رقعة الاحتجاجات تتسع : نهب وتخريب وحرق مقرات سيادية وعمومية: اتهام أطراف بتأجيج الأوضاع ...حوالي 240 موقوفا .. وأكثر من 50 رجل أمن مصاب والدعوات للاحتجاج متواصلة ....

حوالي 240 موقوفا و58 عونا وإطارا امنيا اصيبوا الى جانب خسائر مادية كبرى طالت مقرات أمنية وعمومية وخاصة وتضرر 57 سيارة

تابعة للأمن هي نتائج سلسلة من التحركات الليلية في اكثر من جهة من البلاد على مدى اليومين الاخيرين انطلقت احتجاجا على تردي الاوضاع الاجتماعية وعلى الزيادات الاخيرة في الاسعار وتحولت الى اعمال عنف وسرقة ونهب وتخريب واقتحام لمؤسسات مالية وتجارية واستهداف لأعوان الامن.

اتسعت ليلة الاربعاء رقعة الاحتجاجات لتمتدّ الى اغلب الولايات التونسية تقريبا، مع تجدد التجمعات والمواجهات مع القوات الامنية في طبربة خاصة وفي حي التضامن والانطلاقة ومعتمديات القصرين على غرار تالة وفريانة ... ووجهت الاتهامات الى عدة جهات تقف وراء توسعها «جهات سياسية» وأخرى تعود الى عصابات من اجل استغلال الوضع المتوتر .
عدد الايقافات على خلفية هذه الاحتجاجات ارتفع ليصل الى قرابة 240 موقوفا ، كما نتج عن ليلتين من المواجهات والكر والفر بين الامن والمحتجين اصابة 58 عونا وإطارا امنيا اصابات مختلفة الخطورة هذا فضلا عن تواصل محاولات اقتحام المقرات الامنية وحرقها وإتلاف محتوياتها الى جانب تعمد سرقة المستودعات البلدية والمحلات التجارية....
مساعد وكيل الجمهورية بالقصرين لـ«المغرب»: الاحتفاظ بالموظف العمومي ومواصلة الابحاث معه

من بين الايقافات الاخيرة والتي تم تداولها كثيرا هي ايقاف موظف عمومي بالقصرين على متن سيارة ادارية وحجز مبلغ مالي بحوزته. خالد الخضراوي المساعد الاول لوكيل الجمهورية بالقصرين افاد في تصريح لـ«المغرب» انه مبدئيا هناك معطيات تقول بايقاف موظف عمومي على متن سيارة ادارية وتم لديه حجز مبلغ مالي يشتبه بانه كان مرصودا لشباب الجهة من اجل بث الفوضى ، مؤكدا ان الابحاث مازالت جارية وقد تم الاحتفاظ به من اجل استكمال البحث ، وحول الاخبار بانه ينتمي الى اطراف معينة قال بان الابحاث مازالت لم تختم بعد.
في السياق ذاته بين ان التحركات اندلعت في عدة مناطق بالولاية على غرار تالة وسبيطلة وفريانة وان ابحاثا انطلقت في هذا الغرض مع الموقوفين بسبب احداث واعتداءات مدبرة وتم فتح بحث تحقيقي في تالة وفريانة وتم الابقاء على بعض المتهمين في حالة سراح وهناك ايضا بعض الاطراف الاخرى مازالت في حالة فرار وهناك أطراف مجهولة الهوية.

دعوات للاحتجاج
الدعوات للاحتجاج مازالت متواصلة من قبل حملة «فاش تستناو» والجبهة الشعبية والخروج للشارع غدا الجمعة الموافق لـ 12 جانفي الجاري، مشددين على ان الدعوة للتظاهر السلمي لا الى الاحتجاج ليلا ، كما دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بيان له بمناسبة احياء الذكرى السابعة للثورة الى الاحتجاج سلميا يوم 14 جانفي على تردي الاوضاع الاجتماعية وعلى ما جاء في قانون المالية. في السياق ذاته قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد زيارة عدد من المناطق المتضررة منها طبربة التى عرفت الاحتجاجات واحداث العنف فيها اوجها كما شهدت حالة وفاة خلال الليلة الاولى من المواجهات .
ولئن اتسمت الاجواء في النهار بالهدوء الحذر الا ان هذا الهدوء يتحول الى توتر وفوضى بداية من المساء ، وقد نسجت على منوال طبربة والقصرين والقطار وسيدي بوزيد وجلمة والحامة ... ليلة الاثنين عدد من الجهات في زغوان على غرار الزريبة وبئر مشارقة ، وفي جهة نابل خاصة في الحمامات وقربة وقليبية وفي تونس نذكر خاصة المروج إضافة الى منوبة

