايا والاحذية والمواد الغذائية المعلبة .
الحملة انطلقت يوم الجمعة بتركيز ثلاثة خيمات بوسط منوبة وبساحة الفنون بمنوبة الوسطى وبحي البرتقال حسب ما صرحت به القائدة ملكة شبعان مضيفة ان الفكرة انطلقت بتحديد حاجيات عدد من العائلات المعوزة داخل عدد مناطق وأرياف ولاية منوبة على غرار الجديدة وطبربة والبطان.
واضافت أنّه تمّ إطلاق الحملة لتمكين العائلات الفاقدة للسند ومحدودة الدخل من شتاء دافئ وتخفيف موجة البرد القارس التي تجتاح البلاد هذه الايام ويصعب على هؤلاء مجابهتها وقد حققت تجاوبا كبيرا من اهالي مدينة منوبة وتعبيرا واسعا من لدنهم على حس التضامن والتازر، حسب قولها.
ولفتت إلى أن الحملة متواصلة غدا الاحد على ان يتم بداية من الاثنين عملية الفرز وتوجيه المساعدات الى مستحقيها داعية الاهالي الى المساهمة في عملية الفرزبمقر الكشافة بالسوق البلدي بمنوبة حتى تكون المساعدات جاهزة للتوزيع في الاجال .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115