وبنزرت وسوسة والمهدية ....
وقد أكّد الناطق باسم وزارة الداخلية العميد خليفة الشيباني أن عمليات النهب والسرقات قد تواصلت ليلية الاربعاء مبينا أن هذه المجموعات تختفي نهارا وتظهر ليلا بهدف السرقة والنهب ومن بينها ما حدث في منطقة الجديدة: حيث تم اقتحام المستودع البلدي والاستيلاء على دراجات نارية.، وفي طبربة تمت إصابة 12 عون أمن والحق الضرر بـ 14 سيارة تابعة للوحدات الأمنية، وفي اريانة على مستوى سيدي ثابت تمت محاولة اقتحام مركز الأمن الوطني ومن ثمة التحول إلى المستودع البلدي والاستيلاء على 20 دراجة نارية مؤكدا استرجاع دراجتين ناريتين وإيقاف 3 أشخاص وتم في قلعة الاندلس ايقاف 8 أشخاص عند محاولتهم اقتحام مركز الأمن الوطني وإيقاف 7 أشخاص في برج الوزير وشخصين آخرين في سكرة. أما في تونس وعلى مستوى حي النور بالكبارية فقد تم اعتراض صاحب سيارة وافتكاكها منه والإضرار بـ 5 سيارات أمنية خلال التصدي لعمليات السرقة والنهب إضافة إلى إصابة 7 أشخاص وتكسير الأضواء الأمامية أمام مركز الأمن الوطني بالجهة وتهشيم بلور نوافذ المركز، وفي سيدي حسين: تم تهشيم الموزع الآلي لأحد البنوك في محاولة لاقتحامه إلا أن الوحدات الأمنية حالت دون ذلك، وفي بعض الجهات الاخرى نذكر منها سوسة تم الإضرار بسيارة مواطن وافتكوا مفتاحها وبتدخل الوحدات الأمنية تمت الحيلولة دون افتكاكها وفي بن عروس تم اقتحام مغازة مختصة في التجهيزات الالكترو منزلية بجهة رادس والاستيلاء على شاحنة خفيفة و5 دراجات نارية من داخل المستودع، واقتحام مغازة في اليسمينات ونهبها وسرقتها.

اما في سيدي بوزيد فقد تم اقتحام المستودع البلدي وسرقة 4 دراجات نارية واقتحام مغازة إضافة الى الحاق اضرار بمحول كهربائي تابع للشركة التونسية للكهرباء والغاز بالجهة مما تسبب في قطع التيار الكهربائي على العديد من الأحياء. وفي باجة، تم اقتحام مقر القباضة المالية بنفزة وحرقها مما تسبب في سقوط جزء من سقفها إضافة إلى اقتحام المتسودع البلدي ومقر بلدية المكان وحرق جزء منهما قبل أن تتدخل الوحدات الامنية.

كما تم اقتحام مقر مركز الأمن الوطني بنفزة وسرقة حاسوب، وإلحاق أضرار بسيارتين كانتا رابضتين أمام أحد النزل بنفزة إضافة إلى حرق سيارة تابعة لمركز الأمن الوطني بنفزة وأخرى تابعة للشرطة البلدية بالجهة.
وفي اقتحام المستودع البلدي بقبلي تمت سرقة دراجة منه، وخلع الباب الخلفي لأحد الفروع البنكية في محاولة لسرقته إلا أن تدخل الأمن حال دون ذلك...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115